أهمية قناع التنفس للاعب كمال الأجسام

0 7
Advertisements
عليك معرفة أهمية قناع التنفس للاعب كمال الأجسام.فلا بد أنك شاهدت لاعبي الملاكمة والعدائين لمسافات الطويلة يستخدمون قناع التنفس التدريب أثناء تمرينهم وهو أمر مستخدم ومنتشر جدا في هذه المجالات، لكن هل يستخدم أيضا في كمال الأجسام؟

ما هي فوائد إستخدام قناع التنفس في التدريب إذا كان مجالك الأساسي كمال الأجسام؟.وهناك كلام كثير في الجيم والصالات الرياضية يتحدث حول التمرين على التنفس ودور الأكسجين في تمرين رفع الاثقال؟.غالباً من النادر أن تجد أحد يتكلم في هذا الموضوع فالأغلب يتجاهل دور التنفس والأكسجين الهام في بناء العضلات والتمرين فقد.

Advertisements

أهمية قناع التنفس للاعب كمال الأجسام.

كيف تعمل العضلات

فأولا عليك معرفةكيف تعمل العضلات الأكسجين له دورا هاما في عملية الإنقباض والإنبساط في العضلات وتكوين جزيئات الطاقة التي تسمى بATP، فكما تم إنتاج جزيئات الطاقة ATP هي المسؤلة عن إنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم لفترة قصيرة من الوقت وبعد ينتقل الجسم لإستخدام هرمون الجليكوجين في إنتاج الطاقة.

وفي تمرين رفع الحديد تعتمد العضلات بشكل كبير على جزيئات الطاقة ATP كمصدر أولي وزأساسي للطاقة.ولكن هناك الكثير يعتقدون أن دور الاكسجين ليس مهم في بناء وتدريب العضلات.

Advertisements

زيادة نسبة الأكسجين في الدم يعني المزيد من الطاقة.فيتم تكوين جزيئات ATP عن طريق جزيئات صغيرة في الأنسجة العضلية تعرف بأسم بالميتوكوندريا.وتعتبر الميتوكوندريا هي المسؤولة عن إدخال العناصر الغذائية الكبيرة مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون من مجرى الدم ثم تحويلها إلى جزيئات طاقة ATP ويحدث ذلك بإستخدام عنصر الأكسجين كعامل مساعد.وعندما تكون كمية الأكسجين في الدم وفي الأنسجة العضلية قليلة يكون من الصعب للميتوكوندريا لتكوين جزيئات الطاقة ATP ويكون ذلك بسبب قلة الأكسجين في الدم و في الخلايا العضلية ونتيجة لذلك تشعر بخمول كبير ونقص في الطاقة.

أهمية قناع التنفس للاعب كمال الأجسام

أهمية قناع التنفس أثناء التمرين

Advertisements
  1. يساعد في تحسين عمل عضلة القلب والأوعية الدموية و زيادة قدرة الجهاز التنفسي.
  2. مد الجسم بأكسجين أكثر للعضلات وفي الدم.
  3. تحويل معدل تمرينك المنخفض إلى معدل تدريب عالي الشدة.
  4. يساعدك في زيادة معدل الحرق، وحرق المزيد من الدهون وتحفيز بناء العضلات.
  5. زيادة إنتاج الطاقة أثناء التمرين.

إذاً فإن قناع التنفس في التدريب له فائدة ومؤثر بشكل كبير ولكن كنا لا نعرف كل هذه الفوائد.

كيفية نستفيد من قناع التنفس في التدريب؟

عليك التمرن بقناع التنفس في التمرين في نهاية تمرينك بعد الإنتهاء من تمرين الأوزان ويمكنك إستخدامه خلال  تمرين الكارديو لتحسين عملية الحرق لبقية اليوم ومد الجسم بالأكسجين بكثرة للعضلات.وهذه هي الطريقة الصحيحة لإستخدام قناع التنفس خلال التدريب.

وإليك برنامج الكارديو الذي يمكنك ممارسة فترة الكارديو بقناع التنفس خلال التدريب.وهذا النظام التدريبي مثالى جدا ومن أكثر البرامج التدريبية فعالية اتحسين التنفس وزيادة معدل حرق الدهون.وهذا البرنامج من نوع البرامج التدريبية دائرية بمعنى أنه يكون حوالي 3 دقائق وأنت تقوم بتكراره لفترة محددة أو تكرارات معينة من العدات.

  • 30 ثانية على آلة السحب الأرضى.
  • 25 تكرار نط بحبل المقاومة.
  • 20 تكرار على جهاز تمرين البطن.
  • 20 تكرار تمرين تبادل الدامبلز بالذراع  alternating arm snatches

هذا النظام يمكنك تمرينه 4-6 مرات في الإسبوع.مع جعل مقاومة القناع خفيفة للهواء, وفترة التمرين بالقناع سوف تساعدك بكثيرا في زيادة كفائتك العضلية وزيادة معدل الحرق من الدهون ولا تقلق بشأنه إنتهاء الطاقتك بعد الإنتهاء من تمرين رفع الأوزان.فهذه مهمة القناع التنفس فلا تقلق حيال هذه المهمة.

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.