أضرار الرجيم القاسي على الجسم

0 8
Advertisements
هناك أضرار الرجيم القاسي على الجسم.إتباع الرجيم القاسي يعتمد على تقليل كبير في الإستهلاك اليومي للسعرات الحرارية لفقد الوزن بطريقة سريعة.ولكن يجب عليك أن تكون على علم بأضرار إتباع هذا النظام القاسي وآثاره السلبية الكثيرة قبل أن تتبعه لذلك عليك معرفة هذه الأضرار لتجنبها.
ممارسة التمارين الرياضية وإتباع نظام غذائي متوازن ومتكامل من أهم الأسباب التي تجعلك تحصل على جسم صحي ومتناسق.
ولكن بعض الأشخاص قد يواجه البعض صعوبة أكثر من البعض الآخر في إتباع هذا النظام نظراً لنظام حياتهم الغير صحي أو عدم رغبتهم للإستمرار في ممارسة التمارين.فيتجهون إلى إتباع أقسى أنواع الأنظمة الغذائية لفقد الوزن في مدة زمنية قصيرة.
أضرار الرجيم القاسي على الجسم.

الشعور بالإرهاق وتقلبات المزاج

من أهم الأعراض التي تصاحب إتباع نظام قاسي قليل السعرات الحرارية هو الشعور بالإرهاق والتعب لعدم وجود أي طاقة في جسمك، بالإضافة إلى تقلبات المزاج.

Advertisements

عند تناولك للأطعمة الغذائية محدودة ومنخفضة في السعرات الحرارية فلن يحصل جسمك أي سعرات حرارية لكي يقوم بحرقها ومد الجسم بالطاقة.فينتج عن هذا الإنخفاض الحاد في معدل سمتوى السكر الموجود في الدم وبالتالي الشعور بالخمول والتعب حتى بدون بذل أي مجهود.

وتساعد في زيادة الشهية أيضاً من أعراض اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية وتنتج عن كسر الروتين من مرة لأخرى. وتناول الوجبات السريعة والغير الصحية وذلك للشعور بالجوع الشديد.

تقليل سرعة عملية الأيض

عندما يكون جسمك يعاني من قلة السعرات الحرارية وإنخفاض في معدلات الطاقة في الجسم.سيقل معدل عملية الأيض التي تتم داخل جسمك بقدر المستطاع للحفاظ على كمية الطاقة الموجودة في الجسم.

Advertisements

يؤدي هذا إلى إنخفاض سرعة حرق الدهون وزيادة نسبة خسارة كتلة العضلات.وذلك للحفاظ على نسبة الدهون الموجودة في الجسم للإستخدامها في تحويلها إلى طاقة فيدخل الجسم في مرحلة هدم للعضلات.

Advertisements

تأثيرات سلبية في التمثيل الغذائي

لكي تتم عملية التمثيل الغذائي بصورة طبيعية لابد أن يحتوي لبجسم على القدر الكافي من الماء والأنسجة والألياف التي تكون متوفرة في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

وعند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ولا تحتوي على عناصر مختلفة من جميع العناصر الغذائية.فهذا يؤدي إلى إبطاء سرعة عملية الهضم بالإضافة إلى إصابتك بالإمساك والغازات وانتفاخ المعدة.

تكوين حصوات المرارة

عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية تؤدي إلى خسارة وزنك بشكل سريعة جداً.حيث يقوم الكبد بإفراز المزيد من الكوليسترول في الأحماض الصفراوية.وهي أحماض ينتجها الكبد لهضم الدهون.مما يؤدي إلى خفض كفاءة عمل المرارة.وبالتالي سوف تتكون حصوات فيها.

الجسم يحتاج إلى جميع العناصر الغذائية بكميات متوازنة ومتكاملة.وإن أردت خسارة وزنك الزائد يجب استشارة أخصائي التغذية الخاص بك أولاً ثم مدربك الشخصي ثانياً لتصميم نظام غذائي مناسب لأهدافك وطبيعة جسمك.بدلاً عن اتباع أنظمة قاسية منخفضة في السعرات الحرارية لها أضرار كبيرة قد تؤثر سلباً على صحتك العامة.

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.