الزبيب و علاقته بالضخامة العضلية

0 230

عليك معرفة أهمية الزبيب وعلاقته بالضخامة العضلية.لأن التغذية هي الحجر الأساسي والعامل الأهم في عالم كمال ألأجسام.فهي تمثل حوالي 70% من عملية بناء كتلة عضلية ضخمة بجانب التمرين والراحة.فهي تمكنك من الوصول لهدفك في اقصر وقت إذا التزمت.

ويختلف النظام الغذائي من شخص إلي اخر حسب طبيعة جسمه وكمية المجهود المبذولة خلال التدريب والنشاط اليومي، فيجب ان يكون النظام الغذائي متوازن ومتكامل الأركان.كما يمكن إضافة عناصر أخرى غنية بالسعرات الحرارية إذا كنت تريد زيادة عضلية ملحوظة.

الزبيب و علاقته بالضخامة العضلية.

ما هو الزبيب و علاقته بالضخامة العضلية.

الزبيب هو عبارة عن ثمرة العنب لكن مجففة فهو مصدر غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة للجسم، بالإضافة انه مرتفع في السعرات الحرارية.

لذلك فهو عنصر مهم في فترة التضخيم واكتساب كتلة عضلية.كما أنه أحد الأغذية المضادة للأكسدة وغني بالفيتامينات والألياف والسكر الأحادي.

عند مقارنة الزبيب بثمرة العنب يعد الزبيب أعلى في عدد السعرات الحرارية بكثير عن العنب.كما أنه أغني في الفيتامينات والعناصر ومضادات
الأكسدة.ولكن الزبيب يفتقر لفيتامين سي و حمض الفوليك.

كما أن الزبيب يحتوي على مركب كيميائي نباتي يعمل كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات ويقي من مرض السرطان.كما أنه يعمل ضبط مستوى
الكوليسترول في الدم.

القيمة الغذائية للزبيب و فوائده

يجب إدخال الزبيب ضمن برنامجك الغذائي إذا كان هدفك هو زيادة في الوزن و اكتساب كتلة عضلية.فالزبيب سوف يمدك بالعناصر والفيتامينات والسعرات الحرارية.

  • يحتوي 100 جرام من الزبيب على 16% من البوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم خلال اليوم.فالبوتاسيوم يساعد في تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي، كما أنه مهم جدا للعضلات و للخلايا العصبية.
  • يحتوي 100 جرام من الزبيب على 12% من النحاس الذي يحتاجه الجسم خلال اليوم.فهو عنصر مهم جدا فهو يساعد في زيادة الوزن، كما انه ينشط أنزيمات تساعد الخلايا في العمل بشكل أفضل وتقوية الخلايا العصبية والحفاظ على صحة الدماغ والخلايا العقلية.

علاقة الزبيب بزيادة الوزن

إذا كان هدفك هو زيادة الوزن و كتلة عضلية فيجب زيادة سعراتك الحرارية بمقدار 500-1000 سعر حراري.لذلك يعتبر الزبيب مصدر جيد لزيادة السعرات الحرارية في نظامك الغذائي، بالإضافة أنه قليل الدهون يحتوي 100 جرام من الزبيب على 218 سعر حراري إضافي إلى نظامك الغذائي.

نقطة ضعف الزبيب

يفتقر الزبيب لوجود بعض العناصر والفيتامينات مثل فيتامين سي، بالإضافة بالرغم من أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والفيتامينات.

إلا أنه يفتقر لأهم عنصر لبناء العضلات وهو البروتين فيحتوي 100 جرام من الزبيب على 85 جرام من الكاربوهيدرات وأقل من 3 جرام من البروتين.

وهذا هو العنصر الأهم بالنسبة للاعب كمال الأجسام لبناء العضلات ولكن يمكن أخذ الفائدة من الزبيب و تعويض النقص في البروتين من مصادر البروتين الأخرى.

 كيفية الاستفادة من الزبيب في مرحلة التضخيم

  • يمكنك زيادة وزنك وزيادة السعرات الحرارية الداخلة لجسمك فيمكن دمج الزبيب مع أحد المصادر الغنية بالبروتين للاستفادة من فوائد الزبيب والسعرات الحرارية العالية الموجودة فيه، بالإضافة للاستفادة من البروتين لبناء العضلات والأحماض ألأمينية.
  • يمكن إضافة الزبيب إلى الزبادي أو فطائر البروتين.
  • يمكنك استخدام مكمل ألواي بروتين بدلا من الدقيق لعمل بان كيك البروتين وإضافة الزبيب إليها.

يمكنك متابعة المزيد من خلال كمال أجسام

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.