ابرز اعراض الحمل بعد سن الأربعين

تبحث النساء عن ابرز اعراض الحمل بعد سن الأربعين حيث ان الكثير من السيدات يخافن من الحمل في هذه الفترة، لأن الحمل في سن بعد الأربعين قد يصاحبه الكثير من المخاطر التي تقلق كل سيدة، وهناك بعض السيدات الاتي يرغبن في الحمل في هذا السن والبعض الآخر يخاف من حدوث ذلك، في هذه المقالة نتعرف على ما ابرز اعراض الحمل بعد سن الأربعين وما مخاطر الحمل في هذا السن.

هل تستطيع المرأة الحمل بعد سن الأربعين ؟

بداية من عامك ال 37 تقل البويضات التي تحملها بداخلك لتصل حوالي 25000 بويضة ثم في سن 51 تقل أكثر لتصل 1000 بويضة فقط، وهناك نسبة من السيدات يحملن في سن الأربعين وسن الخمسين حتى لو بمقدار اقل، وفي حالة محاولاتك للحمل في هذا السن ولم تستطيعي يمكنك اللجوء لأكثر من طريقة للحمل مثل :

  • التلقيح داخل الرحم أو ما يعرف بالتلقيح الصناعي، يقوم الطبيب بحقن الرحم بالحيوانات المنوية ويتم استخدام هذه الطريقة في حالة كانت مشكلة الخصوبة من الزوج.
  • أدوية الخصوبة تقوم هذه الأدوية زيادة التبويض وتغير من هرمونات المرأة، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب المختص لتحديد الدواء المناسب لك.
  • تكنولوجيا الإنجاب يتم في هذه الطريقة تلقيح بويضات المرأة بالحيوانات المنوية خارج الرحم في معمل مختص ثم يعيد الطبيب البويضات الملقحة لرحم الأم، ويتم استخدام هذه الطريقة في حالة رغبة الأم في تجميد البويضات او الرغبة في تأجيل الحمل أو وجود مشاكل في التبويض عند المرأة.

ما هي ابرز اعراض الحمل بعد سن الأربعين ؟

لا تختلف اعراض الحمل بعد سن الأربعين عن قبل سن الأربعين كثيرا، حيث ان من المعروف ان علامات الحمل ثابتة ولكن تختلف في حدتها لأن في هذا السن تكون اجسامنا أضعف مما قد يسبب الحمل في حدوث الام العظام أو الارهاق وغيره، واذا كنت تتمتعين بصحة جيدة قد لا تتعرضين الأعراض التعب، ومن اعراض الحمل بعد سن الأربعين :

  1. حدوث القيء أو الغثيان.
  2. الانتفاخ والإمساك.
  3. حموضة المعدة.
  4. تورم الثدي.
  5. آلام الحوض والظهر.
  6. تكرار التبول.
  7. الجوع الشديد.
  8. الصداع.
  9. الدوار المستمر.

مخاطر الحمل بعد سن الأربعين ؟

يعد الحمل في هذا السن به العديد من المخاطر مقارنة بالحمل في سن العشرينات، حيث انه كلما زاد عمر المرأة قلت فرصتها في الإنجاب بسبب قلة عدد البويضات وقلة خصوبة المرأة واحتمالية حدوث خلل جيني في البويضات مع التقدم بالعمر مما يسبب مخاطر للمرأة وقد لا تحدث أي آثار سلبية للمرأة وجنينها، ومن هذه المخاطر التي تتعرض لها المرأة :

نصائح لتنشيط التبويض بعد الاربعين

الحمل بعد سن الأربعين ليس أمرا مستحيلا ولكن يوجد احتمالية حدوثه، كل ما تحتاجينه هو تغيير عاداتك اليومية، ومن طرق تنشيط البويضات بعد سن الأربعين :

  1. مضادات الأكسدة تناولي اطعمة بها مضادات الأكسدة مثل حمض الفوليك وعنصر الزنك، تعمل هذه العناصر على زيادة خصوبة المرأة.
  2. الفيتامينات تناولي مكملات الغذاء التي تحتوي على فيتامينات حيث ان هذه الاطعمة تقلل من فرصة حدوث العقم عند المرأة بنسبة 40% تقريبا، اختاري فيتامينات بها حمض الفوليك وفيتامين ب 6 وفيتامين هـ .
  3. الألياف تعمل الطعام التي تحتوي على الألياف على الحفاظ على مستوى السكر في الدم، كما أن تناول الألياف يوميا يعمل على تقليل حدوث العقم عند المرأة.
  4. شرب المياه اشربي يوميا حوالي 8 أكواب من الماء من أجل زيادة افرازات عنق الرحم مما يسهل على الحيوانات المنوية من الوصول للبويضة وحدوث الحمل، وتناولي أيضا الأطعمة ومكملات الغذاء التي تحتوي على الاوميجا.
  5. التمارين الرياضية إن ممارسة الرياضة بصورة دورية يحفز من فرصة حدوث الحمل، حيث أن الكسل يزيد من فرصة حدوث العقم والإكثار من ممارسة الرياضة يقلل من حدوث العقم بنسبة 5% تقريبا.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.