الزئبق الأحمر

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

يعتبر الزئبق الأحمر هو المادة الكيميائية المستخدمة في تحضير الجن ويمتلك الزئبق الأحمر العديد من الإستخدامات.

الزئبق الأحمر

هو من أهم المواد الكيميائية النادرة بسبب صعوبة طرق أستخراجه والحصول عليه وايضاً بسبب قلة وجوده وقد يتم أستخراجه من أهم المعادن غالية الثمن وهو معدن الذهب وذلك يتم عن طريق القيام بتعريض معدن الذهب الخام إلي كميات كبيرة جدا من الأشعاعات وبذلك يمكن الحصول علي الزئبق الأحمر.

يوجد للزئبق الأحمر نوعان وهما

1.الطبيعي.

Advertisements

يعتبر الطبيعي هو عبارة عن مجموعة من المواد العضوية التي تتكون من الأنسجة الحيوية.

2.الزئبق الأحمر الكيميائي

وهو الذي يتم تحضيره صناعياً : يعتبر الزئبق الكيميائي هو مادة يتم تصنيعها وذلك للحصول علي الزئبق الأحمر الكيميائي ومن أشهر المواد المستخدمة هو أستخدام معدن الذهب النقي وتعرضه لكميات كبيرة من الأشعاع  لفترات زمنية محددة وقد تبلغ كثافته حوالي ثلاثة وعشرون جراماً وبذلك تكون كثافته قد تخطت كثافة معدن اليورانيوم وبذلك نستطيع الحصول عليه.

الأستخدامات المتعددة التي يستخدم فيها أهم المواد الكيميائية وهو الزئبق الأحمر

1.يدخل في صناعة الأدوات المستخدمة في الحروب والمجالات العسكرية مثل صناعة القنابل الأندماجية حيث له القدرة العالية علي أستخدامه كنوع من أهم أنواع المفجرات البدائية وذلك يستخدم بدلاً من الوقود الأنشطاري وقد أثبت ذلك العالم الفيزيائي الكبير صموئيل كوهين والذي يعتبر من أهم العلماء في ذلك المجال كما يوجد له العديد من الأنجازات التي تستخدم في المجالات الحربية وأيضاالمجالات العسكرية فقد قام العالم صموئيل كوهين بأختراع القنبلة النيوترونية.

2.وقد أستخدم أيضاً الزئبق الأحمر في العمليات المستخدمة لتسهيل العمليات في تخصيب معدن  اليورانيوم وقد أثبت قدرته في ذلك بدرجة كبيرة جدا وكان من الضروي الحصول علي اليورانيوم المخصب الذي يستخدم في العديد من الأغراض الحربية والأغراض العسكرية وذلك تساعدهم بدلا من استخدام أجهزة الطرد المركزي الخطيرة لان من السهل أن تتعقبها الدول حتي تعمل علي منع أنتشار بعض من أنواع الأسلحة الحربية وخاصة أسلحة الدمار النووي وكان ذلك في بداية فترة التسعينات.

المركبات المستخدمة

1.كبريتيد Mercury sulfide.

هو عبارة عن مادة صلبة قد يكون لونها أسود أو لونها أحمر وكان يستخدم في أنواع من الصبغات لبعض أنواع المنتجات المختلفة مثل الدهانات والبلاستيك.

وقد يعرف المركب بأسم سينابار ويوجد في الصخور البركانية من أشهر أنواع هذه المعادن هو معدن البيريت ومعدن المركازايت ومعدن ستيبنيت وهي توجد في المناطق مرتفعة درجة الحرارة ويوجد في العديد من المناطق الهامة.

•مدينة ألمادين التي توجد في دولة أسبانيا.

•مدينة هوانكافيليكا للتي توجد في البيرو.

•مدينة يودريو التي توجد في دولة إيطاليا.

•مدينة كاليفورنيا التي توجد في دولة الولايات المتحدة الأمريكية.

2.يوديد الزئبق الأحمر Mercury iodide

هو أحدي المركبات الكيميائية التي يتميز بوجود بلورات وهو من ضمن المركبات الذي لا يحدث له ذوبان تام في الماء ويكون كمية من الراسب في قاع المحلول.

3.الزئبق المتفاعل Ballotechnic mercury

هو عبارة عن مادة كيميائية سريعة الأستجابة للضغط الحالي وهي تنتج نتيجة تفاعل بين المادة الأولية لهذا العنصر مع مادة أكسيد الأنتيمون الزئبقي فينتجه وهو عبارة سائل.
للمزيد عن الزئبق

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً