التضاريس الساحلية

0 111

سنتناول اليوم موضوع التضاريس الساحلية، و التي تعتبر من أهم أشكال التضاريس في كوكب الأرض ويهتم العلماء بدراسة التضاريس الساحلية

لقد تناولنا دراسة أشكال سطح الأرض المختلفة الأنواع والأشكال، وأختلاف طرق التكوين وقد أثبتت الدراسات والأبحاث الأنواع المختلفة من التضاريس.

فقد وجد التضاريس الأرضية التي سبق وتحدثنا عنها مثل الجبال، والهضابنن والسهول الفيضية والسهول الساحلية والأحواض والأودية ويوجد ايضاً التضاريس  الساحلية وتضاريس ما تحت الماء.

التضاريس الساحلية

يعد هذا النوع من التضاريس الذي ينشأ علي حول طول الساحل.

وذلك بسبب العديد من العمليات الجيولوجية التي تحدث ويليها عمليات الترسيب التي تعتبر هي العامل الأساسي ف ظهور الشكل النهائي لنوع التضاريس.

ومنها أنواع متعددة ويوجد العديد من الأنواع المختلفة للتضاريس الساحلية ومنها:

1.شبه الجزيرة peninsula من التضاريس الساحلية

لقد وصفت أشباه الجزر بأنها عبارة عن مساحات واسعة من اليابس التي أمتدت داخل المياه.

ولكن تحيطها المياه من ثلاث جهات فقط ويتبقي الجهة المتصلة باليابس.

وهي التي أطلق عليها العلماء البرزخ وقد تم تصنيفه من أحدي الأشكال التضاريسية الساحلية.

ومن أشهر أمثلة أشباه الجزر مثل شبة جزيرة ملقا وتعتبر دولة أسبانيا شبه جزيرة كما أعتبر العلماء أن قارة أفريقيا بأكملها تعتبر شبه جزيرة شاسعة والتي تتصل مع قاره آسيا.

ويتم ذلك الأتصال عن طريق برزخ يعرف بإسم برزخ السويس الذي يتميز بوضوحه في العالم بأكمله.

2.البرزخ Isthmus من التضاريس الساحلية

بعد أن قام العلماء والباحثون بدراسة جميع الأنواع التضاريسية المختلفة ودراسة التضاريس الساحلية بوجهً خاص فقد وصفوا البرزخ بأنه عباره عن مساحةضيقة تعمل علي الأتصال بين المساحات الواسعة الكبيرة من اليابس.

وله القدرة علي فصل مسطحين من الماء عن بعضهم وبالرغم من صغر حجمه ألا أن له أهمية كبيرة فقد استخدم في حل أزمات التنقل البري بين الأماكن والمناطق المختلفة وذلك أثناء الأزمات السياسية والحروب التي مرت عبر التاريخ ومن أشهر الأمثلة الموجودة في العالم هي:
•برزخ جبل طارق وهو الذي يربط بين دولة أسبانيا وبين جبل طارق.
•برزخ بنما وهو الذي يربط بين القارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية.
وتعتبر الثورانات البركانية هي المسبب الرئيسي في تكون ونشأة البرزخ حيث تثور البراكين التي تحت المحيطات والمسطحات المائية وتخرج المواد المنصهرة و عندما تتراكم هذه المواد مع تراكم الرواسب التي تحملها حركة الأمواج البحرية فتكون بمثابة أرضية البرزخ.

3.الرأس Cape

تعرف الرأس بأنها عبارة عن أرض مرتفعة و تمتد هذه الأراضي في المياه بأعماق كبيرة ومن أشهرها هو
رأس الرجاء الصالح
Cap of good hope
الذي يمتد من جهه غرب وجنوب قارة أفريقيا فيمكن التميز بينه وبين شبه الجزيرة.

حيث يتصف بأنه مساحة أصغر من شبه الجزيرة كما تتميز ايضاً بالضيق الشديد.

وقد تنشأ وتتكون الرؤوس بسبب حدوث عمليات التآكل والتي تعد حركة الند والجزر من أهم العوامل التي تؤثر عليها بأستمرار فتنشأ نتيجة التراكم الذي ينشأ.

وتساعد الصخور اللينة أكثر من الصخور الصلبة لأنها تكون أكثر قابلية لعمليات التآكل، وبالرغم من تكون الرؤوس ألا أنها لا تدوم لفترات زمنية طويلة.

وذلك بسبب تعرضها المستمر لعمليات التآكل.

4.الخليج Gulf

يعتبر الخليج هو أمتداد لجزء من الماء ولكن أستطاع أن يخترق اليابس فيعتبر الخليج هو أحدي أشكال المسطحات المائية التي تنتج نتيجة الحركات الباطنية التي تحدث بسبب حركة الصفائح التكتونية.

وتكونت وظهرت الخلجان بعد أن أنفصلت قارة بنچايا وحدث أنقسام في القارات وتباعدت عن بعضها البعض.

وقد شملت الخلجان أهمية أقتصادية تشمل العديد من الأنشطة وخاصة الأنشطة التجارية وبعض مظاهر من الأنشطة السياحية ويمكن أن يوجد بعض الأنشطة الزراعية في المناطق القريبة من وجود الخلجان.

5. الجزيرة Island

فقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية الفروق بين الجُزر و أشباه الجُزر فتعتبر شبه الجزيرة هي مساحة من اليابس التي تحيطها المياه من ثلاث جهات فقط.

ويبقي جهة متصلة باليابس التي سبق ووصفها العلماء بأنها تعرف بالبرزخ بينما الجزيرة فهي عبارة عن مساحة من اليابس.

ولكن تحيطها المياه من جميع الجهات ويمكن أن توجد في شكل مجموعة من الجزر معاً ويطلق عليها بالأرخبيل Archipelago  ويوجد نوعان من الجُزر وهي:
جُزر قارية وهي التي تنشأ وتتكون في مناطق قريبة من القارات مثل بريطانيا العظمي
جُزر محيطية وهي التي تكون بعيدة عن القارات وتنشأ نتيجة الثورانات البركانية التي تحدث التي تحدث في المحيطات ومن أشهرها جزيرة هاواي التي توجد في المحيط الهادئ  فهي تعد من أهم وأشهر الجُزر التي تميزت بجمالها ومناظرها الطبيعية الخلابةحتي أصبحت من أهم المناطق السياحية في العالم وأيضاً توجد جزيرة جاوا والتي تتميز بأرتفاع الكثافة السكانية بها ايضاً ،ومن أكبر الجُزر علي سطح الأرض
من حيث المساحة هما:
جزيرة جرينلاند.
جزيرة غينيا الجديدة.
جزيرة بورنيو.
جزيرة مدغشر.

6.الشاطئ Beach

تتكون الشواطئ نتيجة الرواسب وبقايا الكائنات البحرية التي تترسب وتتراكم علي طول خط الساحل.

وقد تصل هذه الرواسب بواسطة المياه النهرية التي تقوم بنقلهم نتيجة نتيحة حركة الأمواج أي حركة المد والجزر أو يمكن أن تقوم الرياح بنقلهم وتختلف الشواطئ من حيث نسب التكوين التي تشمل الرمال والحصي مختلفة الأشكال والأحجام ،وتختلف ايضاً الشواطئ من حيث درجة الأنحدار ويوجد
•شواطئ متوسطة من حيث البعد عن دائرة الأستواء فقد وجد أنها تتكون حبيباتها من الرمل الذي يحتوي علي معدن السيليكا أو يحتوي علي معدن الكوارتز.
•الشواطئ الأستوائية فهي التي تتكون وتحتوي علي نسب عالية من الرواسب الكربونية التي تتكون نتيجة البقايا العضوية من الشعاب المرجانية والأصداف وتحتوي ايضاً علي بعض من الصخور الصلبة.

7.الجرف Cliff

يعتبر الجرف هو عبارة عن الواجهة الصخرية الذي يتكون نتيجة حدوث العديد من عمليات النحت والتعرية وحركات الناتجة عن حركة الألواح التكتونية
ويتكون الجرف من أنواع مختلفة من الصخور الرسوبية ومن أشهرهم صخر الدولوميت والحجر الرملي.

ومن الصخور النارية مثل صخر البازلت وصخور الجرانيت.

للمزيد عن التضاريس

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.