أسباب ضعف سرعة الإنترنت وحلولها

يبحث العديد من مستخدمي الإنترنت عن أسباب ضعف سرعة الإنترنت خاصة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر، ولهذا السبب اشتكى العديد من العملاء دائمًا وعدم رضاهم عن المستوى الذي تقدمه شركات الإنترنت، خاصة في مصر، لذلك نحن اليوم سوف يتعلمون معًا عن أسباب ضعف سرعة الإنترنت وكيفية تجنبها.

أسباب ضعف شبكة الإنترنت

هناك أسباب عديدة لضعف سرعة الإنترنت، وهذه الأسباب بعيدة كل البعد عن شركات الإنترنت، ومنها نظام التشغيل للهاتف المحمول:

لقد تغير نظام تشغيل الهواتف المحمولة من شركة إلى أخرى، وأحد أفضل أنظمة التشغيل هو نظام iOS الذي يمكنه استخدام iPhone، لذلك، بفضل نظام التشغيل iOS ونظام Android، فإن iPhone سريع جدًا على الإنترنت لذلك، إذا كنت تبحث عن أفضل سرعة إنترنت، فعليك اختيار نوع هاتف جديد بنظام تشغيل مختلف.

ستؤثر جودة الهواء على سرعة الإنترنت، لأن نوع الهوائي المتصل بالجهاز جيد، وإذا كانت الجودة جيدة، فسيكون الإنترنت سريعًا، وإذا كانت جودة الهوائي غير جيدة، فسيؤثر ذلك على سرعة الأنترنيت.

أسباب ضعف سرعة الإنترنت نوعية التطبيقات على الهواتف المحمولة

قد تفاجأ بهذا السبب، لكن بعض التطبيقات يمكن أن تؤثر فعليًا على سرعة الإنترنت في الهاتف، مما يتسبب في تداخل الإشارات ويؤثر على سرعة الإنترنت، يمكن أن يؤثر فتح تطبيق بدون سبب على سرعة الإنترنت ونقاط ضعفها، سيؤثر حجم التطبيق على سرعة الإنترنت، فكلما زاد حجم التطبيق، زاد التأثير على سرعة الإنترنت، يمكن أن تؤثر الإعلانات في تطبيقات معينة على سرعة الإنترنت، زادت تطبيقات الإشعارات مثل Facebook وTwitter بشكل كبير من سرعة الإنترنت

نوعية الراوتر

تؤثر جودة جهاز التوجيه على سرعة الإنترنت، فكلما كان الراوتر أفضل، كانت الإشارة أقوى، كانت السرعة أفضل، والعكس صحيح ما لا تتخيله هو أن موقع الراوتر سيؤثر على سرعة الإنترنت، لأن الجدران والعوائق ستصبح عوائق أمام الموجات وتتسبب في مضاعفة السرعة، ووجود الراوتر بالقرب من الأجهزة الإلكترونية الأخرى (مثل الإلكترونية) الأجهزة) أو الثلاجات أو المراوح سيكون لها تأثير سلبي على سرعة الإنترنت.

الفيروسات أو البرامج الضارة

قد يؤدي وجود فيروسات وبرامج ضارة في الجهاز إلى إبطاء الإنترنت، لأنه سيؤدي إلى إتلاف ملفات نظام التشغيل الأساسية للجهاز واستخدام موارد النظام المختلفة (مثل الذاكرة) لاستخدام هذه الموارد في وظائف الإنترنت المختلفة، مما يتسبب في حدوث تنخفض السرعة.

مشاكل في المتصفح

في حالة وجود عيب، سيؤثر متصفح الإنترنت المستخدم على سرعة الإنترنت، ولضمان عدم وجود مشكلة في المتصفح، يمكنك استخدام متصفحات أخرى على الجهاز، مثل Google Chrome أو Mozilla Firefox، وسرعة الإنترنت هي جيد جدًا في جميع المتصفحات، والضعف قد يكون في الجهاز نفسه أو في الشبكة

أسباب تؤدي إلى ضعف الواي فاي في المنزل

سواء في المنزل أو في المكتب، يعتمد الكثير من الأشخاص على أجهزة Wi-Fi لالتقاط إشارات الإنترنت دون الحاجة إلى الكابلات، ولكن لبعض الأسباب، يصبح الإنترنت أحيانًا ضعيفًا أو بطيئًا، بما في ذلك:

  • كثير من الناس لا يهتمون بموقع جهاز التوجيه، لأن الموقع السيئ للموجه قد يضعف الإنترنت، لذلك يجب وضع جهاز التوجيه على أعلى مستوى ممكن لتوسيع نطاق موجات البث.
  • وجود عوائق معينة (مثل المعدن والخرسانة) يمكن أن يمنع انتقال موجات الواي فاي، ولضمان وصول الإشارات القوية للجهاز دون أي تداخل، من الضروري التأكد من وجود جميع العوائق أمام الجهاز قم بإزالة جهاز التوجيه، يوصى بالابتعاد عن المعدات الإلكترونية.
  • من الأفضل وضع جهاز التوجيه في مكان العمل أو المنزل بحيث يكون قريبًا من الأجهزة التي تعتمد عليه حتى يتم توزيع الشبكة بالتساوي في جميع الاتجاهات.
  • قد يحدث تداخل بين شبكات Wi-Fi والشبكات الأخرى (مثل Bluetooth)، مما قد يتسبب في ظروف سيئة لشبكة Wi-Fi المنزلية، لذلك يجب إيقاف هذه الأجهزة أو إزالتها من جهاز التوجيه للحصول على إشارة جيدة.
  • ستؤدي القنوات غير الكافية التي يبثها جهاز التوجيه إلى ضعف الشبكة.
  • قد يكون جهاز التوجيه جيدًا، باستثناء أن البرج تالف، مما يتسبب في إضعاف الشبكة.
  • نظرًا لأن الجهاز له عمر افتراضي، يجب تغيير جهاز التوجيه من وقت لآخر.
  • من أجل منع أي خلل في وظيفة الاتصال، يجب دائمًا تحديث نظام تشغيل الكمبيوتر.

بعض الحلول لتفادي مشكلة ضعف سرعة الإنترنت

  1. ضمان سرعة الإنترنت المتفق عليها وزيادة السرعة مقابل زيادة الاشتراكات.
  2. قد يكون سبب ضعف الإنترنت هو الكمبيوتر بدلاً من الإنترنت، لذلك نقوم بإيقاف تشغيل نقطة Wi-Fi والكمبيوتر، ثم ننتظر قليلاً، ثم نعيد التشغيل.
  3. قد تكون المشكلة أنه حتى لو كان الإنترنت جيدًا، فإن الإشارة لا تزال ضعيفة.
  4. قد يكون السبب هو ضعف الشبكة نتيجة مشاكل فنية أو فنية، لذلك يجب الاتصال بشركة مزود الخدمة، بالإضافة إلى أن جهاز التوجيه في وضع جيد دون أي عوائق.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.