أنواع معدن النحاس

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

لقد ساهم علم الكيمياء في معرفة أنواع معدن النحاس والأستخدامات المتعددة لمعدن النحاس كما ساهم علم الكيمياء أيضا في معرفة العديد من المعادن الأخرى و من أهم انواع معدن النحاس الذي يدخل في العديد من المجالات الحياتية المختلفة و ذلك بسبب أنواع معدن النحاس والأستخدامات المتعددة لمعدن النحاس لذلك سنتعرف عن انواع معدن النحاس.

أنواع معدن النحاس

1.النحاس عالي الموصلية.
2.النحاس المختزل.
3.سبائك النحاس المختلفة.

النحاس عالي الموصلية

هذا النوع من النحاس يتميز بقدرته العالية علي التوصيل للتيار الكهربائي ولذلك فهذا النوع من النحاس يدخل في أستخدام وصناعة الاسلاك الكهربائية وأيضاً صناعة الكابلات كما يتميز هدا النوع بقابليته العالية في التشكيل لذلك يسهل طرقه وسحبه وثنيه.

Advertisements

النحاس المختزل

في هذا النوع بفترض أن ينعدم الأكسجين الموجود في النحاس عن طريق انتزاعه بأحدي العناصر الكيميائية المضافة فيضاف إليه البورون أو يضاف إليه الفسفور الذي تم صهره وبعد ذلك ينتج مادة تتميز بالصلابة لها القدرة علي مقاومة عمليات التآكل وهذا النوع يستخدم في توصيل الغاز إلي المنازل ويستخدم أيضا في بناء المباني واستخدمت ايضاً في الكسوة الخارجية وأيضاً في ألواح الجدران.
سبائك النحاس المختلفة هي التي لا تحتوي علي معدن الحديد ويختلط فيها معدن النحاس مع معادن الأخري بأختلاف نسب النحاس المكونة لكل نوع من أنواع هذه السبائك المتعددة ولكل منها استخدام محدد لها كما تناولنا أنواع هذه السبائك في مقال سابق.

الأستخدمات التي يدخل فيها أنواع معدن النحاس

لقد أثبتت الوكالات الجيولوجية الأمريكية بالحقائق العلمية والأثبتات أن أنواع معدن النحاس هو يعتبر ثالث المعادن التي تستخدم وتستهلك عالمياً ويدخل في كثير من المجالات المختلفة مثل:
.الصناعات الكهربائية.
.أعمال البناء.
.أعمال النقل .
.العديد من المجالات الأخري.

أنواع معدن النحاس ودخولها في الصناعات الهامة

ويدخل ايضا في صناعة الاجهزة الألكترونية مثل المحولات الكهربائية ومولدات الطاقة التي لها دور كبير في الصناعة لا غني عنها.

كما أنها تستخدم في أنتاج الطاقة الكهربائية كما دخل استخدام النحاس في أجهزة الاتصالات اللاسلكية.

وايضاً يدخل في صناعة الأسلاك الكهربائية وخاصة الاسلاك الدقيقة التي تستخدم في الإنترنت.

كما يدخل ايضاً في صناعة الأجهزة الكهربائية الخاصة بصناعة التوربينات الخاصة لإنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق حركة الرياح.

وايضاً الأجهزة التي تستخدم في الخلايا الكهروضوئية ومعظم الأجهزة الحديثةالتي تستخدم وفقاً لمصادر الطاقة المتجددة.

الأستخدمات التي يسهم فيها أنواع معدن النحاس في الأعمال الخاصة بالبناء:قد أستخدم النحاس في صناعة وبناء القباب التي تعطي المظهر الجمالي للأبراج والمباني العالية.

 

للمزيد عن المعادن

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً