الأدوية اللازمة لعلاج الصدفية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

تعد الأدوية اللازمة لعلاج الصدفية من أهم الأدوية التي يجب تناولها لشيوع مرض الصدفية.

العلاج يقلل من علاج الالتهابات الصدفية وتخليص من القشور ويمكن تقسيم العلاج لثلاث أقسام وهما العلاج الموضعي والعلاج بالضوء والعلاج بالأدوية.

العلاجات الموضعية

يعالج صدقية خفيفة إلي والمعتدلة نسبياً ويمكن استخدام الكريمات والمراهم على الجلد ويمكن استخدام الكريمات مع الأدوية فمويا أو العلاج بالضوء وتتضمن العلاج الموضعي الصدفية ما يلي :

Advertisements

 الكورتيكوستيرويدات الموضعي وعلاج الصدفية

تكون أكثر الأدوية شيوعاً لعلاج الصدفية وخصوصاً في الأماكن الحساسة كالوجه ولعلاج واسع الانتشار من الجلد الذي يحدث له ضرر.

نظائر لفيتامين د وعلاج الصدفية

التي تؤدي إلي إبطاء نمو خلايا الزائدة من الجلد ويعتبر دوفونيكس كريم أو محلول يكتب بواسطة طبيب ويحتوي على نظير د يعالج الصدفية بشكل معتدل ولكن من المحتمل أن يهيج كالسيبوتربين الجلد ويكون مماثل أمرهم كالسيبوتربين في الفاعلية وأقل تهيج الجلد.

يمكنك أيضا قراءة التينيا الملونة و طرق علاجها

أنثرالين وعلاج الصدفية

هو دواء يعمل على إبطاء نمو الجلد ويعمل على إزالة القشرة من الجلد وجعل الجلد أنعم ولكن يمكن أن يعمل على تهييج الجلد ويسبب بقع ولكن يتم وضعه لوقت قصير ثم يغسل بعدها.

كريم رتينويد الموضعية

هي مشتقة لفيتامين أ وتعمل على الحد من الالتهابات ولها آثار جانبية كتهييج الجلد وعند استخدامك لتلك الدواء يجب أن تضع واقي للشمس قبل الخروج.

حمص الساليسليك

يكون هذا الدواء ممكن وضعه بدون أخذ رأي الطبيب وذلك لأنه يعمل على تقشير لخلايا الجلد الميتة ومن الممكن أن يدمج مع دواء آخر في بعض الأحيان كالكورتيكوستيرويدات الموضعية و كقطران الفحم لكي يزيد من فعاليته ويتوفر في الشامبزهات الطبية وبعض المحاليل لفروة الرأس.

قطرات الفحم

يعمل على الحد من القشرة والحك والالتهاب ولكن من الممكن أن يهيج من الجلد.

يعد أيضاً فوضويا وذلك بسبب بقع في الملابس ويكون له رائحة قوية جداً.

المرطبات

تعمل على حد الصدفية وتقلل من الاحتكاك والقشور والجفاف وتكون أكثر فاعلية في الكريمات الخفيفة.

تضع بعد الاستحمام لكي يتم الاحتفاظ بالرطوبة.

العلاج بالضوء أو المعالجة الضوئية

يستخدم تلك العلاج ك الضوء الطبيعي أو الأشعة فوق البنفسجية الصناعي شكل للعلاج من مرض الصدفية.
1. أشعة الشمس ويمكن التعرض للأشعة فوق البنفسجية عن طريق التعرض للشمس أو عن طريق اصطناعي إلي ابطاء تقشير الجلد والتقليل من الالتهاب.
2. العلاج الضوئي عن طريق الأشعة فوق البنفسجية B ولكن يتم استخدامها عن طريق جرعات معينة من الأشعة فوق البنفسجية B من مصدر صناعي.
3. العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية B ولكن تعتبر ضيقة النطاق ويعتبر نوع حديث ويعتبر أكثر فاعلية من أي علاج آخر.

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً