الطاقة الكهرومائية | Hydroelectric

0 60

تعتبر الطاقة الكهرومائية Hydroelectric هي صورة من صور الطاقة التي تنتج من تحولات الطاقة من صورة إلي أخري وتقوم الطاقة الكهرومائية Hydroelectric بالحفاظ على المبدأ العام للطاقةوذلك حتي تحقق القانون العام للطاقة حيث أن الطاقة لا تفني ولكن تستحدث من العدم وتتسم الطاقة الكهربائية بإنها من أهم انواع الطاقات التي لا غني عنها للبشرية في المنازل والمصانع والشركات والمستشفيات وغيرها فهي لا غني عنها حيث أن أهم الأجهزة الكهربائية تعتمد أعتماد مباشر عليها فتنشأ الطاقة الكهربائية عن طريق سريان الشحنات الكهربائية خلال الموصل التي تعمل علي وجود فرق جهد وهو ما يعرف بالتيار الكهربائي وقد أثبت العلماء أنه يمكن تحويل العديد من صور الطاقة إلي الطاقة الكهربائية مثل طاقة الرياح تحول من الطاقة الحركية أو الطاقة الميكانيكية إلي الطاقة الكهربائية ويمكن ايضاً استخدام المياه في توليد الطاقة الكهربائية عن طريق السدود والقناطر وهي ما تُعرف بالطاقة الكهرومائية.

كيف نحصل علي الطاقة الكهربائية

تٌعرف هذا النوع من توليد الكهرباء بالطاقة الكهرومائية Hydroelectric فقد اثبت العلماء والباحثون كيفية أستغلال تدفق المياه في مسارات خلال الأجهزة المستخدمة في توليد الكهرباء وخاصة ما تستخدم مياه الأنهار حيث يقوموا بإنشاء السدود والقناطر التي تعمل علي رفع مستوي مياه النهر وإنشاء العديد من القنوات التي يثبت في نهايتها التوربينات فيوجد في نهاية كل قناة توربين خاص بها
ثم تتدفق المياه خلال القناة مارة بالتوربين الخاص به التي تُكسبه الطاقة الميكانية التي تنتقل عبر المولدات التي تحولها إلي الطاقة الكهربائية وهي تعتبر من أهم الأنواع المستخدمة في الحصول علي الطاقة الكهربائية مثل طاقة الرياح وطاقة المد والجزر والطاقة الشمسية عن طريق أجهزة الخلايا الشمسية فهم من مصادر الطاقة النظيفة التي لا تسبب المشاكل البيئية كتلوث الهواء.
•الطاقة الكهرومائية تعتبر هي أحدي أنواع الطاقات التي تندمج مع التكنولوجيا.
الطاقة الكهرومائية تعبر عن أحدي أنواع القوي المستخدمة عن حركة المياه في الحصول علي الكهرباء وهي تستخدم في نطاق ممتد وأستخدمات متعددة .
تعتبر الطاقة الكهرومائية من أهم مصادر الطاقة النظيفة كما أنها تعتبر أرخص وسيلة للحصول علي الطاقة الكهربائية
يوجد عدة أنماط متنوعة للطاقة الكهرومائية ومنها:

1.التشغيل من الأنهار

يعتبر هذا المشروع هام لأنه يوفر الإمدادات المستمرة عن طريق التدفق المستمر للمياه.

2.تخزين الطاقة الكهرومائية

تستخدم هذه الطريقة في السدود لتخزين المياه في الخزانات وعندما يتم الإفراج عن هذه المياه تندفع بسرعة كبيرة مارة بالتوربينات والمولدات فتعمل علي تحويلها من الطاقة الميكانيكية إلي الطاقة الكهربائية.

3.تخزين قوة دفع الطاقة المائية

وهي التي تعمل علي توفير إمدادات من المياه التي تتحرك وتتدفق بين الخزانين العلوي والسفلي وتستخدم هذه عند انخفاض مستوي المياه المستخدمة في الحصول علي توليد الكهرباء فتندفع المياه من الخزان السفلي عبر التوربينات منتجة كميات هائلة من الكهرباء.

4.الطاقة المائية البحرية

يمكن لهذه التقنية أن تستخدم في مشاريع المستخدمة للتخزين لإستكمال المياه في الخزانات الطبيعية.
يفضل إستخدام الطاقة المائية للعديد من الإيجابيات الناتجة عنها مثل

  • 1.تتصف بإنها أقل وسيلة في التكلفة المائية عن باقي مصادر الطاقة الناتجة للكهرباء.
  • 2.دائماً ما تكون متوفرة لأنها مصادر طاقة متجددة فهي تجدد نفسها بإستمرار لا تنتهي بكثرة أستخدام الإنسان لها.
  • 3.تعرف بإنها مصادر طاقة صديقة ومحببة للبيئة لأنها لا تتسبب في تصاعد العديد من الأدخنة والغازات الضارة التي تلوث الهواء.
  • 4.يمكن ايضاً أستخدام البحيرات.
  • 5.تستخدم ايضاً في الخدمات الزراعية كالري والتحكم في مياه الفيضانات التي قد تتسبب في الكثر من الدمار إذا لم نتحكم بها

 

يوجد بعض المشكلات السلبية التي تسببها الطاقة المائية

1.يمكن أن تعمل علي قتل الكائنات البحرية الحية وذلك بسبب بناء السدود .
2.يمكن أن تتسبب في حوادث الفيضانات إذا كان السد غير قادر علي تحمل كل كميات المياه الهائلة.
3.تركت آثار سلبية علي الأرض في المناطق القريية من محطات المستخدمة في توليد الكهرباء التي تتسبب في حدوث هزات أرضية تؤثر عليها سلباً.
تُعرف الطاقة المائية ايضاً بالطاقة الهيدروليكية وتعتبر من أكثر مصادر الطاقة المتجددة في الإستخدام التي يرجع إستغلالها في البداية في إمبراطورية روما التي كانوا يستخدموها في المطاحن وإنتاج الحبوب ثم بعد ذلك إلي الصين وفي العصور الحديثة قد وسعت أستخدام انتشارها وأحتلت المركز الأول في توليد الطاقة علي باقي مصادر الطاقة المتواجدة.
•يوجد العديد من الإستخدامات للطاقة المائية ومنها :

  • 1.من أهم استخدامات الطاقة المائية هي توليد الكهرباء التي نتتج عن تحويل الطاقة الميكانيكية إلي طاقة الكهربائية .
  • 2.تستخدم في تشغيل بعض الأجهزة مثل الطواحين المائية وتستخدم أيضاً في الرافعات البحرية وغيرها من الكثير من الأجهزة الميكانيكية .
  • 3.تستخدم في تشغيل المطاحن.

~تستطيع الطاقة الكهرومائية أن توفر حوالي أكثر من خمس الطاقة الكهربائية المستخدمة في العالم بأكمله ويوجد أكبر دول العالم التي تعتبر من أهم الدول المنتجة للطاقة الكهرومائية في عام 2004 وهم

  • 1.الصين.
  • 2.كندا.
  • 3.البرازيل.
  • 4.الولايات المتحدة الأمريكية.
  • 5.روسيا.
  • للمزيد زوروا موقعنا موقع النهاردة

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.