اسباب تاخر ظهور الاسنان عند الرضع

ما هي اسباب تاخر ظهور الاسنان عند الرضع؟ سؤال تطرحه الأمهات التي لديهن طفل حديث الولادة، حيث ان مرحلة التسنين تكون مؤشر هام على تطور نمو طفلك الصغير بشكل صحيح وفي الأغلب تبدأ الأسنان في الظهور في الشهر الثالث تقريبا واحيانا تتأخر للشهر السادس، وتبدأ ظهور الأسنان الأمامية في الفك السفلي بالظهور أولا، هيا بنا نتعرف على أسباب تأخر ظهور الاسنان عند الرضع وعلاج هذه المشكلة.

ما هي اسباب تاخر ظهور الاسنان عند الرضع؟

يمكن القول أن الأسنان قد تأخرت في الظهور عند طفلك بعد مرور أول 6 أشهر من عمره، هذا ما يقلق الام وهنا يجب الإشارة إلى أنه عدم ظهور الأسنان لا يعني أنها غير موجودة قد تكون الأسنان موجودة في الفك ولكنها لا تظهر بسبب أسباب طبيعية، ويفضل انتظار مرور عام قبل أن نشعر أن هناك مشكلة حقيقة في ظهور الأسنان، ومن أسباب تأخر ظهور الأسنان :

  • نقص في فيتامين D حيث أن هذا الفيتامين هو المسئول عن صحة الأسنان والعظام، وإذا نقص وقتها تظهر مشكلة في ظهور الأسنان.
  • مشاكل الغدة الدرقية حيث أن وجود خلل في إفراز الغدد الدرقية يؤدي لحدوث اضطرابات في نمو طفلك مما يؤخر من ظهور الأسنان.
  • الوراثة حيث تلعب العوامل البيولوجية عند الرضع عامل هام في ظهور الأسنان، وفي كثير من الأحيان نجد أن الطفل الذي يتأخر عنده نمو الأسنان يكون والده أو أمه تعرضوا لهذه المشكلة وهم أطفال رضع.
  • التغذية السيئة حيث أن عدم احتواء طعام الطفل على عناصر مغذية يؤدي لتأخر نمو الأسنان خاصة عند نقص عنصر الكالسيوم.

متى أعرف أن طفلي تأخر في التسنين؟

لإجابة هذا السؤال يجب عليكي معرفة أكثر من نقطة، حيث أن الكثير من الأمهات يبدأن في القلق دون داعي، ولمعرفة إذا تأخر طفلك في التسنين يجب معرفة الأتي :

  • اولا لا يجب المقارنة بين طفلك وطفل أخر حيث أن التسنين يختلف من طفل لأخر حتى إذا كانوا أخوة، وإذا بدأ طفلك في المشي و الوقوف مبكرا توقعي أن يتأخر قليلا في التسنين.
  • في الأغلب تظهر أولا الأسنان السفلية والعلوية ثم الضروس والأنياب و الأسنان الجانبي، ولكن عادة لا يوجد ترتيب لظهور الأسنان.
  • تبدأ أعراض التسنين عند طفلك تقريبا من سن 4 أشهر تلاحظين أنه يكثر من العض وسيلان اللعاب، ولكن الأسنان نفسها لا تظهر قبل 6 أشهر.
  • لا يجب أن تبدأي في القلق من تأخر ظهور أسنان طفلك قبل مرور عام وشهر من عمر طفلك، وفي العادة يكون سبب هذا التأخير بسبب نقص فيتامين د والكالسيوم.

10 علاجات تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

هناك بعض العلاجات البسيطة التي يمكنك اتباعها مع طفلك لعلاج مشكلة تأخر ظهور الأسنان، وينقسم التسنين إلى نوعين أولا ظهور الأسنان اللبنية ثم بعد سقوطها تظهر الأسنان الدائمة، ومن طرق علاج تأخر ظهور الأسنان :

  1. قدمي لطفلك غذاء غني بفيتامين د والكالسيوم مثل منتجات الألبان والبيض.
  2. قومي بتعريض طفلك يوميا للشمس في وقت الصباح.
  3. يجب عمل أشعة على فم طفلك بعد التأكد من عدم نقص الكالسيوم والفيتامين من جسم طفلك.
  4. التأكد من عدم وجود مشاكل بالغدة الدرقية عند طفلك.
  5. يتم تنظيف لثة طفلك يوميا بالقطن المبلل.
  6. يتم تنظيف لسان طفلك بعد الانتهاء من عملية الرضاعة.
  7. لا تستخدمي معجون الأسنان على طفلك قبل العامين.
  8. لا تكثري من إعطاء طفلك لمنتجات تحتوي على السكر.
  9. عند استخدام طفلك لفرشاة الأسنان بعد مرور العامين يجب التأكد من أنها فرشاة ناعمة.
  10. يجب متابعة طبيب الأطفال بانتظام لرعاية أسنان طفلك.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.