الآثار السلبية لمكملات ما قبل التمرين

قبل إستخدام المكملات عليك معرفة الآثار السلبية لمكملات ما قبل التمرين.يعتمد معظم لاعبي كمال الأجسام على مكملات ما قبل التمرين و مكملات الطاقة لإمدادهم بالطاقة و تحسين أدائهم في التمرين.

ولكن لا يعلم الكثير عن الآثار الجانبية و أضرار الناتجة عن تناول مكملات الطاقة و مكملات ما قبل التمرين،فعليك معرفة أضرارها وكيفية تجنبها.

تساعد مكملات الطاقة على زيادة قوة تحمل العضلات وتحفيز نموها وزيادة حرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة في الجسم،ولكن عندما تستخدم مكملات الطاقة لأول مرة قبل التمرين سوف تشعر بتفجر كمية كبيرة من الطاقة داخل جسمك،ولكن عند إستمرارك في تناولها لن تشعر بنفس التأثير ولا كمية الطاقة التي كنت تشعر بها،بالإضافة أن مكملات ما قبل التمرين أو مكملات الطاقة قد لا تناسب أو تتماشا مع الجميع و إن الإسراف في تناولها أو تناولها بشكل خاطئ قد يعرضك للإصابة بأضرارها و تؤثر بالسلب على صحتك.

 

 

الآثار السلبية لمكملات ما قبل التمرين.

  • الأرق المستمر

إذا كنت ممن يذهبون إلى صالة التدريب في المساء وخاصة بعد يوم طويل من الشغل والإرهاق،فسوف تجد أنه من أفضل الحلول للحصول على الطاقة هي تناول مكملات الطاقة التي تحتوي في تكوينها على نسبة كبيرة من الكافيين.

فهو عنصر اساسي في مكملات الطاقة.وتحتوي الجرعة الواحدة على 200-400 مللي جرام من الكافيين أي ما يعادل تقريبا 3-4 أكواب من القهوة أو النسكافية.

لذلك فإن تناول الكافيين ليلا قد يسبب لك بعض الأرق،لأن مفعول الكافيين في الجسم يستمر من 3-5 ساعات.

فيجب تناوله قبل فترة النوم بمدة لا تقل عن 5 ساعات حتي يستطيع الجسم الإسترخاء و الدخول في مرحلة النوم.

  • الإسهال

قد تصيبك بعض مكملات الطاقة قبل التمرين تصيبك بالإسهال فجزء من تكوينها هو مواد ملينة للأمعاء.

يحدث هذا أكثر إذا كانت معدتك حساسة فبعض هذه المكونات هي بيكربونات الصوديوم ,المغنسيوم ,الأرجنين والكافيين.

ويكون سبب الإسهال في أغلب الوقت هو سوء إستخدام لجرعات مكملات الطاقة.

و لتجنب حدوث الإسهال يمكنك إضافة بعض الماء إلى الجرعة التي تتناولها و تكون تقريبا 250-350 مللي من الماء.

وفي بعض المكملات يكون أكثر بكثير فعند تزيد كمية الماء تقلل من حدوث كتل عجينية داخل الجهاز الهضمي التي تسبب الإسهال.

  • الجفاف

تساعد بعض مكملات الطاقة ومكملات ما قبل التمرين في سحب المياه من داخل الجسم،لذلك ينصح بتناول كمية كبيرة من المياه خلال اليوم لا تقل عن 3 لتر يوميا لذلك يجب عليك ترطيب جسمك طول اليوم و خاصة إذا كان مكمل الطاقة يحتوي على عنصر الكرياتين.

فهو يقون بسحب المياه من داخل الجسم و إدخالها داخل العضلات فيجب مد الجسم بالمزيد من المياه حتى لا يحدث جفاف للجسم.

  • الصداع

مكنك الإحساس بالصداع إذا دخل جسمك في مرحلة الجفاف بسبب مكملات الطاقة فإن جزء من الماء داخل الجسم يدور حول الدماغ،فعند حدوث جفاف تصبح كمية الماء في الدماغ أقل مما يسبب الإحساس بالصداع.

كما أنها تحتوي على بعض المكونات التي تساعد في توسيع الأوعية الدموية بما فيها الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ. فيسبب هذا أيضا الصداع.يمكنك تقليل الجرعة لتجنب الشعور بالصداع و شرب مياه بكمية مناسبة.

 

  • إرتفاع ضغط الدم

تساعد جميع مكملات الطاقة و الأرجنين والكافيين على زيادة معدل ضغط الدم ثم يعود مرة أخرى لمعدله الطبيعي إذا كنت لا تعاني من مرض ضغط الدم.

ولكن إذا كنت تعاني من مرض ضغط الدم أو أحد أمراض القلب.فتجنب تناول مكملات الطاقة و مكملات ما قبل التمرين.

يمكنك متابعة المزيد من خلال كمال أجسام

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.