الغدة الدرقية وعلاقتها بالسمنة

0

عليك معرفة الغدة الدرقية وعلاقتها بالسمنة.يعاني مرضى الغدة الدرقية من صعوبة فقد الوزن وخسارة الدهون.وبعض المرضى يعانون من قصور في أداء الغدة. والبعض الآخر يعاني من عدم وجود غدة درقية بعد إزالتها في عملية جراحية.وذلك بؤثر على عملية التمثيل الغذائي والأستفادة الكاملة من الغذاء.وصعوبة فقدان الدهون الزائدة.

الغدة الدرقية وعلاقتها بالسمنة

خمول الغدة الدرقية وعلاقتها بالسمنة

يعاني مرضى السمنة صعوبة في خسارة الوزن أو تقليل نسبة الدهون رغم إتباع و الإلتزام بالأنظمة الغذائية العديدة وممارسة الأنشطة الرياضية.ويكون السبب هو خمول في الغدة الدرقية.لذلك يجب فحص وتشخيص الغدة الدرقية وهرمونتها.فإذا كان هناك خلل أو خمول في الغدة الدرقية يجعل هذا عملية فقد الدهون أو التخلص من السمنة شبه مستحيل.

فإذا تم تشخيص أن هناك خمول أو قصور في الغدة الدرقية وإفراز هرمونتها فسيؤدي هذا إلى تقليل معدل الحرق وتقليل حرق السعرات الحرارية.كما أنه يقلل من عملية التمثيل الغذائي.بالإضافة إلى الشغور بالخمول و التعب و الإرهاق.

لذلك يجب إستشارة الطبيب المتخصص لتشخيص المرض ووصف العلاج والنظام الغذائي المناسب لحالتك.

علاقة الغدة الدرقية بهرمون الأنسولين

عند خمول أو قصور الغدة الدرقية فإنها تقاوم بعض الهرمونات، ومنها هرمون الأنسولين ومقاومة هرمون الأنسولين تعني تقليل حرق الدهون وزيادة فالوزن.ومن الممكن الإصابة بمرض السكري.فيجب على مرضي الغدة الدرقية قياس مستوى السكر في الدم عند الأستيقاظ وبين تناول الوجبات وتحديد إذا منخفض أو مرتفع والتعامل على أساسه.وعلى الطبيب وصف العلاج المناسب للتحكم في مستوى السكر في الدم.

النظام الغذائي المناسب لمرضى الغدة الدرقية

لا يوجد نظام غذائي محدد أو موحد، فالنظام الغذائي يتم تصميمه على حسب حالة المريض ومدى خمول وقصور الغدة الدرقية وعلى حسب طبيعة الجسم ومعدل الحرق.

فالحل الأمثل دراسة طبيعة الجسم وتحديد النظام الأفضل له.ولكن هناك بعض النصائح اللازم إتباعها في تصميم النظام الغذائي لمرضى الغدة الدرقية.

 

  1. تقليل السعرات الحرارية و الأبتعاد عن الكاربوهيدرات البسيطة والسكريات.
  2. تناول الكثير من الخضروات والفواكة الغنية بالألياف.
  3. تصميم أنظمة غذائية منخفضة الكاربوهيدرات.
  4. نظام الكيتو دايت يعد نظام فعال مع مرضي الغدة الدرقية والسمنى.
  5. تجربة نظام الصيام المتقطع لفترة و ملاحظة النتيجة و تقسيم وجبات صغيرة وصيام 18 ساعة عن الطعام والأعتماد على السوائل والمياه وتقسيم الوجبات قليلة الكاربوهيدرات على 6 ساعات.
  6. إستشارة الطبيب في بعض الأدوية التي تسبب السمنة.

شرب الكثير من الماء يساعد علي رفع معدل الحرق وزيادة الأحساس بالشبع والتخلص من المياه الزائدة المحتبسة فالجسم.

ممارسة التمارين الرياضية

  1. يساعد في رفع معدل الحرق لدي مرضي الغدة الدرقية.
  2. حرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون.
  3. تحفيز إفراز الهرمونات وتوازنها فالجسم.
  4. التحكم في مستوى السكر في الدم.
  5. تحسين عملية التمثيل الغذائي.

فإذا كنت تعاني من مرض أو خمول في الغدة الدرقية.فيجب عليك إستشارة الطبيب وتشخيص حالتك وتصميم نظام غذائي مناسب لحالتك وممارسة التمارين الرياضية وأخذ قسط كافي من الراحة ونوم ما لا يقل عن 8 ساعات.

يمكنك متابعة المزيد من خلال كمال أجسام

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.