التحاليل الطبية المطلوبة لمرض الذئبة الحمراء

0 10
Advertisements

التحاليل الطبية المطلوبة لمرض الذئبة الحمراء يُعد مرض الذئبة الحمراء هو مرض مناعي يعمل علي مهاجمة الأنسجة أو مهاجمة أعضاء الجسم السليمة . فيؤدي ذلك لحدوث أمراض مناعية و منها مرض الذئبة الحمراء.
يخضع المريض لفحص  بدني بشكل مبدئي كوجود بقع حمراء علي الأنف و الجيب  و بعض الأعراض الأخرى.

Advertisements

 الذئبة الحمراء التحاليل الطبية المطلوبة

بجانب تحاليل البول و الدم لمرض الذئبة الحمراء يتم طلب تحليل ما يلي :

1.  فحص شامل الدم :

و هذا يشمل فحص عدد كرات الدم البيضاء و كرات الدم الحمراء و الصفائح الدموية . حيث أن كلما قلت صفائح الدم الحمراء و البيضاء و الصفائح الدموية قلت المناعة بشكل عام ، و هذا دليل على وجود خلل في المناعة.  بالإضافة إلي قياس نسبة الهيمجلوبين – و هو عبارة عن بروتين – الذي قلته تؤدي إلي حدوث فقر في الدم .

2.   تحليل البول :

في هذا التحليل يتم قياس عدد خلايا الدم الحمراء و يتم قياس أيضاً خلايا البروتين التي تؤدي فقرها إلي حدث أمراض مناعية بشكل عام و مرض الذئبة الحمراء بشكل خاص و خاصة بالكليات .

Advertisements

3.تحاليل لتقييم عمل الكبد و الكلى :

حيث أن أمراض المناعة قد تؤثر علي عملهما أو بالأخص مرض الذئبة الحمراء ، فيتم عمل فحوصات لازمه للتأكد من ذلك.

4.تحليل لقياس معدل كرات الدم الحمراء :

يتم هذا التحليل لفحص و قياس مقدار ترسيب كرات الدم الحمراء في خلال ساعة في الأنبوب.  و لكن سرعة الترسيب قد تشير إلي حدوث مرض مناعي أو قد تشير إلي  حدوث مرض الذئبة الحمراء . أو إلي حدث عدوى مناعية . أي أن لا يعد ترسيب الدم بشكل سريع مؤشر لدليل على الصحة ، ولكن الترسيب السريع يعد مؤشر علي وجود الأمراض بالجسم و من المحتمل أن تصل إلي حدوث سرطان بالدم.

Advertisements

5. أختبار لفحص الأجسام المضادة ل النوه أو ما يعرف ب  ANA :

ينتج الجهاز المناعي هذه المضادات للدفاع عن الجسم ، فإذا كانت نتيجة هذا الاختبار إيجابي ، ف ذلك دليل قوي علي قوة الجهاز المناعي للدفاع عن نفسه. فإذا حصل المريض علي نتيجة إيجابية بهذا الاختبار ف ذلك دليل علي عدم الإصابة ب مرض الذئبة المناعية . و لكن إذا حصل علي نتيجة سلبية ف من المحتمل أن مريض ذئبة حمراء

كيفية الوقاية من مرض الذئبة الحمراء

•  يخضع مريض الذئبة الحمراء أو المشتبه به بعمل فحوصات طبية لازمه بجانب تحاليل الدم و البول و غيرها من التحاليل لأن تؤثر الذئبة الحمراء على عمل القلب و الرئتين .

ف من أهم الفحوصات الطبية :

1.  تصوير صدري عن طريق الإشاعة السينية : إذا كان يوجد ظلال علي الرئتين ف ذلك دليل على وجود سائل يؤدي إلى خلل.
2.  مخطط صدي للقلب : في هذا الفحص يتم إنتاج صور حقيقية للقلب النابض .

إذا تم تشخيص الحالة بأنه مريض ذئبة حمراء ف يجب أن يخضع التحاليل CBC كل فترة.
و يجب أن يخضع المريض التحاليل لفحص الرئة و القلب كل فترة ما .
و أن يخضع لفحص شامل للكلى و الكبد كل فترة ما . حتي لا تسوء حالته أو يظهر عليه مضاعفات ، فيجب أن نعرف مضاعفات المرض باستمرار حتي يتم معالجتها بشكل صحيح.يمكنكم قراءة المزيد من موقع النهارده

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.