الذهب الأبيض

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements
يعتبر معدن الذهب الأبيض من أهم المعادن الموجودة في الثروات الطبيعية وأهم العناصر الموجودة في الجدول الدوري ويتميز الذهب الأبيض بالعديد من الخصائص الفيزيائية والخصائص الكيمائية التي تميزه عن باقي المعادن.

الذهب الأبيض

يمكن أن نميز بالعديد من الخصائص التي تميزه والطرق المتعددة والمتنوعة التي يمكن عن طريقها معرفة.

1.طريقة الخدش.

يمكن أن نقوم بخدش القطعة فإذا تم خدشها أصبحت ذهب أبيض.

Advertisements

2.طريقة التسخين.

نقوم بتسخين القطعة حتي يصبح لونها كالون اللهب ثم تركها حتي تبرد وبعد ذلك نفحص لونها فإذا تحول إلي اللون الغامق يصبح ذهب أبيض.

3.طريقة الأحماض القلوية.

لمعان الذهب الأبيض

يوجد العديد من الأستخدمات والمجالات التي يدخل في صناعتها ومنها :

1.يدخل في صناعة الحلي والمجوهرات الثمينة وذلك لأنه يتميز بقوة صلابته ولأنه لا يتأثر بالمناخ كما يتميز بقوة بريقه ولمعانه الذي يدوم لفترات زمنية طويلة.

2.يساعد في عمليات التخلص من وجود الغازات السامة والغازات المضرة الموجودة والمنتشرة في الطبيعة فالمعدن القدرة علي الأختلاط مع هذه الغازات السامة وعندما يختلط بيها يتحول إلي غاز النيتروجين أو يتحول إلي غاز ثاني أكسيد الكربون أو تتحول إلي بخار الماء.

3.يستخدم في المختبرات المختصة في مجال التحليل الكيميائي حيث يستخدم في عمليات الأذابة عند مزج وخلط العينات المستخدمة مع الأحماض المختلفة.

4.يستخدم في صناعة المجالات الكهربائية كصناعة الأسلاك الرقيقة وبعض الألواح والأدوات والمعدات الكهربائية.

الأماكن التي يتواجد فيها

قد يوجد المعدن في شكل كتل ذات أحجام كبيرة ذات أحجام قد تصل إلي تسعة كيلوجرام ويمكن أن توجد في شكل حبيبات صغيرة الحجم وقد يمكن أن يوجد معدن البلاتين منفرداً ويمكن أن يوجد مرتبط مع معادن أخري مثل معدن النحاس أو معدن الذهب أو معدن الحديد أو معدن النيكل وقد ذكر العلماء وأكدوا علي اختلاف المسميات لمعدن البلاتين وفقاً المعادن المرتبطة بها والعناصر الأخري التي قد توجد معه.

•خام السبيرليات وفي هذا الخام يكون معدن البلاتين مرتبطة معدن الزرنيخ.

•خام الكوبيرايت وفي هذا الخام يظهر معدن البلاتين علي هيئة مركب كبريتيد البلاتينيوم.

للمزيد عن الذهب

 

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً