أفضل الطرق لعلاج البواسير

0 5
Advertisements

سنتحدث عن أعراض البواسير وطرق علاجها الفعالة وأهم المعلومات عن أعراض البواسير وطرق علاجها الفعالة لقد ساهم التطور العلمي الكبير والتطور التكنولوجي في تطوير العديد من المجالات الحياتية اليومية وبالتالي تسهيل الحياة البشرية اليومية بشكل كبير على الكثير من الأشخاص ومن أكثر المجالات الحياتية التي شهدت تطورا كبيرا في العصور الحديثة المجال الطبي.

Advertisements

أفضل طرق علاج البواسير

هناك العديد من الطرق العلاجية التي يتم اتباعها للتخلص من البواسير وأبرز تلك الطرق هي:

  • الطريقة المنزلية والتي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص حول العالم والتي تتمثل في المغاطس الدافئة حيث يتم الجلوس في المغاطس الدافئة لفترة زمنية تتراوح مابين حوالي عشر دقائق إلى ربع ساعة وذلك بصورة يومية بمعدل أربع مرات في اليوم.
  • وتتمثل أيضا الطريقة المنزلية في ضخ المصادر الباردة اي المنطقة التي يتم ظهور البواسير فيها وذلك لمنع الإصابة بالالتهابات وعدم الإصابة بالتورم في تلك المنطقة كما تتمثل الطريقة المنزلية في الابتعاد عن استخدام اوراق المرحاض الجافة واستبدال الأوراق الجافة بأوراق أخرى رطبة ولكن بشرط عدم احتوائها على العطور والكحولات لعدم الإصابة بالالتهابات .
  • كما تتمثل الطريقة المنزلية في تناول الأطعمة والوجبات الغذائية التي تحتوي على العديد من الألياف وهي توجد في الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه أيضا وذلك من أجل تليين المعدة وتليين البراز وسهولة هضمها فبالتالي يقل الجهد الذي يقع على الأمعاء في هضم الطعام وبالتالي تقليل فرص الإصابة بمرض البواسير.
  • كما تتمثل الطرق المنزلية في الحفاظ على نظافة منطقة الشرج والمنطقة التي تحيط بمنطقة الشرج وذلك من خلال استخدام الماء الدافئ وتجفيف تلك المنطقة بصورة جيدة من خلال استخدام الأوراق الرطبة التي لا تحتوي على العطور والكحولات.
  • وتتمثل أيضا الطريقة المنزلية في الابتعاد عن الوجبات الدسمة والوجبات التي تحتوي على البهارات والوجبات الحارة وذلك لتخفيف الجهد الذي يقع على الأمعاء في قيام وظيفتها الحيوية في هضم الطعام حيث أن من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض البواسير الجهد الكبير الذي يقع على الأمعاء للقيام بوظيفتها الحيوية وبالتالي الإصابة بمرض الإمساك بصورة مزمنة.

ماهو مرض البواسير وطرق علاجها الفعالة

يعتبر مرض البواسير من أكثر الأمراض انتشار حيث يعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم خاصة المجتمع الشرقي وذلك نتيجة الوجبات الشرقية الحارة التي تنتشر بصورة كبيرة في المجتمع الشرقي.

والبواسير عبارة عن:

Advertisements

أوردة منتفخة وبارزة تقع في الجزء السفلي من منطقة المستقيم وتقع أيضا في فتحة الشرج وتحدث بسبب الضغط الشديد الذي يقع على تلك الأوردة وتحدث أيضا بسبب المجهود التي تقوم به الأمعاء في وظيفتها الحيوية في هضم الطعام ويعاني الكثير من الأشخاص على مستوى أنحاء العالم من مرض البواسير خاصة الأشخاص الذين يقتربون من سن الخمسين والبالغين أيضا حيث يصاب أكثر من نصف الأشخاص البالغين بمرض البواسير والذي يتمثل في الشعور بعدم الراحة والحكة والإصابة بالنزيف الذي يؤدي إلى الشعور بالعديد من الأعراض المزعجة لدى الشخص المصاب ولكن معظم الأشخاص يشعرون بتحسن كبير وراحة كبير عند استعمال الوصفات المنزلية الطبية للتخلص من أعراض البواسير المزعجة.

أعراض الإصابة بمرض البواسير

هناك أعراض كثيرة تدل على الإصابة بمرض البواسير وتختلف أعراض مرض البواسير نتيجة وجود عدة عوامل أبرزها موقع الإصابة بالبواسير ومدى شدتها لذلك هناك نوعان من أعراض البواسير

Advertisements
  • النوع الأول يعرف باسم أعراض البواسير الداخلية

وتحدث أعراضه نتيجة الإصابة بالبواسير داخل المستقيم وبالتالي لا يمكن الشعور بها ولا يمكن رؤيتها ولا تسبب أي شعور بالألم أو عدم الراحة ولكن عند مرور البراز فإن الحرق والجهد الذي يبذل يؤدي إلى الإصابة بجرح خارجي سطحي دقيق وتسبب أيضا النزيف ومع بذل الجهد يتم اندفاع البواسير من الداخل إلى الخارج بمعنى خارج فتحة الشرج وفي تلك الحالة تسمى البواسير بالبواسير الهابطة أو البارزة وتؤدي إلى الشعور بالتهيج والحكة والألم الشديد.

  • النوع الثاني يعرف باسم أعراض البواسير الخارجية

و تقع تحت الجلد في المنطقة التي تحيط بفتحة الشرج وتؤدي إلى الشعور بالتهيج والإستثمار وتؤدي إلي الإصابة بالنزيف والحكة أيضا وفي بعض الأوقات يتم جذب البواسير الخارجية إلى الداخل ويؤدي ذلك إلى تكون جلطة دموية ويزداد الأمر خطورة وتؤدي إلى الشعور بالألم الشديد والالتهاب والتورم والانتفاخ.

وهناك بعض الأعراض المشتركة بين البواسير الداخلية والخارجية والتي تتمثل في :

  • الشعور بالتهيج والحكة خاصة في فتحة الشرج.
  • الإصابة بالنزيف الشديد الذي يحدث خاصة عند قيام الأمعاء بأداء وظيفتها الحيوية في هضم الطعام فيتم ملاحظة الدم حول حوض المرحاض أو في المناديل.
  • تتمثل أيضا تلك الأعراض في تسرب البراز وارتشاحه والاحساس بالإلآم الشديدة.
  • عدم الراحة وظهور البواسير البارزة التي تظهر خارج فتحة الشرج .
  • الإصابة بالأورام والانتفاخ خاصة حول فتحة الشرج والإصابة بالألم الشديد والحساسية الشديدة في فتحة الشرج.

أسباب الإصابة بمرض البواسير

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض البواسير أبرزها :

  • ممارسة الجنس من النوع الشرجي.
  • بذل الأمعاء الكثير من الجهد أثناء قيامها بوظيفتها الحيوية في هضم الطعام .
  • كما تتمثل تلك الأسباب في الإصابة بمرض الامساك المزمن أو الإصابة بمرض الأسهال المزمن.
  • تتمثل أيضا تلك الأسباب في الجلوس على المرحاض لفترة زمنية طويلة بصورة متواصلة .
  • ومن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض البواسير الإصابة بمرض السمنة والوزن الزائد .
  • كما تزداد فرص الإصابة بمرض البواسير خاصة في فترات الحمل لذلك يعتبر مرض البواسير أكثر شيوعا بين النساء .
  • وتتمثل أيضا أسباب الإصابة بمرض البواسير في تناول الوجبات الحارة.

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.