أين يوجد مرج دابق

0 8
Advertisements

تعد مرج دابق واحد من اهم المناطق في الشام وتقع في سوريا وخاصة في مدينة الشهباء بمنطقة أعزاز.

Advertisements

تعد مرج دابق هي واحده من اهم المدن التاريخية في العالم وليس فقط في بلاد الشام.

تبعد مرج دابق عن المدينة السورية حلب بمسافة 44 كيلو متر مربع.

تقع مرج دابق في منطقة اعزاز وتضم هذه المنطقة العديد من المناطق الاخري وهي صوران ونبل ومارع.

Advertisements

يتميز مناطق مرج دابق بالمناخ المعتدل الدافئ الذي يأتي إليه العديد من السياح سنوياً للاستمتاع بتلك المناخ الفريد من نوعه.

أيضا في فصل الصيف تتميز بدرجة الحرارة المعتدلة يرجع ذلك انها منطقة زراعية والتي تساعد علي تقليل درجة الحرارة واعتدال المناخ.

تتميز قرية مرج دابق بموقع استراتيجي فريد من نوعه وله اهمية كبيرة جداً حيث كان حلم المسليمين فتح القسطنطينية

وكان الطريق اليها قديما بالمرور بقرية مرج دابق.

مات الملك سليمان بن عبد الملك في الطريق الي فتح القسطنطينية في منطقة مرج دابق وقد دفن بها.

شاهدت العديد من المعارك والحروب الهامة التي حدثت اغلبها في العصر العثماني.

كانت بداية حكم العثمانين للبلاد العربية من الشام ومصر وكانت بقيادة الملك العثماني سليم الأول في عام 1516 م ضد المماليك بقيادة قانصوه الغوري.

معركة مرج دابق

واحده من اشهر المعارك في في العصر الحديث التي حدثت بين المماليك والدولة العثمانية والتي كانت فتح عظيم للجيش العثماني الذي من خلالها استطاع بسط سيطرته.

كانت المعركة بقيادة السلطان العثماني سليم الاول الذي استطاع ان التوغل في العديد من البلاد العربية وبسط سيطرته علي الشام ومصر.

Advertisements

تقع قرية دابق في سوريا وتعد موقعها الاستراتيجي فريد من نوعه وهي المدخل لقارة اسيا.

اراد السلطان سليم الاول توسيع مملكته وعمل امبراطورية عثمانية كبيرة تضم العديد من البلاد الاسلامية ونقل الخلافة من مصر الي تركيا.

واستوله سليم الاول علي العديد من الدول الاسلامية بهدف حمايتها من البرتغالين والصلبيين حيث ازداد اطماع الصلبين حيث قضوا علي المسلمين في الاندلس.

واكتشاف طريق راس الرجاء الصالح واحتلوا دولتين اليمن وعمان وازاد اطماعهم الي ان يصلوا الي المدينة المنورة ونبش قبر رسول الله صلي الله عليه وسلم.

والمساومة مع المسلمين علي ترك بيت المقدس.

جاءت المعركة واتحد العثمانين مع البرتغالين في مواجهة المماليك الذين اتحدوا مع الصفويين ولكن لم يستطيعوا صد الهجمات العثمانية.

غضب السلطان سليم الاول جدا من قانصوره الغوري ورفض جميع حلول الصلح وقد اقنع حكام الشام الي الانضمام الي صفوفه.

بدأت المعركة في مرج دابق وفي البداية استطاع المماليك قتل العديد من العثمانيين ووجود ثغرة في الجيش العثماني.

لكن حدث انقلاب في المماليك وقاموا بمحاربة بعض وانضم جزء كبيرة من المماليك الي الجيش العثماني وتم قتل السلطان الغوري.

استكملت الدولة العثمانية فتوحتها في الشام ومصر انتهت عصر المماليك في مصر والشام علي يد السلطان العثماني سليم الاول.

البعد الديني لمرج دابق

لقرية مرج دابق مكانة كبيرة في قلوب جميع المسليمن وقد ذكرها النبي صلي الله عليه وسلم قد قال ان سوف يحدث معركة في الاخر بين المسليمن وجيش الروم.

وهنالك العديد من التحالين لحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم ان هذه المعركة كانت بين المسلمين والروم وذك التي كانت قبل فتح القسطنطينية.

قال رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: (لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتى يَنْزِلَ الرُّومُ بِالأَعْمَاقِ أو بِدَابِقٍ، فيَخْرُجُ إِلَيْهِمْ جَيْشٌ من المَدِينَةِ من خِيَارِ أَهْلِ الأرض يَوْمَئِذٍ، فإذا تَصَافُّوا، قالت الرُّومُ: خَلُّوا بَيْنَنَا وَبَيْنَ الَّذِينَ سَبَوْا مِنَّا نُقَاتِلْهُمْ. فيقول الْمُسْلِمُونَ: لا والله، لَا نُخَلِّي بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ إِخْوَانِنَا، فَيُقَاتِلُونَهُمْ فَيَنْهَزِمُ ثُلُثٌ لا يَتُوبُ الله عليهم أَبَدًا، وَيُقْتَلُ ثُلُثُهُمْ أَفْضَلُ الشُّهَدَاءِ عِنْدَ اللَّهِ، وَيَفْتَتِحُ الثُّلُثُ، لَا يُفْتَنُونَ أَبَدًا، فَيَفْتَتِحُونَ قُسْطَنْطِينِيَّةَ، فَبَيْنَمَا هُمْ يَقْتَسِمُونَ الْغَنَائِمَ قد عَلَّقُوا سُيُوفَهُمْ بِالزَّيْتُونِ إِذْ صَاحَ فِيهِمْ الشَّيْطَانُ: إِنَّ الْمَسِيحَ قد خَلَفَكُمْ في أَهْلِيكُمْ. فَيَخْرُجُونَ وَذَلِكَ بَاطِلٌ، فإذا جاؤوا الشام خَرَجَ فَبَيْنَمَا هُمْ يُعِدُّونَ لِلْقِتَالِ يُسَوُّونَ الصُّفُوفَ إِذْ أُقِيمَتْ الصَّلَاةُ فَيَنْزِلُ عِيسَى بن مَرْيَمَ صلى الله عليه وسلم فَأَمَّهُمْ، فإذا رَآهُ عَدُوُّ اللَّهِ ذَابَ كما يَذُوبُ الْمِلْحُ في الْمَاءِ، فَلَوْ تَرَكَهُ لانْذَابَ حتى يَهْلِكَ، وَلَكِنْ يَقْتُلُهُ الله بيده فَيُرِيهِمْ دَمَهُ في حَرْبَتِهِ)

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.