أفضل المكملات الغذائية لبناء العضلات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

عليك معرفة أفضل المكملات الغذائية لبناء العضلات.تعتبر كمال الأجسام من أصعب الرياضات و أكثرها مشقة.فهي تحتاج إلى التدريب الشاق والمزيد من الالتزام في التمرين وللفوز بالبطولات.فيحتاج لاعبي كمال الأجسام المحترفين لنظام تدريبي عالي الشدة ونظام غذائي مخصص لهم.مناسب لطبيعة المجهود المبذول لديهم.
يعتبر النظام الغذائي للاعبي كمال الأجسام نظام متكامل و متوازن.يحتوي على جميع العناصر الغذائية ويكون نظام غذائي مخصص لهم ولمجهودهم المبذول خلال التمرين.

فرياضة كمال الأجسام تشغل جميع عضلات الجسم خلال التمرين.فيجب تناول كمية كبيرة من مصادر البروتينات المختلفة لإتمام استشفاء العضلات بعد التمرين،بالإضافة أنه يمكن تناول بعض المكملات والفيتامينات لتحسين الأداء خلال التمرين ومد الجسم بالمزيد من العناصر الغذائية،وتحسين عملية الاستشفاء العضلي لديهم.

أفضل المكملات الغذائية لبناء العضلات

فيتامين B1

يساعد فيتامين B1 الجسم علي استخدام الكربوهيدرات مصدرا للطاقة خلال التمرين،بالإضافة إلى تحسين صحة الأعصاب والجهاز العصبي.ويمكن الحصول على فيتامين B1 من بذور زهرة عباد الشمس.فهي غنية بفيتامين B1.كما أنه يوجد في سمك التونا و العدس و بعض البقوليات.

Advertisements

فيتامين B2

يساعد فيتامين B2 الجسم في عملية تخزين للكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية.كما أنه يساعد في إنتاج الطاقة بشكل أفضل.ويخفف من الألآم العضلية بعد التمرين ويحسن من صحة الجلد.ويمكن الحصول على فيتامين B2 في كبدة العجل كمصدر أساسي والحليب وتمد كبدة العجل الجسم ب 100% من فيتامين B2 الذي يحتاجه الجسم خلال اليوم.بينما يمد الحليب ب 30% من احتياج الجسم من فيتامين B2.

فيتامين B3

يساعد فيتامين B3 في تحسن أداء الجهاز الهضمي.وتعزيز الجهاز العصبي ويساعد في إنتاج الطاقة و بناء العضلات.ويمكن الحصول عليه من سمك التونا وبعض المكسرات.وكمان أنه يوجد بكثرة في صدور الفراخ.فهي تحتوي علي أكثر من 70% من الاحتياج اليومي للجسم لفيتامين B3.

فيتامين C

من أشهر الفيتامينات و أكثرهم تداولا وانتشارا بين الرياضيين وخصوصا لاعبي كمال الأجسام.من أهم فوائده أنه

  • مضاد للأكسدة.
  • يحسن من صحة و قوة الجهاز المناعي.
  • له دور أساسي في إتمام عملية الاستشفاء.
  • يساعد في علاج نزلات البرد.

ويمكن الحصول عليه من الفلفل الألوان و البروكلي و البرتقال و الليمون.

حمض الفوليك

يساعد حمض الفوليك على إمداد العضلات بالمزيد بالأكسجين.لأنه يساعد في تحويل الأرجنين إلى أوكسيد النيتريك.وبالتالي يساعد في توسيع الأوعية الدموية و ضخ الدم.كما أنه يعالج مرضي فقر الدم و يعمل علي تجديد الخلايا في الجسم،ويمكن الحصول عليه من البقوليات مثل العدس و السبانخ.

فيتامين A

  • يساعد في تحسين الرؤية.
  • تحسين صحة الجهاز المناعي و تقويته.
  • يحافظ على صحة العظام .
  • يساعد في عملية إنتاج البروتين والكربوهيدرات داخل العضلات.

فيتامينD

من أهم مصادر الحصول عليه هي أشعة الشمس،لذلك أطلق عليه الفيتامين المشرق.

  • يساعد في تخليق البروتين.
  • الحفاظ على صحة العظام.
  • تحسين عملية امتصاص الكالسيوم و الفسفور.

ويمكن أيضا الحصول عليه من سمك التونا و البيض و اللبن.

فيتامينE

  • من أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة.
  • تحسن صحة و قوة الجهاز المناعي.
  • يساعد في عملية الاستشفاء العضلي و تجديد الأنسجة.

ويمكن الحصول عليه من السبانخ وبذور عباد الشمس والزيتون.

فيتامينK

  • من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • يساعد في الحفاظ على صحة العظام.
  • توقف النزيف عند حدوث جرح.
  • يحسن من أداء و صحة الكلى.

ويمكن الحصول عليه من الكرنب و السبانخ و البروكلي.

فما هي أفضل المكملات الغذائية لبناء العضلات للاعبي كمال الأجسام

مكمل الكرياتين

هناك الكثر من الأنواع لمكمل الكرياتين.ويتم تحديد النوع حسب هدفك و طبيعة الجسم.وأشهر هذه الأنواع هي المونوهيدرات و الميكرونايزد.ويعتبر كرياتين مونوهيدرات هو أكثر الأنواع شهرة و أكثرها إنتشارا،يفرز الجسم الكرياتين في جسم عن طريق الكبد.حيث يفرز 1 جرام يوميا ثم يمتص و يخزن أي كمية كرياتين زائدة سواء كانت من الطعام أو من مكمل غذائي.ويتم تخزينها داخل مخازن العضلات والذي يستعين بها في إنتاج الطاقة أثناء التدريب أو المجهود اليومي.يقوم الكرياتين بإدخال السوائل وتخزينها داخل العضلات ويزيد من حجم و كتلة العضلات.
فيجب على مستخدمي مكمل الكرياتين شرب الكثير من المياه علي مدار اليوم حتي لا يحدث جفاف للجسم.
يساعد مكمل الكرياتين في تخليق البروتين داخل العضلات مما يساعد في اكتساب كتلة عضلية في أسرع وقت،بالإضافة إلي إنه يساعد في زيادة الحمل التدريبي وكتلة العضلات.ويساهم في تقليل كمية الأنسجة التي تفقدها العضلات خلال فترة التدريب فيجعل فترة الاستشفاء أقل.

مكمل الواي بروتين

مكمل الواي بروتين من أشهر المكملات الغذائية و أكثرها إنتشارا بين الرياضيين و خاصة بين لاعبي كما الأجسام.فهو هام جدا في عملية بناء العضلات وتجديد الأنسجة التي تم هدمها خلال التمرين وإتمام عملية الاستشفاء العضلي.كما أنها تساعد في حرق الدهون وخسارة الوزن.وخاصة دهون البطن التي تزيد من نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة وأمراض القلب و السكر.يحتاج الجسم للمزيد من البروتين لتعويض الأنسجة والألياف التي تم هدمها في التمرين.فزيادة البروتين تعمل على بناء الأنسجة والألياف،بالإضافة إلى توفير الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات.ولتحسن عملية الاستشفاء،فهو وجبة مثالية للجسم بعد التمرين مباشرة.

مكمل BCAA

يمد مكمل BCAA الجسم بالأحماض الأمينية الثلاثة الأساسية التي يحتاجها الجسم و هي أحماض ذات سلسلة،كما أنه يمكن تناولها من الغذاء مثل اللحوم الحمراء والدجاج والحليب وبياض البيض.فهذه الأغذية تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم،كما أنه يفضل الحصول عليه من المكملات الغذائية.وأهمية الأحماض الأمينية للجسم هي أنها تساعد الجسم في تخليق البروتين في العضلات و سرعة امتصاصه و تقليل الهدم العضلي للأنسجة و الألياف خلال التمرين.وتزيد من إنتاج الطاقة في التمرين.

مكملات الأوميجا 3

مكملات زيت السمك تعد الأغنى في احتوائها على عنصر الأوميجا 3.ولها فوائد عديدة منها تقوية الأنسجة وتساعد في زيادة الدم للخلايا الدماغية.وتحسن عملية الاستشفاء وتجديد الخلايا وتعزيز إنتاج الطاقة وتحسين الأداء في التمرين.

يمكنك متابعة المزيد من خلال كمال أجسام

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً