أسباب وحل مشكلات تساقط الشعر

1

علينا الاهتمام بأسباب وحل مشكلات تساقط الشعر، لأنها في وقتنا الحالي من أكثر المشاكل المزعجة التي نواجهها وتؤثر على حالتنا النفسية، تساقط الشعر مشكلة تسيطر على النفسية بشكل كبير وتصيب الرجال والنساء بمختلف الأعمار ولمختلف الأسباب.

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

1. الحمل والولادة وأثناء الرضاعة.

2. أسباب وراثية.

3. اضطرابات في الغدة الدرقية.

4. خلل في الجهاز المناعي.

5. أسباب نفسية.

6. فقر الدم.

1- الحمل والولادة وأثناء الرضاعة وتساقط الشعر

يحدث في هذه الفترة خلل هرموني مما يسبب زيادة العنصر الرجالي، فإذا كان لديها صلع وراثي يزداد تساقط الشعر في منطقة المقدمة للرأس.

العلاج :

يتم العلاج بأشعة الليزر أو الموجات الضيقة مع الأدوية الهرمونية التي توقف عمل هرمونات الذكورة المسببة للتساقط أيضا من المشكلات أثناء هذه الفترة هي اهمال اخذ الفيتامينات أثناء فترة الحمل ويبتدي تساقط الشعر بعد الولادة لنفاذ مخزون الفيتامينات أثناء فترة الحمل.

يمكنك أيضًا قراءة : الأثار الجانبية لعملية زراعة الشعر

 2- اسباب وراثية وتساقط الشعر

هناك أسباب وراثية أو ما يسمى بالصلع الوراثي المنتشر بين الرجال بسبب زيادة هرمون الذكور “تستوستيرون”حيث يبدأ الشعر التراجع والسقوط في مقدمة الرأس عند الذكور، أما عند الإناث فان الشعر يتساقط حتى يخف جزئيا وليس كليا كما عند الرجال وان الصلع الوراثي لا مفر منه مهما تمت معالجته عند الرجال ولكن من الممكن أن يتم تأخير التساقط.
العلاج:

كما ذكرنا من الممكن تأخيره عند الرجال عن طريق الفيناسترايد أو المينوكسيديل ولكن أضراره واعراضه الجانبية كثيرة حيث أن نسبة نجاح هذه الأدوية بسيط، كما يجب استخدامها لمدى الحياة كما تؤثر على هرمونات الذكورة وتسبب مشاكل جنسية أما الحل الوحيد الجذري لدى الرجال هو عملية زرع الشعر ومعالجته عند النساء عن طريق الميزوثيربي أو البلازما والخلايا الجذعية.

3- اضطرابات في الغدة الدرقية

يعزز هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية نمو الشعر لذلك فان انخفاض أداء الغدة الدرقية يتسبب به.

العلاج:

يجب أولا التأكد من انخفاض أداء الغدة الدرقية عن طريق تحليل الغدة فاذا ثبت قصور وانخفاض مستوى هرمون الثيروكسين يتم اخذ التروكسين مع متابعة الطبيب.

 4- خلل في الجهاز المناعي

حيث أنه عند وجود خلال في الجهاز المناعي ويصنف الجهاز المناعي جزء من الشعر على أنه جسم غريب فيسبب صلع جزئي في الرأس مما يسمى بالثعلبة.

العلاج :

عليك بزيارة طبيبك والتأكد من وجود خلل في الجهاز المناعي عن طريق التحليل ومن هنا يأتي دور الطبيب في علاج المشكلة عن طريق معرفة السبب في الخلل المناعي.

 5- أسباب نفسية :

يمكن للتوتر والقلق الذي يستمر لفترة طويلة التأثير على تغذية الجسم كما يزيد من ضغط الجسم مما يؤثر على بصيلات الشعر ويسبب التساقط.

العلاج :

يتم علاج الشعر هنا عن طريق زيارة الطبيب النفسي وتناول مضادات الاكتئاب.

 6- فقر الدم :

تكمن أسباب فقر الدم في نقص الحديد أو نقص فيتامين B12 أو نقص حمض الفوليك أسيد ويعرف السبب عن طريق تحليل صورة الدم الكاملة وتعمل هذه العوامل على توصيل الأكسجين لخلايا الدم الحمراء فعند حدوث نقص في الحديد يقوم الحديد بتوصيل الدم لأجهزة الجسم المهمة وترك الشعر والبشرة.

العلاج :

يتم علاج فقر الدم عن طريق اخذ الحديد حقن أو حبوب ولحقن الحديد أضرار حيث أنها تسبب بقع مكان الحقن ولكنها أكثر فعالية أما الحبوب فأقل فاعلية مثل فيروجلابين.

تعليق 1
  1. Unknown يقول

    جميل ي دكتور ❤️❤️

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.