الاسباب البيولوجيه لانقراض الديناصورات

0 11
Advertisements
في هذا المقال سنعرض الاسباب البيولوجيه لانقراض الديناصورات لقد تناولنا الكثير من النظريات التي ادت الي انقراض الديناصورات.

و من أهمهم الاسباب البيولوجيه لانقراض الديناصورات وايهم الاكثر قبولا وايهما الاقل قبولا واليوم سوف نتناول النظريات البيولوجيه.

ما هو النبات السام

تفترض هذه النظريه انتشار الكثير من النباتات السامه خلال العصر الطباشيري Cretaceous. وعند تناول الديناصورات هذه النباتات بكثره ادت الي موت الديناصورات العاشبه وبالتالي ادي الي موت الديناصورات اللاحمه ايضاً.لانها لم تجد ما تتغذي عليه .ولكن هذه النظريه مرفوضه وذلك لان من الصعب ان تموت كل الديناصورات بسبب النباتات السامه.

ما هو نظريه الوباء

افترضت هذه النظريه انه انتشر نوع من انواع الجراثيم التي ادت الي انتشار وباء علي نطاق واسع.

وهذا الوباء قد استطاع التغلب والقضاء علي الديناصورات وهذه النظريه مرفوضه وذلك لانه لا يوجد جرثومه تستطيع القضاء علي كل الديناصورات.

كما ايضا انقراض بعض انواع الكائنات الحيه في تلك الفتره الزمنيه.

وهذا يؤكد خطأ النظريه لان لكل المخلوقات مناعه خاصه بيها تستطيع ان تقاوم من خلالها و تتتعامل بها مع الجراثيم.

Advertisements

ما هي نظريه سارقو البيض

افترضت هذه النظريه انه انتشرت في بعض الثديات الصغيره التي تشبه القوارض.

وقد انتشرت بكثره خلال العصر الطباشيري Cretaceous وانتشرت في الجبال وبعد ذلك انتقلت الي المناطق المداريه ولان هذه القوارض كانت منتشره بكثره واعدادها كثيره استطاعت أكل بيض الديناصورات بسرعه فائقه قد تخطت سرعتهم في الولاده وبذلك انقرضت الديناصورات . ولكن هذه النظريه مرفوضه لان لايمكن ان هذه الحيوانات تستطيع ان تأكل كل هذا البيض وعلي سبيل المثال يوجد علي مر العصور العديد من الحيوانات التي تأكل البيض مثلا يوجد الكثير من السحالي التي تتغذي علي بيض التماسيح حالياً.

 ما هو المستعر العظيم

هي عباره عن انفجارات نوويه هائله تنتهي بيها حياه النجوم وعندما يحدث هذا الانفجار فإنها تُبعث الكثير من اشعه جاما وهذه الاشعاعات لها القدره علي تدمير طبقه الاوزون الهامه لجميع الكائنات الحيه علي سطح الارض فهي تحمي الكائنات الحيه من وصول الاشعه فوق البنفسجيه الضاره الي سطح الارض .كما ان هذه الانفجارات تتسبب في انبعاث كميات كبيره من الإريديوم  الذي قد وُجد في بعض الطبقات ولكن كل هذا دليلاً لا يكفي و دليلاً لذلك ان المستعرات العظيمه تطلق ايضا عنصر البلوتونيوم وليس الإريديوم فقط ولم يُستدل علي وجود عنصر البلوتونيوم وهذا يجعل النظريه غير مؤكده.

وبهذا المقال نكون قد تناولنا جميع النظريات التي فسرها العلماء والباحثون حول الاسباب الحقيقه التي ادت الي انقراض الديناصورات في العصر الطباشيري Cretaceous

لقراءة المزيد زوروا موقعنا موقع النهاردة

 

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.