أضرار المنشطات والهرمونات على الجسم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

عليك معرفة أضرار المنشطات والهرمونات على الجسم.قبل التفكير في الإتجاه لإستخدام وتناول المنشطات للوصول لهدفك في وقت أسرع وإكتساب كتلة عضلية ضخمة.فهذا الموضوع هو مصدر جدل كبير بين لاعبي كمال الأجسام.وتعرف المنشطات في عالم كمال الأجسام باسم الستيرويدات البنائية أو الإندروجينية، لأنها مشتقة من هرمون التستوستيرون وهو هرمون الذكورة والمسؤول عن بناء العضلات ونمو الأعضاء التناسلية، وظهور ملامح البلوغ عند الرجال.

أضرار المنشطات والهرمونات على الجسم

يثير موضوع الهرمونات الكثير من الجدل في مجال كمال الأجسام لما لها من الكثير من الأضرار علي الجسم والصحة العامة، فالكثير من اللاعبين يتجهون إلى الهرمونات وخصوصا المبتدئين للحصول على نتائج سريعة دون بذل مجهود والصبر والتعب للوصول لهدفهم.مما يعرضهم للكثير من الخاطر التي تدمر أجسامهم وصحتهم. فهذه الهرمونات مصممة خصيصا للمحترفين في مجال كمال الأجسام وتأخذ بجرعات محسوبة تحت إشراف طبي.وبعد إجراء العديد من الفحوصات والتحاليل لضمان عدم تأثيرها على الجسم، وكيفية تجنب آثارها الجانبية وأضرارها.فيجب عليك معرفة أضرارها جيدا قبل أستخدمها.

إّذا ما هي المنشطات والهرمونات

هي هرمونات على شكل عقاقير طبية صممت خصيصا لمحترفين كمال الاجسام الذين يتنافسون في البطولات الدولية.لتحسن أدائهم في التدريب ويساعدهم في الإستشفاء بشكل أسرع، وبالتالي بناء أنسجة وألياف عضلية بشكل أسرع وإكتساب كتلة عضلية صافية في وقت أقصر، وتكون هذه الهرمونات مشتقة من هرمون التستوستيرون وهو هرمون الذكورة عند الرجال المسؤول الأساسي عن بناء العضلات.وتكون هذه الهرمونات معدلة كيمائيا ومصنعة من أجل الاستخدام الطبي وليس من أجل بناء العضلات.

Advertisements

تعتبر منشطات الستيرويدية من أخطر فئات المنشطات.فهي مصنعة من أجل المحترفين، فهي مصنعة بطريقة غير قانونية ومصنعة بحيث لا تظهر في تحليل المنشطات للاعبين المحترفين.وتم تصنيعها بدون إشراف طبي لضمان صحتها وتأثيرها في بناء العضلات مذهل، لكن أخطارها كثيرة وضارة بالجسم.

أشهر أنواع المنشطات والهرمونات

  • أنافار
  • دينابول
  • ديكا
  • بولدنون
  • سيبونات
  • بوربونات
  • أنادرول
  • بريموبولان
  • ماستيرون
  • ترنبولون أسيتات
  • ساستانون

طرق استخدام المنشطات والهرمونات وطريقة تناولها

عليك معرفة أنه لا يوجد طريقة طبية معروفة لإستخدام هذه المنشطات، لأنها غير مصممة للإستخدام الرياضي.مما أدي إلى أن جميع الطرق المعروفة لتعاطي هذه المنشطات هي عن طريق التجربة.فيتم تناولها عن طريق الحقن الوريدي أو العضلي حتى تدخل مباشرة إلى الدم.

كما يتوفر منها الحبوب والكبسولات التي يتم تناولها عن طريق الفم، لذلك فلا يوجد طريقة إرشادية علمية لإستخدامها في المجال الرياضي.

من أشهر الطرق لتناول المنشطات هي

نظام الدورات

يتم في هذا النظام تحديد الجرعات المناسبة للجسم ويتم تناول اللاعب الجرعات لفترة زمنية محددة، ثم يتم التوقف عنها فترة زمنية أخري ليعود فيها الجسم لطبيعته.وهذا النظام هو الأكثر استخداما بين لاعبي كمال الأجسام.

النظام الهرمي

و في هذا النظام يتم رفع الجرعات تدريجيا حتى الوصول لأعلى جرعة يمكن تناولها، وفي نهاية الكورس يتم خفض الجرعات مجددا تدريجيا.كما يمكن دمج أكثر من نوع معا للحصول على استفادة أكبر في وقت أقل.

أضرار المنشطات على الجنسين

عند تناول جرعات كبيرة من المنشطات و الهرمونات.تسبب أضرار صحية كبيرة قد تصل إلى الموت سواء كان متناولها ذكر أم أنثي.

أضرار الهرمونات على الرجال

  1. الإصابة بالتثدي والشعور بألم في منطقة الثدي.
  2. تقلص حجم الخصيتين وقلة إنتاج الحيوانات المنوية.
  3. تضخم غدة البروستاتا.
  4. الإصابة بالعقم.
  5. زيادة نمو شعر الجسم وظهور الحبوب.

أضرار الهرمونات على النساء

  1. خشونة الصوت.
  2. زيادة نمو شعر في كل الجسم.
  3. الإصابة بالصلع.
  4. تأخر مواعيد الدورة الشهرية.
  5. خمول المبيض.

أضرار مشتركة بين تصيب الرجال والنساء

  1. أنتشار حب الشباب في الجسم.
  2. تشوه الكبد وخموله.
  3. الأصابة الاكتئاب.
  4. السلوك العدواني والعنف.
  5. أنخفاض مستوي الكولسترول المفيد وزيادة مستوي الكولسترول الضار في الدم.
  6. إرتفاع ضغط الدم.
  7. إرتفاع إنزيمات الكلى.

 هرمون النمو و أضراره

هو هرمون بنائي يتم إنتاجه في الكبد، يساعد في اكتساب كتلة عضلية كبيرة، وهو هرمون مصنع تحت إشراف طبي.ولكن غير مخصص لبناء العضلات.ولكنه ليس بقوة المنشطات الستيرويدية، كما أن له آثار جانبية كثيرة منها

  1. يسبب زيادة هرمون النمو من إنتاج هرمون أخر يسمى البرولاكتين، الذي يسبب التثدي عند الرجال.
  2. يسبب زيادة في هرمون النمو ارتفاع ضغط الدم، يؤدي إلى زيادة نسبة الماء المحتسبة في الجسم.وأيضا زيادة احتباس الصوديوم في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض القلبية وأمراض الكلى.
  3. يسبب زياده في هرمون النمو إلى حدوث ألم في المفاصل والعضلات عند الاستيقاظ من النوم.
  4. يساعد هرمون نمو الخلايا السرطانية على التكاثر والنمو في الجسم.
  5. يساعد على انخفاض مستوى السكر في الدم، يسبب أيضا بعض الآلام في الرأس وعدم انضباط في ضربات القلب، بالإضافة إلى الشعور بألم في الصدر.

كثرة المنشطات تؤدي إلى الإدمان

تمتلك المنشطات تأثير إدماني يختلف أعراضها من شخص لأخر، فكل لاعب يشعر بأعراض مختلفة وخاصة عند إستخدام الستيرويدات.وإذا اختيار الشخص الانسحاب عن استخدامها، سوف يعاني من المجموعة مختلفة من ما يطلق عليها بأعراض الانسحاب من الجسم الأعراض المرتبط بالإدمان، والتي تشمل في

  1. التعب.
  2. الأرهاق.
  3. تقلبات المزاجية.
  4. فقدان الشهية.
  5. قلة الشعور بالشهوة الجنسية.
  6. الشعور الاكتئاب.
  7. الرغبة في تناول المزيد من المنشطات.

وعلى الرغم من عد إثبات الدليل العلمي على إدمان المنشطات مقارنة بالمخدرات والكحوليات.

يمكنك متابعة المزيد من خلال كمال أجسام

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً