أهمية تضاريس الأرض

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements
سنتحدث عن أهمية تضاريس الأرض وبعد العديد من الدراسات العلمية الفلكية تم التوصل إلى أهمية تضاريس الأرض.

أهمية تضاريس الأرض

1.تؤثر التضاريس بشكل كبير علي الظروف المناخية للبيئة المحيطة به حيث يختلف المناخ والتربة والغطاء النباتي بأكمله تبعاً لوجود التضاريس ،فكلما أرتفعنا عن سطح البحر كلما أزدات البرودة وقلة درجة الحرارة وأرتفعت نسبة الرطوبة حيث أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية أنه كلما أرتفعنا 150 متراً عن مستوي سطح البحر فإن درجة الحرارة تقل وتنخفض واحد درجة مئوية.

2.كلما أختلفت درجات الحرارة إذا كانت أرتفعت أو أنخفضت فهذا يؤثر علي نوع التربة الزراعية الموجودة وبالتالي بتؤثر علي أنواع المحاصيل الزراعية ودائماً ما يرتبط تركز السكان بتوافر المحاصيل الزراعية.

3.كما تعتبر أيضاً التضاريس عامل هام يؤثر علي سريان المياه حيث وجود المرتفعات والمنخفضات تؤثر علي كميات المياه التي تسمح لها أن تتدفق من خلالها كما أنها تؤثر علي كمية المياه التي تتواجد في التربة الزراعية.

4.يوحد علاقة بين سمك التربة الزراعية وبين أنحدار مستوي سطح الأرض حيث توجد التربة ضحلة وهذا في المناطق التي تتميز بالأنحدار الشديد وذلك تحت تأثير قوي الجاذبية الأرضية وسقوط الأمطار ،ولكن تكون التربة سميكة ومستقرة في المناطق التي تتميز بأنها مناطق معتدلة في مستوي الأنحدار ،وفي المناطق التي تتميز بالأستواء وتقع تحت المنحدرات فتوجد التربة أكثر سمكاً بسبب حركة المياه البطيئة التي تتسبب في تراكمها.

1.المنحدرات

وهي التي وصفها العلماء بأنها عبارة عن أسطح مائلة في سطح الكرة الأرضية

2.المنخفضات

تعتبر المنخفضات هي الأجزاء التي أنخفضت عن سطح الأرض ولكن مقارنةً لباقي التضاريس التي توجد في المنطقة وتحيط به من جميع الجهات.

3.الوديان

هي عبارة عن منخفضات أخذت الشكل المستطيلي لذلك يطلق عليها المنخفضات المستطيلة وتنتج نتيجة سريان المياه حيث ينشأ الوادي ويكون واقع بين الوادي وبين المصب ويسمي أقل خط في المجري بالسليل.

4.مابين النهرين

تعتبر هذه هي المناطق الفاصلة حيث تفصل بين الأودية المتجاورة.

5.العرف

تعرف هذه المناطق بأنها مناطق حادة تقع بين الأنهار.

6.خط الأعراف

هو الخط الذي يكون واصل بين أعلي مناطق التضاريس الأرضية.

7.القمة

تعتبر القمة هي أعلي نقطة في المرتفعات كالجبال فهو من المرتفعات التي تتميز بوجود القمم الخاصة به.

8.التلال

تعتبر التلال نوع من أنواع المرتفعات التي تعلو عن سطح الأرض كما أنها تتميز بوجود القمة المحدبة ويتميز أيضاً التل بشكله المستدير وشدة أنحدار سفحه.

9.الأكمة

تتميز الأكمة بتشابها بالتلال ولكنها تختلف عنها في شكل القمة الخاصة بها في تختلف فس الشكل حيث تأخد الأكمة قمة منبسطة ولكن تتشابة مع التلال من حيث السفوح المنحدرة.

للمزيد عن العصور الجيولوجية

 

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً