الشاي الأخضر للاعب كمال الأجسام

عليك معرفة فوائد الشاي الأخضر للاعب كمال الأجسام.
كوب من الشاي له فوائد صحية كثيرة تغنيك عن الكثير من حوارق الدهون لاحتوائه على عنصر الكافيين ومضادات الأكسدة والتي تساعد في حرق الدهون والوقاية من الأمراض.

تناول الشاي يسبب تغيرات كيميائية مشابهة لتأثير الستيرويدات البنائية للعضلات لأنه يحفز إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم.

كما أن الشاي الأخضر أكثر فعالية من الشاي الأسود، ويتم تحضير هذا الشاي بداية من أوراق نبات الشاي ويتم تبخيرها ثم تجفيفها وطحنها بدون المرور بعملية التخمر كما يتم في الشاي الأسود.

لذلك يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة أكثر من الشاي الأسود ولذلك له فوائد كثيرة.

زيادة حرق الدهون الشاي الأخضر للاعب كمال الأجسام

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات المدرجة في العناصر الغذائية الخاصة بمرحلة التنشيف بالنسبة للاعبي كمال الأجسام، ويساعد في زيادة عملية حرق الدهون، بالإضافة إلى أن الشاي الأخضر يحفز أكسدة الدسم بنسبة تتجاوز 16% بعد مرور 24 ساعة من تناوله، ويعود السبب لوجود مضادات الأكسدة في الشاي وهو مركب EGCG والذي يساعد في تحطم هرمون النوربنفرين.

يستخدم الجسم هذا الهرمون لإرسال إشارة ببدء تكسير الدهون في الجسم وإنتاج الطاقة، بالإضافة أن الشاي الأخضر يحتوي على عنصر الكافيين والذي يحفز عملية الاستقلاب في الجسم وبالتالي سرعة أكسدة وحرق الدهون.

يمكن تناول مكملات الشاي الأخضر التي يحتوي على الكافيين بدلاً من شرب الشاي الأخضر بحال وسوف يساعد ذلك في تحقيق خسارة الدهون.

صحة الجهاز الهضمي

يساعد الشاي الأخضر في تحفيز الجهاز الهضمي، حيث يساعد في تقليل تشكل الغازات الهضمية وتقليل حدوث النفخة.

زيادة التركيز والطاقة

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين والتيانين، وخلط هذين المركبين له تأثير كبير على الصحة العامة لاعبي كمال الأجسام، حيث يمد الكافيين الجسم بكمية كبيرة من الطاقة لممارسة التمارين.

ويساعد التيانين في زيادة التركيز والراحة خلال التمرين، وهذا ما يدعى بتأثير الكافيين الذكي الذي يمد الجسم بالطاقة والاسترخاء معا في نفس الوقت.

كما يساعد الشاي على التخلص من حمض اللاكتيك والفضلات الأخرى من الجسم مما يقلل الشعور بالإرهاق العضلي.

تناول الشاي الأخضر والبروتين

يفضل بتناول البروتين بحوالي 20-30 دقيقة بعد ممارسة التمرين، وأما الشاي الأخضر يفضل بتناوله بعد حوالي 30 دقيقة إلى 60 دقيقة من تناول البروتين وبالتالي فلن يقوم الشاي الأخضر بترسيب البروتين وتحول إلى أحماض أمينية ليستفيد منها الجسم في بناء العضلات، ولكن إن تم تناول البروتين بشكل مكمل سائل فلن تحدث مشكلة الترسيب.

ولكن تناول البروتين من العناصر الغذائية وشرب الشاي بعده مباشرة فقد يؤدي إلى حدوث ترسيب للبروتين.

الشاي الأخضر للاعب كمال الأجسام في النظام الغذائي

عند إستخدام لاعب كمال الأجسام الشاي الأخضر بشكل مكملات، فينصح بتناوله بجرعة 300 مللي جرام يوميا للحصول على الفائدة المطلوبة منه، ويفضل تناوله قبل البدء في التمرين، أو يفضل شرب كوب إلى كوبين من الشاي الأخضر يوميا للحصول على نفس الإستفادة، ولكن لن يعطي نفس في خسارة الدهون كما يقدمها المكمل الغذائي.

الشاي الأخضر يبقى من الخيارات الأساسية والمفيدة للصحة العامة في النظام الغذائي لاعب كمال أجسام.

وذلك بسبب أنه يساعد في بناء العضلات أو حرق الدهون، ويفضل شرب الشاي الأخضر بسبب تفوقه ببعض المزايا الصحية على الشاي الأسود، ويمكن تناول مكملات الشاي الاخضر مع الحفاظ على الجرعة الموصى بها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.