أهمية النوم للرياضيين

0 32
عليك معرفة أهمية النوم للرياضيين.إن عدد الساعات التي تقضيها في النوم مهمة جدا في الإستفادة الكاملة من التمارين والحصول على الضخامة وكتلة عضلية ضخمة، وإفراز هرمون النمو.
يقضي الرياضيين وقتهم في الصالات الرياضية بمتعة كبِير في رفع الحديد وتصبب العرق من جسمه بسبب التمرين الشاق، فتَنتابه الرضا وفرحة كبيرة لأن كل هذا التعب سيأتي بنتائجه وبثماره.
وهي زيادة في الحجم وبناء الكتلة العضلية، ولكن بناء العضلات ليس أساسه ممارسة التمارين.

 كيف تنمو العضلات؟

إذا لم تكن ممارسة التمارين الرياضية هي أساس نمو العضلات فهذا يجعلنا أمام خيار آخر وهو التغدية الصحية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو العضلات بالإضافة إلى إستخدام بعض المكملات الغذائية بجانب النظام الغذائي، ولكن هذا أمر غير كاف لبناء العضلات.

إنه النوم، النوم هو الفترة التي تتحسن بسببها أداءك في النادي الرياضي واتباعك لنظام غذائي مناسب ومتوازن. فتتم معالجة وإتمام عملية الإستشفاء العضلى وإعادة بناء جميعالألياف والأنسجة التي تم هدمها أثناء تمرين الحديد فتنمو لتصبح أكبر حجما. ولكن هناك عدد ساعات معينة من النوم يحتاجها الجسم لكي يحصل الجسم على الراحة الكاملة ونمو العضلات وإتمام عملية الإستشفاء العضلى الكامل لجميع عضلاتك.

أهمية النوم للرياضيين

أهمية النوم في معالجة الأنسجة الممزقة

عند الدخول في مرحلة النوم يدخل جسمك في مرحلة تسمى مرحلة الهدم catabolism حيث يتم هدم الأنسجة العضلية إلى جزيئات لكي تمد جسمك بالأحماض الأمينية لأن جسمك يكون في حالة جوع  فتقل كتلتك العضلية.

لذلك يفضل تناول مكمل البروتين قبل الذهاب للنوم مباشرة لكي يوفرا لجسمك كمية البروتين الكافية فيتم إستخدامه لعكس عملية الهدم هذه أي يجعل الجسم يدخل في عملية البناء مما ينتج عنها ضخامة في كتلتك العضلية.

عند دخولك في مراحلة النوم العميقة في الساعات الأولى من النوم يحفز إفراز هرمون النمو في جسمك.

ويكون معدل إفرازه أثناء فترة النوم 70% أعلى من أي وقت في خلال اليوم.

مراحل النوم الأربعة

هنالك ما يسمى بدورات النوم يدخل فيها الجسم واحدة تلو الأخرى أثناء النوم.ويتم تصنيفها على حسب معدل حركة العين السريعة ومدة كل دورة من الدورات تتراوح من 90-100 دقيقة.

  • المرحلة الأولى:
  •  هي أقل مدة زمنية بين مراحل النوم الأربعة.وفيها يكون جسمك في النصف ما بين النوم واليقظة ولا يتم فيها أي حركة سريعة للعين.
  • المرحلة الثانية: 
  • تشكل هذه المرحلة نسبة 45-60% من ساعات نومك الكلية.ولا يتم فيها أي حركة عين سريعة.
  • المرحلة الثالثة والرابعة:
  •  تشكل 40% من ساعات نومك الكلية ولا تتم فيها حركة عين سريعة وهي أعمق مرحلة في فترة النوم.

عند انتهاء هذه المراحل يدخل الجسم في حالة حركة سريعة للعين حيث يزيد فيها كل من نشاط المخ ونبضات القلب والتنفس. ويكون جسمك شديد النشاط في هذه الفترة.

ولضمان حصولك على عملية الإستشفاء الكامل لبناء العضلات لا بد أن تحرص على أن يدخل جسمك في جميع هذه المراحل وتقدر فيها مدة ساعات النوم من 6-10 ساعات.

لذلك

  1. إن هدفك كلاعب كمال أجسام تتمحور في بناء كتلة عضلية وتضخيمها.فيجب عليك أن تقوم بتدريب جسمك وتزويده بالعناصر الغذائية المناسبة الغنية بالبروتين و الحرص على النوم ما بين 6-10 ساعات.
  2. للإبتعاد عن عملية هدم العضلات أثناء النوم وتحويلها لعملية بناء ونمو.فيجب عليك أن تقوم مد جسمك بالبروتين عن طريق الطعام أو مكمل البروتين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.