أهم لغات تطوير الهواتف

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

يعتبر من أهم لغات تطوير الهواتف  إذا كنت تريد برمجة تطبيق جوّال، فأنت بحاجة إلى معرفة لغة برمجة. ولكن قد يكون من الصعب اختيار أفضل لغة (أو لغات) لمشروع ما.

هناك الكثير من الخيارات المتاحة، وسأساعدك في هذه المقالة على تقليل هذه الخيارات حتى تتمكن من اختيار الأفضل.

كل هذا يتوقف على ما تبنيه. بالنسبة لبعض التطبيقات، قد لا يحتاج مطورو الهواتف إلى جميع الميزات المتاحة بلغة برمجة معينة. في حالات أخرى، قد يتطلب تطبيق واحد أكثر من لغة.

Advertisements

في هذا الدرس، سأستعرض جميع اللغات لتطوير الهواتف وأبرز بعض التفاصيل التي يمكن أن تساعدك في اتخاذ القرار.

أهم لغات تطوير الهواتف

لغات Android من أهم لغات تطوير الهواتف

لغة برمجة جافا

وفقًا لمؤشر TIOBE، تعد Java لغة البرمجة الأكثر شيوعًا في يونيو من عام 2017. إذا كنت ترغب في تطوير تطبيقات Android، فمن المرجح أن تلتزم باستخدام Java.

تمتلك Java مجتمعًا كبيرًا من مطوري البرامج، وهي موجودة منذ فترة طويلة، مما يعني أنه يمكنك الحصول على الدعم والمساعدة التقنية بسهولة.

لذلك عندما تقوم بتطوير تطبيقات للهواتف باستخدام Java، سيكون لديك الحرية الكاملة لإنشاء أي نوع من التطبيقات التي يمكن أن تفكر فيها. الحدود الوحيدة المفروضة عليك هي خيالك ومستوى معرفتك بـ Java.

لغة برمجة كوثلين Kotlin

تم تصميم وتطوير Colin من قبل شركة Jet Brains، شركة بيئة التطوير المتكاملة التشيكية المعروفة (IDE)، IntelliJ IDEA. أعلن فريق Google مؤخرًا أنه سيضيف دعمًا رسميًا إلى لغة برمجة Kotlin.

تم تطوير Kotlin لحل بعض المشاكل في Java. وفقًا لمتابعي هذه اللغة، فإن بنية (Colin) الخاصة بـ Colin أبسط وأكثر تنظيمًا وتؤدي إلى تقليل الكود والموارد الضائعة لفترة طويلة (Code Bloat).

يساعدك هذا على التركيز بشكل أكبر على حل المشكلة الفعلية.

بدلا من المعاناة في النحو النحوي المتقن. أيضا، يمكنك استخدام Cotlin وJava معًا في نفس المشروع، مما يجعل المشروع قويًا جدًا.

لغات IOS من أهم لغات تطوير الهواتف

لغة برمجة سويفت Swift

إذا كنت ترغب في تطوير تطبيقات لنظام iOS، فقد تكون Swift هي اللغة المناسبة لك. تم تقديم Swift في عام 2014.

أعلن أن رمزها الاستوائي سيفتح في عام 2015، ومنذ ذلك الحين استمرت Swift في جذب مطوري الهواتف بسرعة كبيرة. وهي تحظى بشعبية كبيرة، خاصة بين شركات تطوير iOS الناشئة.

أضافت Apple بعض الميزات الرائعة لهذه اللغة، مثل البنية اللغوية المبسطة، والقدرة على تحديد الأخطاء البرمجية بسهولة، وما إلى ذلك.

تشير جهود Apple الضخمة للترويج لـ Swift بوضوح إلى رغبتها في جعل هذه اللغة الجديدة اللغة الأساسية في بيئة تطوير التطبيقات الخاصة بها.

لغة برمجة سي-الكائنية Objective-C

كانت لغة C-Object هي لغة التطوير الأصلية لنظام iOS.

في حين أن Swift هي اللغة التي تم تقديمها حديثًا للتطوير المستقبلي لتطبيقات iOS، إلا أن العديد من المشاريع المتقدمة لا تزال تعتمد على الكائن C.

لذلك من المتوقع أن يكون الانتقال من كائن C إلى Swift بطيئًا إلى حد ما، وقد تحتاج إلى كليهما لبعض المشاريع، على الأقل في الوقت الحالي.

لغات متعددة المنصات من أهم لغات تطوير الهواتف

لغة برمجة جافا سكريبت

جافا سكريبت لها تاريخ طويل منذ الأيام الأولى لشبكة الويب العالمية.

لغة شائعة جدًا لتطوير الواجهة الأمامية وتطوير جانب الخادم، تسمح JavaScript لمطوري الويب بالقيام بكل شيء بدءًا من تحسين تجربة مستخدم موقع الويب الخاص بهم إلى بناء إصدار تطبيق ويب كامل.

يوجد اليوم العديد من أطر عمل JavaScript خاصة بمنصة تطوير الأجهزة المحمولة، مثل Ionic 2 وReact Native. من السهل جدًا تطوير تطبيقات الهاتف متعدد الأنظمة الأساسية باستخدام هذه الأطر والمكتبات.

هذا يعني أنه يجب عليك فقط كتابة نسخة واحدة من تطبيقك، وستعمل على iOS أو Android.

لغة برمجة تايب سكريبت Typescript

التايب سكريبت هو لغة حاوية لجافا سكريبت يوفر حماية إضافية من خلال إضافة القدرة على استخدام الأنواع بشكل ثابت (الكتابة الثابتة).

كما يوفر دعمًا أفضل لتطوير التطبيقات واسعة النطاق. تم تطويره والإشراف عليه من قبل Microsoft، ويسمح للمطورين بكتابة تطبيقات الهاتف متعددة الأنظمة الأساسية باستخدام أطر مثل Native Script.

لغات أخرى من أهم لغات تطوير الهواتف

لغة برمجة C شارب (C #)

C-Sharp هي لغة Windows Mobile. هذه اللغة تشبه إلى حد كبير لغة C ++ وJava.

اعتمدت Microsoft بعض ميزات Java لتبسيط بنيتها، مع الحفاظ على تصميم مشابه لتصميم C ++ Plus. لدى Sea Sharp أيضًا مجتمع ضخم ونشط من المطورين الودودين الذين هم دائمًا على استعداد للمساعدة.

 لغة برمجة C

C هي اللغة الثانية الأكثر شعبية في مؤشر Tupi ، ومثل Java ، فإن مجتمعها مليء بالمطورين المخضرمين القادرين على إعطائك نصيحة قيمة حول كتابة كود خال من الأخطاء.

صممت من قبل دنيس ريشتي، أثناء العمل في Bell Labs، لغة C هي لغة قوية ومعترف بها على نطاق واسع تسمح لك بالتعامل المباشر مع عمليات الكمبيوتر منخفضة المستوى. إذا كنت ترغب في استخدام Android Native Development Kit، فستحتاج إلى التعرف على لغة C.

لغة برمجة C ++

إذا قمت بتأليف C بشكل جيد، فستستمتع حقًا بقراءة وكتابة C Plus Code.

C plus Plus هو توسيع لـ C ، مع المزيد من الميزات المتطورة ودعم البرمجة الشيئية C plus Plus هي أيضًا واحدة من اللغات المفضلة لمستخدمي حزمة تطوير Android الأصلية.

يمكنك استخدام C Plus Plus لتطوير تطبيقات Windows Mobile أيضًا. يواجه C Plus Plus Java وجهاً لوجه في تطوير البرمجيات، ويستحق أن يكون محترفًا.

لغة برمجة بايثون Python

Baycon هي لغة أخرى معروفة وسهلة التعلم وسهلة القراءة.

بذل صناع هذه اللغة جهدًا إضافيًا للحفاظ على هيكلهم اللغوي بسيطًا وواضحًا قدر الإمكان. هذا يساعد حقًا المطورين المبتدئين في الحفاظ على مستوى عالٍ من الإنتاجية، منذ اليوم الأول.

إذا كنت مرتاحًا لكتابة كود Python، فيمكنك استخدام أطر مثل Kivy لتطوير تطبيقات الهاتف متعددة الأنظمة الأساسية

لغة برمجه روبي Ruby

Baycon هي لغة أخرى معروفة وسهلة التعلم وسهلة القراءة.

بذل صناع هذه اللغة جهدًا إضافيًا للحفاظ على هيكلهم اللغوي بسيطًا وواضحًا قدر الإمكان. هذا يساعد حقًا المطورين المبتدئين في الحفاظ على مستوى عالٍ من الإنتاجية، منذ اليوم الأول.

إذا كنت مرتاحًا لكتابة كود Python، فيمكنك استخدام أطر مثل Kivy لتطوير تطبيقات الهاتف متعددة الأنظمة الأساسية.

يمكنك ايضا معرفة أفضل 10 لغات برمجة في لعالم 

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً