الفرق بين البروتين والأمينو

0 10
Advertisements
ما هو الفرق بين البروتين والأمينو.إذا كنت تريد أن تعرف كيفية استخدام كل من مكملات الأمنيو و مكملات البروتين يجب عليك في بداية الأمر معرفة الفرق بين كل منهما.
إذ أن البروتين له بعض الخواص المختلفة عن الأحماض الأمينية ولهذا سوف نساعدك في معرفة إذا كنت بحاجة إلى أحدهما أو كلاهما.
ترتبط البروتينات والأحماض الأمينية إرتباطا قويا ولكن هناك إختلافات بينهم.
  • تسمى الأحماض الأمينية الببتيدات وهي وحدات فرعية صغيرة تتكون من الكربون والهيدروجين والأكسجين ومركبات آخرى.
  • وتسمى البروتينات أيضا بالببتيدات وهي سلاسل تتكون من الألاف والألاف من الأحماض الأمينية.

يمتلك الجسم القدرة على تكسير وتحطيم البروتينات إلى أحماض أمينية و يمتك القدرة على تحويل الأحماض الأمينية إلى بروتينات أيضا.

Advertisements

العمليتين لهما أهمية كبيرة للصحة العامة، وتعتبر جميع الأحماض الأمينية لها تركيبة متماثلة إلا أنها مختلفة في التركيب الكيميائي، عندما ترتبط لتخليق البروتين وهذا يتحكم في كمية وشكل البروتين النهائي الناتج وخصائصه وفوائده.

تعطي مكملات البروتين ومكملات الأحماض الأمينية نتائج مختلفة حيث تعمل مكملات البروتين في الزيادة من البروتين الكلي في الجسم.وتساعد في زيادة السعرات الحرارية بشكل كبير، لذلك فهي تساعد في بناء العضلات ويمكن تحقيق التوازن في النظام الغذائي.

الأحماض الأمينية تتحكم في أشياء معينة للتمثيل الغذائي وبعض الوظائف الحيوية الآخرى.فيؤثر أحد الأحماض الأمينية على تحفيز إفراز المواد الكيميائية والهرمونات في الدماغ.بينما يحسن حمض أميني آخر مختلف من نمو العضلات.

Advertisements

مكملات البروتين والأحماض الأمينية قد تتسبب في أضرار وآثار جانبية لذلك عليك مراجعة طبيبك أو مدربك قبل تناولها.

التمثيل الغذائي للبروتين والأحماض الأمينية

تدخل مكملات البروتين ومكملات الأحماض الأمينية إلى داخل مجرى الدم كحمض أميني واحد.ثم تجميع الأحماض الأمينية اللازمة لبناء بروتينات جديدة داخل الخلايا في جميع أنحاء الجسم.

وإذا لم تحصل على ما يكفي من الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسمك فلا يمكن تخليق هذا البروتين الجديد في العضلات.وقد تؤثر بعض الأمراض والشد العضلي على إنتاج البروتين وعلى كمية البروتين التي يحتاجها جسمك.

Advertisements

ولكن لضمان بناء جميع أنواع البروتينات يجب عليك تناول كميات مناسبة من جميع مصادر الأحماض الأمينية.

فوائد البروتين الكامل

تعتبر مكملات البروتين المصنوعة من اللبن أو الكازين أو بياض البيض أو بروتين الصويا أو اللحم البقري والكثير من مصادر البروتين تكون غنية بالأحماض الأمينية الأساسية وبروتين يحقق إحتياجات الجسم.

وبالإضافة لمكملات الأحماض الأمينية فهي لاتكفي إحتياجات جسمك من البروتين.وتناول الجرعات الكبيرة منها قد تتسبب في خلل في عملية التمثيل الغذائي أو أحد الوظائف الحيوية للجسم.

فوائد الأحماض الأمينية

الأحماض الأمينية تدخل في تخليق البروتينات، وتؤثر بعض الأحماض الأمينية بشكل مباشر وكبير على الصحة العامة خارج التمثيل الغذائي.

فمثلا التريبتوفان يتحول إلى ناقل عصبي وهو السيروتونين المنظم لحالة المزاج، ويزيد الكرياتين الإضافي من قوة بناء العضلات ويحسن من الأداء في التمارين عالية الشدة، والأحماض الأمينية المكونه للمكمل BCAA تساهم في تخليق البروتين في العضلات.

إذا ما الفرق بين الأمينو والبروتين؟

  1. السعرات الحرارية: تحتوي مكملات الأحماض الأمينية على كمية قليلة جدا من السعرات الحرارية، ولكن إسكوب واحد من الواي بروتين يحتوي على 120 سعر حراري أو أكثر حسب نوع البروتين ومكوناته.
  2. نسبة الأحماض الأمينية: يتكون البروتين من سلسلة من الأحماض الأمينية مرتبطة مع بعضها، بينما الأمينو فهو يتكون من الأحماض الأمينية منفصلة عن بعضها ومركزه لذلك يجب الإلتزام بالجرعة المحددة على العبوة لكل منتج أو التي يحددها لك مدربك الخاص.
  3. وقت الهضم: الأمينو يعتبر سريع الهضم والإمتصاص داخل العضلات فمدة هضمه وإمتصاصه في الجسم تكون 4-10 دقائق فقط، أما البروتين فقد يهضم ويمتص في 30 دقيقة أو 60 دقيقة.

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.