إرشادات التعليم الإيجابي في الصف

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

هناك أهم إرشادات التعليم الإيجابي في الصف التي من الواجب معرفتها، ولذلك تناقشت في مقاله أخري عن التأديب الإيجابي و الذي يحتاج في تدعيمه علي التعليم الإيجابي لذلك هناك العديد من الحلول التي تساعدنا علي تفادي تلك المشاكل، داخل الصف و تساعدنا علي التعليم الإيجابي في الصف، دون أن يتعطل التعليم داخل الصف لذلك سأضع العديد من الإرشادات.

١.توجيه التعليم الإيجابي

أن وجود الشك داخل الصف يزيد من مستوي الحماسه والجهد لدي الأطفال، لذلك يجب علينا تلخيص ما سنفعله داخل الصف ومن المفضل تحديد الوقت المناسب لكل نشاط، وأيضا إعطاء الوقت للأنشطة المفضلة لديهم في نهاية الحصة مثال من يريد التحدث مع اصدقائهم أو الذهاب ألي المكتبه أو القيام ببعض وجبات صفوف أخري.

٢.الإشراف في إرشادات التعليم الإيجابي

يجب على المعلمة التنقل داخل الصف بطريقه سهله لتتابع التلاميذ، أثناء أداء الأنشطة الطلابية أو أثناء القيام بالفروض الخطية أو أثناء العمل داخل جماعه، لكي تستطيع التحقق وضمان تحقق اهدافها و التائكد من تقدم المستوي و من الأفضل أن لا تقاطعهم و عدم إعطاء قواعد عامه أثناء العمل، إلا في حاله ملاحظه المعلمه وجود مشكله تواجه كل الطلبه، و يجب عليها في نفس الوقت التكلم بأسلوب هادئ، حتي يكون تدخل إيجابي على الأطفال و ليس تدخل سلبي يحطم من مستوي الطفل.

Advertisements

٣.إعطاء إشارات تكون غير لفظية

حيث ان هناك بعض المدرسين يحددون نوع سقفه معينه او جرس صغير علي مكتبهم، لكي يستطيعوا أن يحصلوا على انتباه الجميع و قد اختلف انواع تلك الإشارات، مثلا لعلاج وفتح النور او استخدام صوت المفاتيح او صفاره أو الخبط علي الباب بالقلم او الدق علي السبورة بالطابشوره، أو من الممكن أن تكون تلك الإشارات غير اللفظية، تعبير الوجه لذلك يجب علي المعلمه الاتفاق مع التلاميذ على معني تلك الإشارة، او ماذا يجب عليهم عند سماعهم الإشارة او رؤيتها.

٤. التشارك

فمثل أننا نرغب في معرفه بعض المعلومات حول التلاميذ، فهم أيضا يريدون أن يعرفوا معلومات عن المعلمه و عن أكثر اهتمامات معلمتهم، لذلك يجب علي المعلمه استيعاب ذلك جيدا و محاولة مشاركه التلاميذ، ولكن ليس الخاصه بل معلومات مثلا عن صور العائلة ومن الممكن أن هذا يقلل المشاكل الصفية.

٥. تدخلات غير مرئية

يجب علي المعلم أثناء الشرح ولاحظ احد الطلاب غير مهتم او يثير شغب أو يحاول التحدث مع صديقه، أن يلفت انتباه الي الدرس و لكن بطريقه لا تلفت اليه باقي الأطفال و إخراجهم من تركيزهم داخل الصف، وتشتيت إصغاء باقي التلاميذ و الحفاظ على انسجام جميع الصف في الشرح و علي سبيل المثال، أن كانت تشرح المعلمه درسا و ثم تلاحظ وجود طفل مشاغب من الممكن أن تعطيه إنذار خفي لا يفهمه باقي الطلبه، وتجعل هذا الطالب يشارك في الإصغاء دون تشتت باقي التلاميذ.

– أستعمال التبعات الملائمة الإيجابية أو السلبية

حيث تتمثل أحد أوجه التعلم الجيدة و المهمه في قياس و اختبار ردود أفعالنا، فإذا كانت جيده فسنقوم بتكريرها و أن كانت سيئه فسنحاول علي قدر الإمكان تقليل تلك ردود الأفعال، وفي بعض الأحيان عند وضع القواعد و المبادئ نحاول أن ندرك العواقب او ردود الأفعال الملحقة بهم، ولذلك يجب علينا وضع المكافئات الناتجة عن التبعات الملائمة الإيجابية، لتشجيع ردود الأفعال الإيجابية و أيضا مع وضع العواقب التي تنتج عن ردود الأفعال السلبية لتقليل تلك التبعات.

أدوار و مسئوليات معلم التربية الخاصة و معيار الاستراتيجيات التعليمية

١. التبعات الإيجابية

حيث تركز في أكثر الفصول علي إرضاء التلميذ و تساعده على تعزيز ثقته بنفسه، وتقدير الذات و يحتاج التلاميذ إلي أن يعرفوا القواعد و أن يشجعو علي اتباعها، وأيضا علي النجاح و الإنجاز في التعلم و هناك العديد من الطرق التي تساعد على مدح التلميذ، مثل العبرات التشجيعية و السماح لهم في المره المقبلة باختيار النشاط القادم.

٢. التبعات السلبية

يجب علينا بشكل دائم مراقبه أنفسنا وتقييم أداء الفصل، وأن التكرار للتبعات السلبية فهذا يعد انحدار في مستوي الصف، ولذلك يجب علينا مراقبه تلاميذ الصف بشكل مستمر، ويجب علينا التأكد من أننا لا نختار عقوبه تهين التلميذ علنا.

مثال

١.حرمان الطفل من الاستراحة أو وقت اللعب مع الأطفال.
٢.حجز الطفل بعد إنهاء الصف لتناقش الخطأ.
٣.أن يقوم بإصلاح الفوضي إلي نتجت عن تصرفه السلبي.
٤. اعتذار التلاميذ أمام الصف بالكامل وهذا يقلل من مقداره لدي نفسه كثيراً.
٥. أن يتم تغيير مكان جلوس التلميذ.
٦.أن تطلب من التلميذ إعادة القيام بالنشاط.
٧. إن ترسل الملاحظات إلى أهل التلميذ أو القيام بزيارات منزليه.
٨. أن تنقل التلميذ الي مكتب المدير وخاصه في حال التصرفات ألأكثر خطوره والانتاج مثال علي ذلك القتال و السرقه والتنمر ومقاطعة الدروس و حيازة ما كل هو مدمن أو مواد محظوره مثل المخدرات و الأسلحة.

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً