العناصر الكيميائية الهامة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

سنتحدث عن العناصر الكيميائية الهامة وجهود العلماء في إكتشاف العناصر الكيميائية الهامة وتطويرها من أجل إستخدامها في العديدمن التطبيقات الحياتية الهامة.

العناصر الكيميائية الهامة

قد أحتواء الجدول الدوري علي العديد من العناصر الكيميائية المختلفة والمتنوعة في جميع الخصائص الفيزيائية.

وأيضاً الخصائص الكيميائية وقد قام العلماء بالعديد من الأبحاث التي عملت علي تقسيم العناصر الكيميائية وتصنيفها وفقا لخواصها.

Advertisements

وقد قسمت إلي مجموعة العناصر الفلزية ومجموعة العناصر اللافلزية ومجموعة العناصر التي تندرج تحت مسمي أشباه الفلزات.

وأيضاً بعض العناصر الخاملة وهي التي لا تشترك في اي من التفاعلات الكيميائية.

ومن ضمن كل هذه الأنواع من العناصر المصنفة مجموعة العناصر الفلزات والتي ضمت معظم المعادن الموجودة بوفرة كبيرة في سطح القشرة الأرضية.

ومن ضمن هذه المعادن الهامة معدن الحديد ومعدن الذهب ومعدن النحاس ومعدن الفضة ومعدن الألومنيوم.

والمعدن الذي سوف نتناوله هو المعدن الذي يحتل المركز الخامس والعشرين من حيث الوفرة والأنتشار.

وقد تميز بعدة ألوان ومن أهم الألوان التي ميزته هو اللون الأحمر الذهبي الذي وصف به معدن النحاس.

عنصر النحاس

يعتبر عنصر النحاس أحدي أهم العناصر الكيميائية الموجودة في الجدول الدوري وقد أحتل المركز الخامس والعشرون في أنتشاره وتوافره من بين باقي المعادن كما تميز معدن النحاس بلونه المميز وهو اللون الأحمر الذهبي وهو أكثر الألوان التي ميزته بالرغم من وجوده بعدة ألوان أخري ،كما ميز معدن النحاس أيضاً بعدم وجوده في الطبيعة باللون الفضي كما يوجد معظم المعادن الأخري.

 

الخصائص الفيزيائية

1.لقد صنف معدن النحاس من ضمن مجموعة عناصر الفلزات التي لها قدرة عالية علي توصيل درجة الحرارة وأيضاً قدرتها العالية علي توصيل التيار الكهربي ولذلك يعد من أهم أستخدمات والصناعات التي يدخل في صناعتها هي صناعة الأسلاك الكهربائية .
2.تميز معدن النحاس أيضاً بقدرته علي التشكيل حيث أنه قابل للطرق والسحب والثني كما تميز بأنه له درجة من البريق المعدني واللمعان .
3.كما تميز معدن النحاس بوجود درجة أنصهار ودرجة غليان مرتفعة جداً .
يعتبر النحاس من أهم المعادن الموجودة التي تم أكتشافها من فترات زمنية كبيرة جداً ترجع إلي العصور ماقبل التاريخ التي عاش فيها الإنسان المصري القديم وعند أكتشافه للنحاس كان من أهم الأنجازات التي أستفاد منها في ذلك الوقت وسمي عصر من هذه الفترة الزمنية بالعصر النحاسي وهذه الفترة التي تم فيها أكتشافه وأستخدام العديد من المجالات الهامة في حياتهم وصنع أدواتهم المستخدمة في أساليب وطرق حياتهم المختلفة.
للمزيد عن عنصر النحاس

 

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً