أغلى المعادن

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements
سنتحدث عن أغلى المعادن وكيفية الحصول عليها، واستخدماتها

أغلى المعادن

تعددت أنواع أغلىادن المختلفة والعناصر الكيميائية كما تعددت أيضاً أنواع الصخور المختلفة وفقاً لخصائصها الفيزيائية والكيميائية.
وصنفت هذه الأحجار والمعادن لوفرتها وانتشارها وصنفت مجموعة من هذه الأحجار النادرة الهامة من ضمن مجموعة الأحجار الكريمة.
والتي أتسمت بقلة أنتشارها وتوافرها وارتفاع أسعارها بسبب قلة تواجدها.

وتميزت بالعديد من الصفات الهامة التي ميزتها عن غيرها ومن ضمن أهم هذه الأحجار هو الألماس.

حجر الألماس

تكون معدن الألماس من مركبات كربونية بعد أن حدث لها العديد من عمليات التبلور الخاصة علي أعماق كبيرة من سطح القشرة الأرضية تحت تأثير درجات الحرارة المرتفعة والضغطت الشديد وتميز معدن الألماس بقلة وندرة وجود معه الشوائب فهو غالباً مايوجد في حالة نقية ولذلك فهو يستطيع أن يشتت المصدر الضوئي ولذلك وجد علماء الجيولوجيا والباحثون حجر الألماس بالعديد من الألوان المختلفة فقد يوجد باللون الأزرق أو اللون الأصفر أو اللون الأخضر ويمكن أن يوجد أيضاً باللون البني وعندما يتعرض إلي أشعة ضوء الشمس قد يظهر بألوان مختلفة مثل اللون الأرجواني واللون الوردي واللون الأحمر وأيضاً اللون البرتقالي.

الألماس الصناعي

وهو من أغلى المعادن قد حاول علماء الجيولوجيا والمتخصصون في مجال علم المعادن وخاصة الأحجار الكريمة محاولة تصنيع معدن الألماس بواسطة عمليات الترسيب للبخار الكيميائي من غاز الهيدروكربون ،أو يمكن أن يصنع معدن الألماس عن طريق بعض المواد والعناصر الكيميائية الأخري مثل الزركونيا وأيضاً عنصر كربيد السيليكون.
.ففد استخدموا العلماء أماكن مخصصة أو ماتعرف باسم المختبرات العلمية وقاموا بتعريض الجرافيت لكميات كبيرة من درجات الحرارة المرتفعة وأيضاً إلي ضغط عالي حتي يتحول عنصر الجرافيت إلي الألماس وقد نجحوا العلماء في تحويله وقد تشابهه كثيراً مع الألماس الطبيعي في العديد من الخصائص المختلفة ومنها درجك صلابته القوية وقدرته علي التوصيل للحرارة بدرجات عالية وأيضاً تشابه مع الألماس الطبيعي في درجة الشفافية الخاصة به وقدرته العالية علي التوصيل للتيار الكهربائي .
تعددت المصادر التي وجد بها العلماء حجر الألماس وتم أستخراجه منها

أعتبر العلماء المتخصصون في دراسة علم أغلى المعادن والأحجار الكريمة أن قارة أفريقيا هي المصدر الأول والرئيسي والأساسي لمعدن الألماس فهي أغني قارة بحجر الألماس علي سطح الكرة الأرضية فهي تمثل حوالي نصف إنتاج العالم في جنوب قارة أفريقيا لذلك أحدث معدن الألماس طفرة أقتصادية وتحول كبير في جنوب أفريقيا.
ثم يليها بوتسوانا فهي تعد المركز الثاني في إنتاج معدن الألماس التي يتميز بجودة عالية ويليها جمهورية الكونغو ثم يليها أنغولا وبعد ذلك ناميبيا وغانا وبعد ذلك يليهم دول  أفريقيا الوسطي ودولة غينيا وسيراليون وبعد ذلك دولة زيمبابوي.

تعددت استخدامات معدن الألماس في كثير من المجالات المختلفة والمتنوعة

1.من المنتشر واستخدام معدن الألماس في صناعة المجوهرات والحلي وذلك بسبب ندرته وألوانه الجذابة وقوة بريقه ولمعانه.
2.كما أستخدم معدن الألماس في صناعة الأدوات المستخدمة في عمليات التلميع وذلك بسبب تميز حجر الألماس بقوة صلابته.
3.يستخدم معدن الألماس في عمليات النقش علي المعادن مثل معدن الجرانيت ومعدن الكوارتز، وذلك بسبب قوة صلابته وصعوبة كسره أو خدشه.
4.كما يستخدم معدن الألماس في صناعة الأجهزة الألكترونية مختلفة الأنواع وذلك بسبب قدرته علي حماية الأجزاء الحساسة التي توجد داخل الأجهزة الإلكترونية وذلك لأن له القدرة علي حماية هذه الأجزاء من أشعة الشمس العالية.
5.قام العلماء باستخدام الغبار الناتج من حجر الألماس في عمليات التلميع الخاصة بالأحجار الكريمة.
للمزيد عن الذهب

Advertisements

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً