السعرات الحرارية في عسل النحل

عليك معرفة السعرات الحرارية في عسل النحل.عسل النحل هو عبارة عن سائل لزج يفرزه نحل العسل ويتراوح لونه من الأصفر إلى البني الداكن حسب نوعه.

يقوم النحل بجمع الرحيق من الزهور ويمزجه مع الإنزيمات التي بداخله لتكوين العسل قبل إفرازه وتخزينه في خلايا قرص العسل حتى يبقي طازجا، ويحتوي على كميات صغيرة من حبوب اللقاح المحلية بالإضافة إلى مواد أخرى، مثل الأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة، والإنزيمات، والمعادن والفيتامينات.

كما أن العسل الداكن يحتوي على مضادات أكسدة أكثر من العسل الفاتح، كما أنه سهل الهضم، وعدد السعرات الحرارية في العسل تكون أقل بكثير من تلك الموجودة في السكر، بينما يكون العسل أسهل للهضم و التحلل من السكر في الجهاز الهضمي بسبب تركيبته، حيث أن النحل يضيف إنزيمات إلى العسل، فتكون السكريات قد تحللت وتم تكسيرها بالفعل جزئيًا، مما يسهل هضمها.

السعرات الحرارية في عسل النحل

السعرات الحرارية في عسل النحل تحتوي ملعقة واحدة من العسل على 64 سعر حراري، وهي أعلى من الموجودة في السكر المصنع التي تبلغ 49 سعر حراري لكل ملعقة كبيرة، حيث أن السعرات الحرارية في عسل النحل بمقدار ملعقة صغيرة تمد الجسم بما يزيد قليلا عن 1% من السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص البالغ في النظام الغذائي الذي يحتوي على 2000 سعر حراري في اليوم الواحد.

كما أن معلقة من العسل تحتوي على 1% من الحاجة اليومية من الحديد والريبوفلافين والمنغنيز والنحاس.

فوائد عسل النحل الصحية

  • مهدئ طبيعي للسعال

يساعد في علاج السعال والكحة عند الأطفال، تساعد ملعقة من العسل في تهدئة الكحة، ويمكن أن يستمر تأثير العسل لفترة طويلة.

  • يساعد عسل النحل علاج الجروح

يقوم البروبوليس أحد مكونات العسل، بتقليل نشاط الجذور الحرة، ويزيد من إفراز الكولاجين، مما يساعد في سرعة شفاء الجروح. وتم إثبات فاعلية البروبوليس في علاج الجروح المرتبطة بالقدم السكري وأنواع حب الشباب، عند استخدامه بشكل موضعي.

  • يساعد في مشاكل الجهاز الهضمي

العسل له تأثير إيجابي على علاج المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي مثل متلازمة تهيج القولون.

وعند تناول العسل على معدة فارغة، يمكن أن يساعد في تهدئة المعدة ويقلل من حدوث الإسهال والإمساك، بالإضافة أنه يقلل من شدة الإسهال، وخاصة الإسهال الناتج عن الإصابة بفيروس.

  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يؤثر العسل على تطور مرض السرطان خلال مراحل تقدم المرض، العسل يساعد في سرعة موت خلايا السرطان ويقلل من إنتشارها، مما يساعد في منع نمو الورم وإنتشاره، ولكن العسل لا يُعتبر علاج لمرض السرطان.

  • يساعد في مشاكل الإنجاب

العسل له فوائد كثيرة على الصحة الإنجابية للنساء، يعمل عسل النحل على تقليل أعراض سن اليأس، ومكونات العسل تقلل من الضرر الذي يصيب المبايض بتقدم العمر.

بعض العناصر الموجودة بالعسل يمكن أن تحسن من جودة و كمية الحيوانات المنوية عند الرجال.

بعض التحذيرات عند تناول العسل

  • وإذا كنت تتبع نظام غذائي قليل السكر وقليلة الكربوهيدرات، يجب عليك أن تقلل من الكمية التي تتناولها من العسل.
  •  العسل يساعد في زيادة مستويات جلوكوز الدم، ويجب الحرص له عند حساب كمية الكربوهيدرات التي تدخل للجسم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.