أهم الخطوات لتصميم الحمام المودرن

0 7
Advertisements

سنقوم بتقديم أهم الخطوات لتصميم الحمام ، فالحمام هو حيز هام في المنزل أحيانا يكون مساحته صغيرة ، فيجب أن نقوم بالمراعاة في خطوات التصميم الإستغلال الأمثل لأماكن الأجهزة وتوظيفها في الحمام.

Advertisements

نصائح هامة لأهم الخطوات الأساسية للحمام

  • أول خطوة في تصميم الحمام هو تحديد الأجهزة اللتي توجد في الحمام مثل التواليت والحوض والبانيو أو شاور أو غسالة أو السخان ، فمع كل جهاز نقوم بتحديد نوعه كمثال التواليت سيكون تواليت معلق أم تواليت عادي والحوض سيكون فوق سطح الرخامة أم ساقط بداخل الرخامة أو هل هو وحدة واحدة ، أما البانيو سيكون بمباني أم سيكون فوق سطح السيراميك ، إذا كنا سنقوم بإستخدام شاور نقوم بالتحديد إذا كان الشاور بجلسة مرتفعة أم الخلاط الخاص به سيكون دفن بداخل الحائط أم خارج الحائط.
  • لكل جهاز  سنقوم بتحديد إستخدامه وإستخدام نوعه للابتداء في توظيف الأماكن مظبوطة في الحمام ، بعدما قمنا بتحديد الأجهزة الموجودة في الحمام بأنواعها نقوم بالأبتداء في توزيع الأجهزة في الحمام بناءا على إتجاه المنور لتحديد إتجاه مواسير الصرف.
  • الآن لا يوجد مكان محدد للتواليت كما من قبل يجب أن يكون بإتجاه المنور يمكن أن نقوم بنقله في مكان قريب من المنور ، من الممكن أن يكون في الحائط الجانبي بعمل بعض التعديلات في المواسير ، ثم نضع التواليت في المكان المناسب بداخل الحمام لكن يفضل أن يكون قريب من المنور ، ويفضل أن لا يكون ضهر التواليت ملاصق لغرفة النوم حتي لا يتسبب في الإزعاج في صوت صندوق الطرد.

أهم مراحل تأسيس الحمام

  • ثم بعد ذلك بعدما قمنا بتوزيع أجهزة الحمام اللذي قمنا بإختيارها نقوم بمرحلة التأسيس ، نقوم بأخذ خطوة أن نقوم بعمل مواسير التغذية للحوض والشاور والبانيو أو للغسالة أو للسخان والتواليت وأيضا الشطاف إذا كانت موجودة بشكل منفصل عن التواليت ،أيضا يجب مراعاة عمل التغذية المنضبطة أو نقوم بشراء خلاط الدفن يكون مدفون داخل الحائط الجزء الظاهر هو مخرج الشاور ويد الهاند ميكسر الخاصة بالخلاط ، فإذا قمنا بإختيار هذه النوعية يجب مراعاة تركيب الأجزاء الداخلية قبل مرحلة تركيب السيراميك في مرحلة تأسيس المواسير للتغذية.
  • يجب أيضا مراعاة أثناء مرحلة تأسيس التغذية لمنطقة الحوض بعد إختيار موديل الحوض هل هو فوق الرخامة أم هو ساقط بداخل الرخامة ، أو إذا كان ركبة أو نص ركبة ، هذا الخطوات هامة عند تركيب مواسير التغذية لمراعاة الأرتفاع ، عند أختيار تصميم خلاط الحوض يمكن أن يكون نوعين نوع بداخل الحائط والنوع الآخر الخلاط يمكن أن يكون بداخل الحوض أو على الرخامة.
  • أيضا عند أختيار التواليت المعلق نقوم بإختيار صندوق الطرد وقت التأسيس لأن جزء الصندوق نقوم بتركيبه في مرحلة التأسيس لأن يتم تركيبه بداخل الحائط  لابد من وجوده وتركيبه في مرحلة التأسيس.
  • بعدما ننتهي من مرحلة التغذية للتواليت والحوض والبانيو والشاور والغسالة ، نقوم بأخذ الخطوة الثانية وهي مرحلة العزل فهذه المرحلة يمكن أن تفعل قبل مرحلة التغذية ، لكن من الأفضل مرحلة التغذية الأول لأن مرحلة التغذية يوجد بها تكسير ، فمن الممكن أن تكون خطوة العزل غير محمية بشكل كافي فتتأثر بالتكسير والحركة ثم تقع.
  • أثناء مرحلة التأسيس يجب أن لا ننسى مرحلة تأسيس الكهرباء ، فعند وجود سخان كهرباء  في الحمام يجب عمل تمهيدات لخراطيم الكهرباء الخاصة به ، وتمهيدات خراطيم الكهرباء الخاصة بالغسالة إذا كانت في الحمام الحمام ، أو أبليك واحدة المرآة أو للبريزة اللذي تكون بجانب المرآة لأستخدام السيشوار ، أو عند وجود جاكوزي في البانيو نقوم بتوصيل توصيلات الكهرباء الخاصة به.
  • إما في مرحلة العزل لدينا نوعان هو العزل البارد والعزل الساخن ، العزل البارد لا يحتاج إلى تسخين عبارة عن طبقات تدهن بفرشاة ، العزل الساخن عبارة عن رولات ترص بجانب بعضها البعض ونفعل بها أوفر لاب وهناك جزء من الرول فوق الشريحة اللذي بجانبه للزق الطبقتين ببعضهم وعدم حدوث تسريب للماء.
  • يجب مراعاة أن هناك ما يسمى برقبة الزجاجة نقوم بالطلوع من مستوى العزل على الحائط حوالي 15 سم من الحائط للحماية من تسريب الماء إلى العزل.
  • قبل الإنتهاء من مرحلة العزل يجب عمل أختبار لطبقة العزل اللذي قمنا بعملها ، نقوم بملئ أرضية الحمام بالماء ونتركها لثاني يوم إذا حدث هبوط لمستوى الماء المتروك في الأرض ، إذا يوجد هناك تسريب أو إذا كان يوجد الإمكانية للنزول للدور اللذي أسفل المنزل لنرى إذا كان هناك ماء في السقف أم لا للتأكد من ضبط طبقة العزل ولا يوجد بها أية مشاكل.
  • بعدما نتأكد من أن طبقة العزل سليمة نتبع الخطوة اللذي بعدها وهي طبقة اللياثة من المادة الأسمنتية على سطح العزل لحماية هذه الطبقة ، لعدم تأثرها بالخطوات القادمة بعد ذلك.
  • بعد خطوة طبقة اللياثة نقوم بمرحلة الصرف مرحلة صرف الحوض وصرف للبانيو وصرف للشاور وصرف للتواليت والغسالة وخلاط الحمام ، فكل مخارج الأجهزة الحوض والغسالة والشاور والبانيو يمكن أن يتم تجميعها على صرف خلاط إما الوحيد اللذي يوجد به صرف هو التواليت.
  • يجب مراعاة وجود ميول في مواسير الصرف لعدم تجمع الماء ، لنزولها سريعاعلى المواسير الخارجية.
  • أيضا يجب مراعاة عند تحديد مكان البلاعة والبيبة (الخلاط الأساسي ) في الحمام أن تكون غير ظاهرة ولكن تكون قريبة من المنور لكن يمكن الوصول إليها ، لسهولة الصيانة والتنظيف.
  • بعد الأنتهاء من مواسير الصرف نقوم بعمل طبقة من اللياثة الأسمنتية فوق المواسير لتكملة خطوات تركيب السيراميك ولا يتأذى الصرف بعد تركيبه.
  • قبل هذه الخطوة نقوم بإختبار مواسير الصرف والتغذية عن طريق الشركة اللذي قمنا بشراء المواسير منها وتقوم بعمل كبس للمواسير للتأكيد من اللحامات ، وأنها ليس بها أي تسريب مع إعطاء ضمان للمواسير.
  • إذا قمنا بإختيار البانيو بجانبه مبني أو به سيراميك ، فنقوم بتركيب البانيو في مرحلة التأسيس لعمل صرف البانيو بداخل المباني ، إما إذا كنا سنختار البانيو اللذي يتم تركيبه بعدما يتم الإنتهاء من تركيب السيراميك نقوم بإخراج الصرف ثم نقوم بتركيب الطابق و البانيو بعد مرحلة السيراميك ويتميز بجمال شكله وسهولة الصيانة

 

Advertisements

Advertisements
  • إما بالنسبة لمنطقة الشاور فنختار أن تكون بيبة الصرف لديه يفضل أن تكون طويلة من خامة الأستانلس فتبدو أيضا تقطيع الرخام أو السيراميك حولها يبدو شكله جيد معها وقدرتها أعلى في تجميع المياه ، يفضل أن تكون قريبة من منطقة الخلاط للتجمع في البيبة.
  • إما في مرحلة إختيار السخان نقوم بتحديد نوعه إذا كان سخان كهرباء فهناك نوعان من سخان الكهرباء سخان كهرباء بخزان أو سخان كهرباء فوري ، إذا كان سخان فوري يمكن وضعه في أي مكان أو يمكن وضعه تحت الحوض لصغر حجمه ، إما إذا كان سخان كهرباء بخزان يمكن أختيار مكان مناسب حتي يناسب الشكل الخارجي
  • إذا قمنا بإستخدام سخان الغاز يفضل إن يكون قريب من منطقة المنور لعمل بعض التوصيلات من شركة الغاز للمدخنة وللهواية التجهيزات الخاصة بالسخان الغاز.
  • إما شباك الحمام من الممكن وجود أو من الممكن الإستغناء عنه ، إذا كان شباك الحمام على منور يمكن الإستغناء عنه أو إستخدامه كشكل ديكوري ، أو بعض الناس يف ، مع إستخدام شفاط في الحمام لطرد الروائح غير المستحبة وإدخال الضوء الطبيعي إلى الحمام.
  • عند أختيار التواليت فيوجد هناك تواليت معلق من مميزاته شكله الأنيق بداخل الحمام ، وأرتفاعه عن الأرض يساعد في سهولة التنظيف أسفله ويعطي إتساع للحمام أيضا فهذا من أهم الخطوات لتصميم الحمام المودرن.

نصائح يجب إتباعها قبل تركيب سيراميك الحمام

  •  مرحلة التشطيب سيراميك الأرضية والحوائط أولا نقوم بإختيار موديل السقف مع عمل التجهيزات الكهربائية والشفاط وصرف الشفاط.
  • بعد ذلك نقوم بالأبتداء بتركيب السيراميك أو الرخام أو البورسلين حسب أختيار الخامة ، مع مراعاة أختيار مساحة البلاطات كبيرة في التركيب يفضل أن تلصق بمادة ، يتم عمل محارة للحمام أولا ثم نقوم بتركيب البلاطات بمادة لاصقة على المحارة ، وهذه الخطوة أفضل ويحمي السيراميك والبورسلين من تغيير لونه من المادة الأسمنتية ، أو هناك أنواع من السيراميك أو البورسلين أو البلاطات به ديكور يلمع فتركيبه بمادة أسمنتية يعمل على إطفاء لمعة الأسطح.
  • من الأفضل مراعاة ميول في الأرضية على إتجاه البيبة لعدم تجمع الماء في أحد الزوايا ولا نصف الحمام ، فلابد من وجود ميول جيد مع إختبار هذه الخطوة مع الشخص اللذي سيقوم بتركيب السيراميك مع التنبيه جيدا.
  • كي نقوم بإنهاء مرحلة تركيب الأسطح نقوم بالتأكيد من أن فواصل السيراميك أو البورسلين أو الرخام مغلقة جيدا كي لا يحدث تسريب ماء بين هذه الفواصل ويتم تجميعها تحت الأرضية.
  • أيضا يجب التأكد من أن الفاصل بين حرف البانيو والسيراميك أو البورسلين لا يوجد بينهم فارق بإستخدام سيلكون أو مادة مالئة للفواصل ، لأن هذه المنطقة قد تسبب مشاكل وتسريب الماء خلف البانيو ، فذلك يعتبر من أهم الخطوات لتصميم الحمام المودرن.
  • لا يجب تركيب سيراميك في سقف الحمام لأنه يشكل خطرا كبير لأنه يمكن تسريب الماء اللذي قد يأثر على طبقة العزل مما يضعف طبقة لزق السيراميك فمن المتوقع وقوعه.
  • أيضا يمكننا محاولة البعد عند تصميم الحمام عن عمل درجة من السلم أمام البانيو للحذر من الإنزلاق عند الخروج من البانيو.
  • أهم قطع الديكور الهامة في الحمام
  • يجب أن نقوم  بوضع قطعة ديكور من الإكسسوارات في السيراميك للتساند عليها وأيضا وجود مكان للجلوس في منطقة الشاور ليستخدم في وضع الجلوس ويمكن أن تكون خاماته من الرخام أو من البورسلين أو خشب مقاوم من الماء فهناك خامات متعددة.
  • أيضا من الأكسسوارات الهامة اللذي تستخدم في منطقة الشاور حامل الفوط والبشاكير بجانب مساحة الشاور.

من الأكسسوارات المهمة أيضا هي مرآة الحوض فهي قطعة أساسية تعمل على توسيع مساحة الحمام وتعمل أيضا على زيادة إضاءة الحمام ، ومن الممكن إستغلالها أن تكون وحدة أرفف لإستخدام تخزين بعض الأشياء ،  ويمكن وضع أبليك لإضاءة المرآة.

  • أيضا يمكن أستخدام قطع من الأكسسوارات مثل الصبانة وأرفف فوق منطقة الحوض لفرش الأسنان والشامبو ، يجب أختيار مكان مناسب لفوطة الحوض قريبة من الحوض ، وحامل المناديل لورق التواليت أيضا.
  • هناك خطأ شائع عند تركيب قطع الإكسسوارات يمكن أن يحدث ثقب في مواسير التغذية فهي خلف السيراميك ، والفني اللذي يقوم بتركيبها ليس بعلم بأماكن هذه المواسير ، فيجب معرفة خريطة مواسير التغذية جيدا.
  • وبذلك قد قمنا بتقديم أهم الخطوات لتصميم الحمام المودرن اللتي يجب أن يتبعها المقبلين على تشطيب الشقة فهذه من أهم الخطوات اللتي تحافظ على الحمام لمدة طويلة دون حدوث أي ضرر.

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.