أهمية الساونا للرياضيين

0 14
Advertisements

عليك أهمية الساونا للرياضيين.لأنه لا تخلو أي صالة رياضية من غرفة الساونا.لأهميتها و فوائدها العديدة للرياضين،ولتأثيرها علي الصحة العامة.وتحسين العمليات الحيوية في الجسم و تأثيرها الإيجابي على الصحة النفسية،ولكن يجب إستخدمها بشكل صحيح.لأنها من الممكن أن تصيب الجسم بالجفاف،ولكن قبل التعرف على فوائدها يجب معرفة أنواعها.

Advertisements

أنواع الساونا للرياضيين

يوجد أنواع عديدة من الساونا،ولكن جميعهم يعتمد على درجة الحرارة المرتفعة.وتكون من 65-90 درجة مئوية.ويوجد نوعين هم الأكثر إنتشارا في الصالات الرياضية.

  1. الساونا الفلندية و هي نوع من الساونا الجافة لا يوجد بها بخار.
  2. الساونا التركية و هي نوع مليئ بالبخار مع درجة الحرارة.

و تكون مدة التي يقضيها الرياضيين داخل الساونا من 15 إلى 30 دقيقة كحد أقصى.وتعتمد هذه المدة على المدة التي يتحملها الجسم داخل الساونا.

أهمية الساونا للرياضيين

ما هي فوائد غرفة الساونا؟

  • تساعد في تحسين الدورة الدموية و أداء الأوعية الدموية و الحفاظ على صحة القلب
  • درجة حرارة الساونا العالية تساعد في تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير.وتحسبن أداء القلب و الأوعية الدموية،كما أنها تساعد على إسترخاء العضلات و إفراز هرمون الإندروفين هرمون السعادة مما يسبب الإحساس بالراحة و الإسترخاء.
  • عند دخول غرفة الساونا من 2-5 مرات في الأسبوع.تساعد في تقليل الإصابة بأمراض القلب الخطيرة بنسبة من25% إلى50%.
  • إستخدام الساونة ياعد في زيادة نبضات القلب إلي 120-150 نبضة.مما يساعد على تقوية عضلة القلب و الحفاظ على صحته.
  • إستخدام الساونا يقلل الإصابة بمرض ضغط الدم،لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية و تقليل إرتفاع ضغط الدم.
  • كما أنها تساعد في تحسن أداء الشرايين و الأوعية الدموية.

تساعد الساونا سرعة الإستشفاء العضلي

  • غرفة الساونا تساعد على تنشيط الدورة الدموية و بالتالي زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية التي تغذي العضلات و تمدها بالغذاء.ويحسن هذا من عملية إستشفاء العضلات و المفاضل و تغويض الأنسجة التي تم هدمها خلال التمرين.
  • الحرارة العالية تساعد على إرتخاء العضلات و إفراز هرمون الإندروفين مما يسيي الإحساس بالرحة.
  • تحفز الساونا الجسم على إفراز هرمون النمو مصدر تخليق البروتين و نمو العضلات و الحد من هدم الأنسجة العضلية خلال التمرين.
  • تساعد الساونا في التخلص من تراكم حمض اللاكتيك على العضلات.

تساعد الساونا في تحسين النوم

تساعد الساونا في إرتخاء الأعصاب و إفراز هرمون الإندروفين،مما يسبب الراحة و عند تراجع مستوي هرمون الإندروفين في الجسم تدريجيا.يساعد الجسم في الدخول في نوم عميق و راحة للعضلات.

Advertisements
Advertisements

التخلص من سموم الجسم و الأملاح وتنظيف الجلد

  • التعرق هي أفضل وسيلة لتخلص الجسم من السموم و الأملاح الزائدة.فعند إستخدام الساونا يبدأ الجسم في التعرق و يعطي الجسم الإشارات لجميع الغدد العرقية الموجودة في جميع أجزاء الجسم بإفراز العرق.فيساعد التعرق على تبريد الجسم.ويساعد الجسم في التخلص من أي مواد كميائية محتبسة داخلة
    مثل الزنك و الرصاص.
  • تساعد علية التعرق في التخلص من الجلد الميت.مما يساعد على تجديد خلايا الجلد و تحسين حالة البشرة،بالإضافة إلى التخلص من بعض البيكتريا الضارة و تنظيف قنوات التعرق.

تساعد الساونا في التخلص من الوزن الزائد

تساعد الساونا في التخلص من الوزن الزائد عن طريق إخراج نسبة الماء الزائدة المحتبسة داخل الجسم.فقد يعرضك هذا للجفاف إذا لم تحافظ على شرب كمية كافية من الماء.كما أنها تزيد من ضربات القلب.مما يساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية داخل الساونا أكثر من معدل الحرق في درجة الحرارة العادية.

يمكنك متابعة المزيد من خلال موقع النهاردة

 

 

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.