أهم المعلومات حول متلازمة فرط الشعر

يمكنك التعرف علي أهم المعلومات حول متلازمة فرط الشعر الذي يعد من الأمراض التي القليلة منذ عهد قريب بين البنات والسيدات والقليل من الرجال وقد يطلق عليها متلازمة الذئب وسأناقش معكي في المقال عن ما هي متلازمة فرط الشعر وما هي الأسباب التي تنتج المتلازمة وهناك العديد من الأنواع وشرح ما هي سمات المرض أو مواصفاته وكيفية التشخيص وأيضا ما علاج متلازمة المتلازمة باختلاف أنواع المتلازمة.

ما هي متلازمة فرط الشعر

نوع من أنواع فرط الشعر الذي يكون فرق الحد الطبيعي وذلك بمقارنة مع باقي الأقران من نفس السن والجنس والعرق ويؤثر بشكل كبير علي الشعر ولا سيما في الأماكن التي يعتمد في الاندروجين وقد يطلق علية مصطلح الشعراني ولا سيما مع البنات والسيدات ويرجع ذلك إلى نمط التوزيع الذكوري وقد يطلق عليها أيضا متلازمة الذئب ومن الحلات النادرة الغير منتشرة وقد تم تشخيص خمسون شخص يعانون من هذا المرض منذ الولادة.

ما هي أنواع متلازمة فرط الشعر

يتم تصنيف أسباب المتلازمة تبع العديد من الشروط فمنها فرط الشعر المكتسب وفرط الشعر الخلقي ويختلف أيضا في مستوي توزيعة في فروة الرأس سواء كان منطقة معينة أو الجسم بشكل عام وأيضا يتم تصنيفة في حالة كان أضطراب أنعزالي أو له علاقة بمشاكل الصحة او الجلد وسأناقش معك الان عن ما هى أنواع الشعر:

ما هو فرط الشعر الخلقي

قبل الولادة أثناء تكوين الجنين عند الكشف يظهر ما هو نوع شعر الجنين سواء كان ناعم او غير ناعم ويكون أستمرار نفس نمو الشعر بأختلاف تنوعة في العديد من المناطق المخلفة علي مدار حياه الشخص.

فرط الشعر الخلقي النهائي

بالطبيعي يولد الشخص بالشعر الزهري الذي يستمر في النمو طوال الحياه سواء كان الشعر الزهري أو الشعر النهائي وبعد ذلك تظهر البقع سواء كانت في مناطق معينة في الجسم أو الجسم كلة.

فرط الشعر الوحماني

يكون في نقطة معينة في الجسم وليس شكل الجسم كلة ويظهر علي بقع متفرقة في الجلد ومن أكثر الأمثلة الرائجة هو الحاجب الأحادي.

كثر الشعر أو الشعرانية

منى أكثر الأشياء والأخطاء المنتشرة وتؤثر الشعرانية علي ما يتعلق ب نسبة عشر بين السيدات والنساء بشكل مجمل أما بنسبة للرجال فتظهر بنسبة أكبر وخاصة في الشعر والذقن أو منطقة الصدر ويكون ذلك بسبب خلل في الهرمونات.

ما هي أسباب متلازمة فرط الشعر

من الممكن أن تكون تلك المتلازمة إلى الآن ليست مفهومة بشكل كامل ويعلم العلماء بأن هذا المرض موجود في بعض العائلات الموجودة وأن هناك فرط كبير بالنسبة للشعر المكتسب ومن الممكن أن يكون له أسباب معروفة ومدي توزيع الشعر سواء كان في منطقة معينة أو بشكل عشوائي واختلاف مناطق تواجدها في المنزل:

  • الإصابة ببعض أمراض السرطان.
  • التعرض بالبروفيريا الاجلة الجلدية.
  • بعض الاضطرابات الموجودة في الشهية سواء بالزيادة أو الفقدان.
  • تناول العديد من العقاقير والادوية مثل السايكلوسبورين والستيرويدات الاندروجينية.

أما بالنسبة للأسباب المتلازمة الذي يرتكز  في أماكن معينة فقط في الجسم فهي الأسباب الأتية:

  • في حالة التعرض الي الجبيرة.
  • التجبيس لمنطقة معينة من الجسم.
  • وجود الحزاز البسيط وتكون عباره عن حالة خذش أو حكة.
  • وجود زيادة في حركة الاوعية الدموية بشكل كبير ويكون علي سطح الجلد.

ما هي سمات متلازمة فرط الشعر

من النادر جدا أن يرتكز الشعر في منطقة واحدة في الجسم لذلك يجب عليك عند حودث ذلك وظهور بعض الدلالات والاعراض الخاصة بمتلازمة فرط الشعر  ومن أكثر تلك الاعراض أو السمات أنتشارا هي:

الشعر الوبري

من أنواع الشعر الطويل والناعم والرقيق بشكل كبير ويكون له شبة كبير من الجنين الجديد ويسق بعد أيام قليلة من الولادة أي ليس دائم وكثير التساقط.

الشعر الزغابي

شعر قصير ليس طويل تماما وناعم ويكون ضعيف ويظهر في أغلب أمحاء الجسم بغض النظر عن المناطق مثل كفي اليدين أو باطن القدمين أو الأغشية المخاطية.

الشعر النهائي

من أنواع الشعر الثلاثي سواء كان خشن أو طويل أو سميكا وأنة يرتبط بالهرمونات بشكل كبير وأن هناك عادة يكون في الابطين والفخد والوجة.

من الممكن أن تزيد الشعر أو تقل مع تقدم العمر ويظهر بشكل كبير في الوجة او الصدر او الظهر او الذراعين.

علاج متلازمة فرط الشعر

بغرض النظر عن أختلاف اسباب الاصابة بفرط شعر ولكن لا يوجد علاج له بشكل مباشر ولكن يمكنك أن تقوم بتقديم العديد من وسائل الوقاية من هذا المرض ويمكنك تجنب هذا المرض من خلال البعد عن بعض الادوية ومن الممكن ان تزيل تلك الطعر المفرط من خلال الاسايب الاتية:

  • الليزر وأزاله الشعر.
  • تنف الشعر.
  • قص أو حلق الشعر.
  • تبيض المناطق التي بها فرط شعر.

كل تلك الحلول لا تعالج بشكل دائم بل هي عبارة عن حل مؤقت لكل تلك المشاكل ولكنها قد تسبب في جعل الجلد يتورم ويهيج بشكل كبير أما أذا أردت علاج بشكل كلي فيجب عليك أن تقوم بالعديد من التحاليل الكيمائية لكي تتتعرف علي السبب الرئيسي ومن ثم تقوم بالحل السليم والجيد وهو من المحتمل أن يكون الجلسات الطبية.

في نهاية المقال بعد أن تعرفت علي ما هي متلازمة فرط الشعر وأيضا توضيح ما هي السمات أو الدلالات التي تدل علي أنك تعرضت لمتلازمة فرط الشعر وأيضا التعرف علي ما هي أسباب فرط الشعر وأيضا كيف يمكنك أن تعالج متلازمة فرط الشعر سواء كان نوع العلاج كلي دائم من خلال التحاليل الطبية والجلسات الكيميائية أو جزئي مؤقت وهو من خلال القص أو النتف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.