أجدد الأفكار لأختيار اللوحات الفنية في المنزل بالصور

هناك الكثير من الأفكار حول كيفية أختيار أجدد اللوحات الفنية المناسبة في المنزل لكل غرفة فيما تسمى بالتابلوهات فهي اللتي تعمل على إكمال أناقة ديكور المنزل ، كذلك كيفية أختيار المكان المناسب والمقاسات المناسبة لكل لوحة وحائط ، فدعونا أن نتفق الآن أن لجيل الثمانينات وما بعدها نظرة فنية ديكورية مختلفة تماما عن ذلك الذوق الكلاسيكي الشائع لدى جيل السبعينات وما سبقها ، فمع التطور السريع في مجال التصميم الداخلي والدريكورات أصبح اللوحة الجدارية المودرن عنصر أساسيا في التصميم وجزءا من المنظومة الديكورية العصرية ، فالخط الفاصل في اللوحات بين الأستايل العصري والكلاسيكي هو خط رقيق  جدا فنوع الفن ونوع الإيطار الخارجي قد يمثلان العاملان الأكثر أهمية في تحديد إذا كانت اللوحة تميل للحداثة أو الكلاسيكية ، والجميل في الديكور العصري الحديث لا يمنع أبدا من إضافة لوحة كلاسيكية في غرفة ذات طابع مودرن حديث فقوموا بتجريب إضافة لوحة كلاسيكية إلى المشهد فسوف تفاجئون بالنتيجة حتما فهناك أجدد الأفكار لأختيار اللوحات الفنية في المنزل ، فندرك الآن أن أختيار اللوحة المناسبة للمكان المناسب سيحدث فارق كبير في النتيجة النهائية في جمالية المكان ونفسية المتواجدين فيه.

بعض النصائح لأختيار التابلوهات المناسبة للمنزل

أولا المطبخ حيث يعتبر المطبخ من أكثر الغرف المنسية فالمطبخ هو قلب المنزل وهو أكثر الغرف إستخداما فيتوفر به الكثير من الكونترات والكثير من الرفوف المعلقة ، لذلك أستغلوا هذه الأماكن لوضع اللوحات الفنية والصور الفوتوجرافية والقطع الفنية عليه ، ويجب أن تكون مضمون اللوحات بسيطة أو لونية فقط بعيدا عن اللوحات الدرامية والفلسفية الفكرية المعقدة.

ثانيا غرفة النوم حيث يصمم هذا المكان للراحة والأسترخاء والهدوء فلوحة الفنية المعلقة فيه يجب أن تعكس ذلك فاختاروا لوحات هادئة حالمة رقيقة اللون بريئة الملامح وبأنفردات الطبيعة وروحياتها ، فأفضل مكان لتعليق اللوحات فيها هي فوق السرير مباشرة أو على الجدار المقابل للسرير أو تعليقها فوق الكومدينو المرافقين للسرير ، ويفضل أن تكون بأحجام صغيرة ومتوسطة فقط ، فذلك يعتبر من أجدد الأفكار لأختيار اللوحات الفنية في المنزل بالصور.

ثالثا المكتب سواء إن كنتم تعملون في المنزل أم المكتب فاللوحة الفنية ستساعدكم في خلق بيئة محفزة وملهمة للعمل ، ستحتاجون إلى رف معلق مثبت قريبا من منضدة مكتبك أو خلف مقعد الجلوس مباشرة ، وأختاروا لوحات ملهمة مفعمة بالنشاط وأختيار صور وأعمال فنية بأشخاص تستمدون منهم الألهام والنشاط والطموح لتطوير عملكم ويزودكم بالثقة والطاقة والنشاط.

رابعا غرفة المعيشة فتعتبر من أهم الغرف واللتي تحكي كثير عنك عند الزوار ومن يدخل إليها بكل صمت لذلك أختاروا لوحة فنية واحدة كبيرة فكرية فلسفية فيها عالم خاص جميل معبر ليكون متناسق مع طراز الغرفة ، أو مجموعة لوحات صغيرة مكملة لبعضها تعلقها بشكل خطي أو جانبي متوازن ، وإذا قررتم تثبيت لوحة فوق الكنبة فأحرصوا أن يكون عرض اللوحة الفنية ثلثي عرض الكنبة على الأقل ولا تكن أصغر من ذلك نهائيا.

خامسا غرف الأطفال فهي تعتبر مكانا رائعا لتعليق اللوحات الفنية الملونة الغنية بالنشاط والشخصيات المعروفة وأفلام الكرتون ، ففي هذه الغرفة الحساسة أطلقوا الأختيار لأطفالكم دائما ليختاروا شخصيتهم الملهمة اللتي ستشعرهم بالراحة والخصوصية في المكان.

ومن المهم جدا أن تقوموا بتعليق رسومتهم اللتي يرسمونها في المنزل أو المدرسة مهما كانت بسيطة وغير مدروسة فعفويتها كافية أن تكون بريئة ومعبرة فهي تزيد من شخصيتهم وطاقتهم وحبهم للمكان والحياة فأرجو منكم أن لا تهملوا هذه النقطة نهائيا.

فهذا بكل أختصار هذه ما كانت تخص أختيار اللوحة لكل غرفة بداخل المنزل.

كيفية أختيار المقاسات المناسبة لتعليق التابلوهات على الجدران

أولا هو أرتفاع اللوحة عن الأرض فيلاحظ الكثير يعلقون اللوحة الفنية بإرتفاع عالي جدا يعتبر ذلك من الأخطاء الشائعة اللتي يقوم بها البعض ، فيؤدي إلى فقدان جمالية اللوحة وعدم تناسق في الديكور وإنسجامها مع قطع الديكور الأخرى ، نهيك عن التشويه البصري لعدم تناسق حجم اللوحة عن الحائط.

لذلك بشكل عام من الأفضل أن تقوموا بتعليق اللوحة حيث يكون منتصف اللوحة يبعد عن مستوى الأرض متر ونصف فقط لا أقل ولا أكثر فهي الإرتفاع العالمي المقرر لمستوى النظر ، لذلك سيكون منتصف اللوحة موازيا تماما لمستوى العين بشكل عام ، فيذكر أن هذه القاعدة تطبق غالبا في حالة عدم وجود قطعة أثاث كنبة أو طاولة طعام أو دولاب تحت اللوحة مباشرة.

ثانيا إرتفاع اللوحة عن قطع الأثاث فبشكل عام ينصح بترك فراغ بين قطعة الأثاث واللوحة لا يقل عن خمسة عشر سنتيمتر ولا يزيد عن عشرين سنتيمتر.

ثالثا عرض اللوحة بالنسبة للحائط فقاعدة عامة يجب أن يكون عرض اللوحة يساوي نصف العرض الكلي للحائط اللذي سيعلق عليه اللوحة ، فمثلا إذا كان عرض الحائط مترين فيجب أختيار لوحة عرضها متر واحد أو أختيار عدة من اللوحات بترتيبها في متر واحد فقط ليشكلوا معا مساحة فنية واحدة يعادل نصف مساحة الحائط كما ذكر.

وأخيرا عرض اللوحة بالنسبة للكنبة فإذا علقتم لوحة فنية فوق الكنبة يمكنكم أن تختاروا بمقياس لا يقل عن ثلثي عرض كامل من الكنبة ، فمثلا لو كانت عرض الكنبة متران فيجب أن تختاروا لوحة فنية بعرض لا يقل عن متر وربع تقريبا ، وأيضا يمكن تعليق لوحتين جانب بعضهم البعض مع أحتساب أن يأخذ نفس مساحة اللوحة الواحدة ، مع حساب الفراغ الموجود بين اللوحتين اللذي يقدر بخمسة سنتيمترات فقط بين أي لوحة وأخرى في هذه الحالة.

في النهاية هذه القواعد ليست ملزمة ولكنها تكون في النصائح المهمة في الديكور اللتي من الأفضل أن تأخذ بعين الأعتبار والتمسك بها.

ويمكنكم دائما الأبتكار في مقاسات اللوحة الفنية وأماكن تعليقها كون فن الديكور لا حدود لها حيث دائما يوجد أجدد الأفكار لأختيار اللوحات الفنية في المنزل.

طرق ترتيب اللوحات على الحائط

فترتيب اللوحات يعتمد على بعض المتغيرات كحجم اللوحة وحجم الإطار ونوعيتهم وعدد اللوحات والغرف والمكان المراد تعليق اللوحة عليه بغض النظر إذا كانت اللوحة الفنية مرسومة أو مطبوعة أو فوتوجرافية أو زخرفة أو خط.

لذلك ستة أفكار تساعدكم في إتخاذ القرار بشكل أسهل.

أولا ترتيب اللوحات على الحائط بشكل خطي ففي هذه الطريقة تعليق اللوحات الفنية على خط أفقي أو عمودي متوازي متوازن ، فهذا الأستايل يبرز التوازن والتناغم فأيجابيات هذا التنسيق هو مناسب جدا للوحات الفنية المتساوية في الحجم والمتشابهة في الألوان والأستايل ، فأحرصوا على أن تكون جميع اللوحات متماثلة في الشكل والإيطار.

وإذا كان لديكم الحائط كبير فترتيب اللوحات الفنية عليه بالشكل الأفقي لن يكتمل توازنه وجماله دون وجود عنصر أفقي آخر كطاولة طعام أو قطعة كنبة بعرض الحائط.

ثانيا هو ترتيب اللوحات على الحائط في جدول وشكل هندسي فهذه الطريقة في الترتيب على شكل أعمدة وصفوف أو مربع كبير أو دائري تعزز الأنتظام والتناظر على الجدران.

ومن مميزات هذا الترتيب يتشابه بالترتيب الخطي في نقطة عمل مساحة في لوحات فنية متشابهة في الترتيب الخطي في نقطة عمل مساحة بلوحات فنية متشابهة في اللون والأستايل والإيطار مما يضيف الراحة للعين ، لكن في هذه الطريقة يستغل مساحة أكبر على الحائط أكثر من النظام الخطي.

ويمكن ترتيب اللوحات على أي إرتفاع يناسبكم وبالترتيب المفضل لديكم ويمكن التحكم في مساحة الفراغ بين اللوحة والأخرى حسب مساحة الحائط وتناسب المكان وقطع الأثاث الموجودة فيه.

ويجب مراعاة تساوي تناظر جوانب اللوحات وتناظرها إلى بعضها البعض ومع الجدران بشكل عمودي كانت أو أفقي.

ثالثا تعليق اللوحات على الحائط بشكل عنقودي فهذه الترتيب يعطي بعدا حرا للوحات فترتيب اللوحات على مساحة غير محددة يضيف عليها لمسة إبداعية ويكون أكثر حرية من الطرق الآخرى للتعليق ، فيجب أن نراعي التوازن بين اللوحات والشكل النهائي العام للمجموعة.

من المميزات الإيجابية في هذه الطريقة يمكنكم إستخدام مجموعة من اللوحات المختلفة اللتي تملكونها بإختلاف ألوانها ومقاساتها وأستايلها ، كذلك يمكن إضافة لوحة أو إزالة واحدة بدون فك الجميع وإعادة تركيبها من جديد.

وميزة أخرى أيضا هو الحرية الكاملة لإستخدام مساحة الحائط أو فقط جزءا من الحائط فيعتمد ذلك على هدفكم إذا كنتم ترغبون في تحويل الحائط إلى معرض من الفنون أو جذب الإنتباه لقطعة أثاث معينة أو زاوية.

وحتى لا تقعوا في عيوب مبعثر في اللوحات راعوا أن تكون إيطار اللوحات غير مختلفة في العمق والسمك ، ولا يتجاوز مسافات بين اللوحة والأخرى من سبع إلى خمس عشر سنتيمتر وتكون هذه المسافة ثابتة بين جميع اللوحات.

رابعا ترتيب اللوحات على الرفوف فبهذه الطريقة لا تعلق اللوحات نسنده على الرفوف والخزانات الأرضية والطاولات المجاورة للحائط فهذه الطريقة إيجابية لأنكم تستطيعون تغيير مكان اللوحات بإستمرار بكل سهولة ، كذلك وضع لوحات بأحجام مختلفة بجانب بعضها البعض دون الإلتزام بقواعد بصرية للحجم ، ويمكن عمل رف أو عدة رفوق حسب مساحة الحائط وتعليقها لوضع اللوحات الفنية والصور عليه وتغييرها متى ما شئتم.

خامسا لوحة فنية مفردة وهذه هي الطريقة الكلاسيكية للتعليق وهو وضع لوحة فنية مفردة على الجدار فمن جماليتها وإيجابيتها تشكل نقطة مركزية قوية في الغرفة أو المكان ، والسهولة في تعليق لوحة واحدة مقارنة باللوحات مراعاة النسبة والتناسب في الجدران.

فلا يجوز وضع لوحة كبيرة على جدار صغير ولا وضع لوحة صغيرة على جدار كبير مع مراعاة المساحة حول اللوحة للتنفيس البصري حتى لا يكون المكان مزدحما أو فارغا جدا.

سادسا وأخيرا ترتيب لوحة فنية بعدة قطع تكمل بعضها حتى تصبح تشكل نقطة جذب في الغرفة كما اللوحة الكبيرة الواحدة كذلك تكون مزيج بين روحية اللوحة الواحدة والترتيب الجدولي والخطي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.