أضرار الإنقطاع عن التمرين

0 10
Advertisements
عليك معرفة أضرار الإنقطاع عن التمرين.فأساس النجاح في رياضة كمال الأجسام هو الانتظام والإستمرار في ممارسة تمارين رفع الأثقال وهذا يحتاج عزيمة قوية وبذل جهد كبير، ولكن في بعض الأوقات ينقطع عن ممارسة التمارين لفترة لظروف خارجة قهرية. وسنتعرف على أضرار الإنقطاع عن التمرين.

فقدان القوة

يعتمد فقدان القوة بعد الانقطاع عن ممارسة التمرين على عدة عوامل منها نظام حياتك، وسنك، ومقدار اللياقة البدنية الذي وصلت إليه في تدريبك السابق بالإضافة إلى العمر.

Advertisements

للأسف يفقد لاعبوا كمال الأجسام الذين وصلوا إلى مستوى بدني متقدم من تكوين العضلات قوتهم بسرعة ولذلك لأنه من الصعب المحافظة على مستوى متقدم من القوة البدنية دون الإستمرار في ممارسة التمارين بنفس الشدة.

تغيرات هرمونية

الهرمونات التي يفرزها جسمك من هرمون التستوستيرون وهرمون النمو الجروث هرمون يزداد معدل إفرازها بتناسب طردي مع شدة ممارسة التمارين، حيث تكون ممارسة التمارين التي تعمل على مجموعات العضلات الكبيرة لتحفيز أكبر لإفراز هذه الهرمونات الهامة لبناء العضلات، وعند الانقطاع عن ممارسة التمارين والتوقف عن التدريب لفترة سوف ينخفض معدل إفراز هذه الهرمونات تدريجياً إلى أن تعود إلى معدلها الطبيعي.

نقصان في الألياف العضلية

عند ممارسة تمارين رفع الأثقال فإننا نضغط الألياف العضلية الموجودة في الجسم نرغمها على التأقلم والتكيف مع المجهود والضغط الجديد المبذول على العضلة، فيتم تحفيزها نتيجة لهذا ويزداد حجم الكتلة العضلية.

Advertisements
Advertisements

ولكن عند التوقف والانقطاع عن ممارسة التمارين وعن رفع الأثقال لمدة 21 يوم أو أكثر  فسوف يقل من حجم هذه الألياف والأنسجة بنسبة 6%.معدل فقد هذه الألياف غير ثابت وقد يختلف من شخص لآخر حسب طبيعة جسمه ولعوامل عديدة منها طبيعة الهرمونات وحجم الكتلة العضلية والعمر وأيضا الجينات.

تغيرات في الذاكرة والتركيز

تساهم ممارسة التمارين على زيادة الإحساس الجيد بإفراز اندورفينات جيدة كـهرمون الدوبامين وهرمون السيرتونين ويزيد معدل إفراز هذه الهرمونات عند التمكن من رفع وزن ثقيلة مما يزيد من معدل ثقتك في نفسك.

تتحسن الذاكرة عند ممارسة تمارين رفع الأثقال نتيجة لزيادة ضخ الدم إلى مناطق معينة في الدماغ، وعند الإنقطاع عن ممارسة التمارين يقلل من التركيز والتركيز الذهني بسبب نقص معدل ضخ الدم عن معدل ضخ الدم خلال التمرين.

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.