افضل مشروبات تنظيف الرحم بعد الولادة

تبحث الامهات عن افضل مشروبات تنظيف الرحم بعد الولادة، حيث ان تنظيف الرحم خلال النفاس ضروري من أجل التخلص من الدم الفاسد من أجل الحفاظ على صحة جسمها ووقايتها من الالتهاب والأمراض المتعددة، وتبدأ فترة النفاس مباشرة بعد الولادة مباشرة ويبدأ الرحم في هذه الفترة التخلص من الذي كان متواجد به خلال الحمل، في هذه المقالة نتعرف على افضل مشروبات تنظيف الرحم بعد الولادة.

عملية تنظيف الرحم

يقع الرحم في منطقة الحوض بين المثانة والمستقيم وهو عضو أنثوي، يعمل تعمل المبايض على إنتاج البويضات لتصل إلى الرحم عن طريق قناة فالوب ثم عندما تلقح البويضة من الحيوانات المنوية تقوم بزراعة نفسها في بطانة الرحم ثم يقوم الرحم بتغذية الجنين طول فترة الرحم، وفي حالة عدم حدوث الحمل تتفتت البويضة تنزل في صورة الدورة الشهرية ولكن يبقى بعض الدم المتجمد في الرحم الذي يتم تنظيفه سواء جراحيا او بالطرق الطبيعية.

طريقة تنظيف المهبل بعد الولادة

هناك طريقة بسيطة ومجربة عند الكثير من النساء لتنظيف المهبل من دم النفاس بعد الولادة، وتقوم تلك الطريقة على :

نظفي المهبل نفسه ومن الام باستخدام الماء الدافئ وحركي المياه في اتجاه اليسار واليمين حتى لا تنتقل الجراثيم من الداخل للخارج، أو يمكنك الجلوس في حوض الاستحمام بعد ان تقومي بملء الحوض بالماء الدافئ وجففي المهبل بالمنشفة القطنية برقة، حتى لا تتركي المهبل رطبا لأنها بيئة رطبة لانتشار البكتيريا.

افضل مشروبات تنظيف الرحم بعد النفاس

الاهتمام بنظافة الرحم بعد الولادة هو شئ هام يجب على كل سيدة ان تحرص عليه، لأن الكثير من النساء يعانين من بواقي دم وترسبات عالقة في الرحم، وهناك مشروبات طبيعية تعمل على تنظيف الرحم منها :

  • الزنجبيل حيث انه يحسن نشاط الدورة الدموية كما انه يقي الجسم من الالتهابات، تناولي الزنجبيل المجفف أو الطازج على الريق بعد الولادة من أجل تخليص الجسم من الدم الفاسد.
  • الحليب بالتمر يعمل على تعزيز الدورة الدموية، كما ان التمر يساعد على انقباض الرحم من أجل طرد الدم الفاسد، ولكن لا يتم شربه خلال الحمل.
  • الحلبة يوصي شربها بعد الولادة مباشرة حيث أنها تعمل على تنظيف الرحم ونزول دم النفاس، كما أن مشروب الحلبة يعمل على ادرار حليب الأم.
  • القرفة تعمل على تنشيط الدورة الدموية كما تساعد على عدم تجلط الدم في الجسم، كما أن القرفة تعمل على خروج الدم الفاسد من الجسم.
  • العسل يمكنك تناول ملعقة من العسل الأبيض وكوب ماء دافئ على الريق مباشرة، حيث يساعد العسل على إخراج الدم الفاسد من الجسم.

طريقة تنظيف المهبل بعد الدورة الشهرية

يمكنك استخدام الأعشاب والطرق السابقة من أجل تنظيف الرحم من بقايا الدورة الشهرية، كما انه هناك طرق لتنظيف المهبل من آثار الدورة الشهرية وتتلخص هذه الطرق في :

  1. استخدمي قطنة نظيفة بماء دافئ لتنظيف المهبل من الامام الى الخلف لمنع نقل البكتيريا من الشرج إلى المهبل.
  2. ثم بقطعة قطنة اخرى نظفي الدماء حول فتحة الشرج بالماء الدافئ.
  3. لا تستخدمي غسول المهبل اثناء التنظيف حتى لا تتسبب في جفاف المهبل.
  4. ثم خذي حمام ماء دافئ، واجلسي في حوض الاستحمام وبه ماء وربع كوب من الملح لتنظيف المهبل.
  5. بعد الانتهاء جففي المهبل بلطف باستخدام فوطة قطنية.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.