السيكودراما علاقتها بالتدريس و طفل الدمج

تعد علاقه السيكودراما بالتدريس و طفل الدمج من أهم المواضيع و النقاط التي يهتم بها المعلمين و المهتمين بالأطفال.

تفتكر تكون للدراما دور في تعليم الطفل !طب بالنسبة لطفل الدمج ! هل أنا اقدر استخدم الدراما مع طفل دمج ! هل هناك خطوات للعلاج بالدراما !

اه طبعا ممكن وخاصه كمان مع طفل الدمج أكثر المدرسين يفضلون استخدام الدراما العلاجيه لتعليم فصول الدمج أو الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وهي استراتجيه استخدام المدخل الدرامي للتدريس، وتساعد في تسهل عمليه الدمج وقبول الطفل للمعلومات وفي بعض الأحيان يطلق عليا مسرحه المناهج وفيها بيتم تحويل الموضوع الجاف أو الدرس الغير نشط إلي مسرح درامي.

يوجد به نشاط تمثيل حيث يشمل حوار وإحساس ومشاعر لتجنب صعوبه الدرس مثال (تمر البلاد حاليا بمرض كورونا فمن الصعب إدراك طفل ذوي الاحتياجات الخاصة هذا المرض كمرض جرثومي فالبتالي هنعمل مسرح درامي ونحط شخصية غامضة باسم كورونا تقتل الناس )وبالتالي تيسير عمليه التعلم وهي تحويل الموضوع الي شكل درامي بمعني أنه يكون معتمد علي الصوت والحركة والرؤية والاضاءه وإعداد المكان بطريقة صحيحة باختلاف أنواعها (مسرح بشري -مسرح عرائس -مسرح خيال ظل ) وقد تساعد طفل ذوي الاحتياجات الخاصة علي تقبل الذات والقدرة على المشاركة وإشباع الحاجة لديه.

اهميه السيكودراما لذوي الاحتياجات الخاصة

  •  اتاحه الفرصة للتعبير عن النفس في الحرية وليس التقييد.
  • يساعد السيكو دراما  علي التعلم الاسرع بدل من اتخاذ اكبر وقت لتوصيل  الي الهدف بل الوصول إلى الهدف بطريقة أسرع وأقل في المدة فمثلا تمثيل الدرس أو معركه تاريخية يسهل عمليه التعلم والاستثمار لوقت أطول وحب التعلم.
  • معالجة ضعف الإنتباه عند بعض الاعاقات (التوحد -صعوبات التعلم )لوجود حركه سريعه و حوار وأصوات ووجود التنقلات يجعل الطفل منتبه للخطوات والشغف للوصول إلي النتيجة:
  •   تحسين عمليه التواصل اللفظي للاطفال.
  •  تحسين عمليه التواصل الغير اللفظي الصمم.
  • تعليم لغه تواصل غير لفظي.
  •  محاوله تخفيف المشكلات النفسية والسلوكية التي يعاني منها اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال اشتراكهم في العمل الدرامي.
  •  تخفيف عدم الاتزان بالحركة في بعض الاعاقات (الشلل الدماغي -عدم الاتزان -التوحد -اعاقه حركية).
  • القدرة علي تحويل المعلومات الباحته إلي مسرح درامي لتوضيح الموضوع بشكل ابسط واسهل وتوصيل الهدف بشكل أسرع وأفضل.

 

خطوات المدخل الدرامي ( السيكودراما )

١مرحله التخطيط النظري في المدخل الدرامي:

وهو تحديد الهدف الرئيسي المراد توصيله الي الطفل وتحديد القيم والمهارات الناتجه من الهدف الرئيسي ونبدء في تحديد الأدوار والشخصيات تحديد أهمية كل دور والمهمهة القائم عليها ومحاولة جعل المشهد الدرامي مشوق ومثير للإنتباه وإضافة خفه الظل الي الدور.

٢.مرحله التطبيق العملي في المدخل الدرامي:

من خلال تهيئة المعلم للاطفال من خلال سؤال أو قصه أو مشكله وبالتالي يوجد اثاره وتشويق ثم اعداد الوسائل والأماكن المراد استخدامها وعرض الأدوار علي الاطفال لكل ما يناسب كل فرد وترك فرصة التجربة ثم التقييم لكل طالب الدور المناسب له وتحلي المعلم بالمرونة وأعطاء الطفل فرصه للإبتكار ويحب علي المعلم التحلي بالصبر وخاصه مع طفل ذوي الاحتياجات الخاصة ومراعاة وجود ومكانه هذا الطفل والقدرة على التوازن بين التمثيل الدرامي والموقف الهزل لذلك يجب أن يكون المعلم درايه كاملة بأنواع المسرح وسرد القصص وهذا ما يتميز به طالبات كليه التربية للطفوله المبكره.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.