أنواع النيازك

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

سنتحدث عن أنواع النيازك وأكثر النيارك شيوعا من بين أنواع النيازك المختلفة.

أنواع النيازك

النيازك أحدي الأجسام الفضائية الهامة التي يحدث لها أحتراقاً جزئياً.

وذلك بسبب كبر حجمها فيخترق سطحها الخارجي لذلك فتعتبر النيازك هي الأجسام الفضائية التي لها القدرة علي الوصول إلي سطح الكرة الأرضية.

Advertisements

فتعددت أنواع النيازك وفقاً لطبيعة تكوينها وخصائصها التي تميزت بها.

نيازك حجرية.
نيازك حديدية.
نيازك حديدية حجرية.

 الحجرية

تعتبر النيازك الحجرية هي أكثر أنواع النيازك شيوعاً وأنتشاراً وذلك بسبب التشابهه الموجود بين الصخور الموجودة علي سطح كوكب الأرض.

ولا تعتبر هذه الصخور نوع من النيازك إلا عند سقوطها علي سطح الأرض وقد أثبت العلماء أن تركيب هذا النوع من النيازك يشبه لتكوين الصخور التي تكون أحدي طبقات الأرض وهي طبقة الوشاح .
كما أتصف هذا النوع من النيازك بأنها تتكون من بعض أنواع المعادن المركبة مثل سيليكات الحديد وسيليكات الماغنسيوم وايضاً نوع من أنواع البيروكسين.
وقد قام العلماء بتقسيم النيازك الحجرية إلي نوعين هامين وهما
1.كوندريت
يتكون هذا النوع من معدن سيليكات الحديد وسيليكات الماغنسيوم وايضاً يحتوي علي معدن يعرف باسم معدن البيروكسين وكذلك يحتوي أيضاً علي نوع من أنواع السبائك التي تتكون من النيكل والحديد ووجد بها بعض أنواع من الشوائب الصغيرة في الحجم.
2.الأكوندريت
يتكون هذا النوع من النيازك الحجرية من صخور نارية وهي تتكون من نفس المواد المكونة من الكوندريت ولكن الفرق بينها أن نوع النيازك الحجرية المعروفة بالأكوندريت لا تحتوي علي الجسيمات الصغيرة والشوائب.

الحديدية

تعتبر النيازك الحديدية هي أقل أنواع النيازك من حيث الانتشار والتوافر أي تتميز بندرة وجودها وذلك بسبب أختلاف خصائصها عن الصخور الأرضية كما أثبتت الأبحاث العلمية التي أجراها العلماء والباحثون أن النيازك الحديدية لها القدرة علي مقاومة عوامل التجوية.
كما تعتبر أنها من أهم الأنواع التي يمكن أن يكتشفها الإنسان وذلك بعد فترات زمنية طويلة ممتدة وذلك لقلة وجودها.
تكونت النيازك الحديدية من نواة الكويكبات التي توجد داخل المجموعة الشمسية وقد أحتوت بداخلها علي خليط من المعادن المنصهرة من معدن النيكل ومعدن الحديد.
كما أتصفت النيازك الحديدية بأنها ذات كثافة عالية.

النيازك الحديدية الحجرية

تكون هذا النوع من النيازك من خليط ومزيج من المعادن كالحديد والسيليكات الصخرية فتكونت السيليكات الصخرية داخل سبائك الحديد والنيكل.
ويعتبر هذا النوع من النيازك هو أندرهم وأقلهم توافر من حيث الانتشار و رؤيته عند السقوط فقد لا تتخطي نسبة النيازك الحديدية الحجرية نسبة لا تتخطي 5%ولكن النيازك الحديدية الحجرية التي اكتشفت ولها قيمة كبيرة وهامة لا تتخطي نسبة 1% وقد ساعد أكتشافها القيام بالأبحاث العلمية التي توضح وتتيح فرصة دراسة المناطق الكوكبية التي أتت منها وتوضيح خصائصها الفيزيائية وخصائصها الكيميائية.
للمزيد عن الجسم الفضائي

 

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً