الاستغاثة و النُّدبة

0

اليوم سوف نعرف معني الاستغاثة و النُّدبة وما هي صورها و كيفيت استخدمها

 تعريف الاستغاثة و النُّدبة

ماذا تعني الاستغاثة ؟

الاستغاثة هي طلب النجدة 

فقد يتكون أسلوب الاستغاثة من ثلاثة أجزاء :
١) حرف الاستغاثة : “يا” دون غيره من حروف النداء
٢)مستغاث به :وهو مجرور بلام الجر المفتوحة
٣)مستغاث له : وهو مجرور بلام الجر المكسورة
أولاً: المستغاث به
ابن هشام يقول إن المستغاث به نوع من أنواع المنادى ، وهو كل اسم نودي ليُخَلِّصَ من شدة أو يعين على دفع مشقة
ثانياً : المستغاث له
هو من نريد أن ننقذه ، ونخلصه من ورطته

وهناك صور مختلفة ل الاستغاثة و النُّدبة

1- لأسلوب الاستغاثة ثلاث صور

الصورة الأولي

ألهى بني تغلب عن كل مكرمة      قصيدة قالها عمرو بن كلثوم
يفاخرون بها مذ كان أولهم         يا للرجال لفخر غير مسئوم
يا : حرف نداء مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب ، وهو للاستغاثة .
لرجال: اللام حرف جر مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب، و”الرجال” اسم مجرور باللام ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو مستغاث به .
لشعر : اللام حرف جر مبني على الكسر ، لا محل له من الإعراب ، و”شعر” اسم مجرور باللام ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو مستغاث له

ملحوظة

إن استغثنا باثنين لا بواحد ، فيجب علينا أن نكرر حرف الاستغاثة ، ونعطف المستغاث به الثاني على الأول ، ونفتح اللام مع كليهما :
يَا لَقَومِي وَيَا لأَمْثَالِ قَومِي             لأُنَاسٍ عُتُوُّهُمْ فِي ازْدِيَادِ
أما إذا لم  تُكرر “يا” فإن المستغاث الثاني يجر بلام مكسورة لا مفتوحة .
يبكيك ناء بعيد الدار مغترب … يا للكهول وللشبّان للعجب

الصورة الثانية

وفيها لا يجر المستغاث به باللام المفتوحة ، لكن تزداد عليه ألف عوضاً منها ، تسمى ألف الاستغاثة
– يا يزيدا لآمل نيل عزّ.           وغنى بعد فاقة وهوان
يزيدا : منادى مبني على الضم المقدر في محل نصب ، والألف عوض عن لام الجر المحذوفة ، حرف مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب

الصورة الثالثة

فيها يخلو المستغاث من اللام المفتوحة والألف ، ومن حيث الإعراب يكون منادي عادياً، ينطبق عليه ما ينطبق عليه
ألا يا قوم للعجب العجيب    وللغفلات تعرض للأريب

 ماذا تعني النُّدبة ؟ وما هو المندوب ؟

‏يقول ابن هشام إن المندوب هو المنادى المتفجع عليه أو المتوجع منه ، وعادة المتفجع عليه هو الميت ، ولكننا نتفجع على الحي أيضاً حين نفقد عونه ، أو يفقد أهميته كأنه ميت ،كما أننا نتوجع من شئ مادي مثل : الرأس أو الظهر ، أو معنوي مثل :الذل أو الفقر
‏يتكون أسلوب الندبة من حرف ندبة غالبا يكون “وا” ونادراً “يا”
‏والمندوب يشترط أن يكون معرفة ، مع استبعاد اسم الإشارة ، والاسم الموصول

ولأسلوب الندبة ثلاث صور

الصورة الأولى

هي الأكثر شيوعاً ، وتتكون من حرف للندبة ، ومندوب تلحقه ألف زائدة تسمى ألف الندبة ، وهاء زائدة تسمى هاء السكت
وارأساه – واقلباه – واظهراه -واهزيمتاه – واعُمراه وامعتصماه
واحَرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِمُ
وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ
وا: حرف نداء وندبة ، مبني على السكون لا محل له من الإعراب
حرَّ : منادى مندوب منصوب ،وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
قلباه :”قلب” مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة المقدرة ، منع من ظهورها اشتغال المحل بالفتحة التي تناسب الألف ، والألف زائدة للندبة ، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب، وياء المتكلم المحذوفة ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
والهاء هاء السكت ، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب

الصورة الثانية

تبقي فيها ألف الندبة وتغيب عنها هاء السكت
كقول المجنون :
فَواكَبِدا مِن حُبِّ مَن لا يَحُبُّني
وَمِن زَفَراتٍ ما لَهُنَّ فَناءُ
وا :حرف نداء وندبة، مبني على السكون لا محل له من الإعراب
كبدا : “كبد ” منادى مندوب منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بالفتحة التي تناسب الألف، والألف زائدة للندبة ،. حرف مبني على السكون، لا محل له من الإعراب، وياء المتكلم المحذوفة ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

الصورة الثالثة

هي الأقل شيوعاً ، وفيها تغيب الألف والهاء
وا أمير المؤمنين -واأخي – وا محمدُ
وا :حرف نداء وندبة ،مبني على السكون لا محل له من الإعراب
أمير :منادى مندوب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
المؤمنين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم

كذلك أوضحنا أسلوبي الاستغاثة و النُّدبة

ولمزيد من المعلومات قم بزيارة اللغة العربية 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.