الفرق بين الفراعنة والقدماء المصريين

0

اختلفت وتعددت الآراء حول الفرق بين الفراعنة والقدماء المصريين، فقد اعتاد المصريون على تلقيب القدماء بأسم الفراعنة حيث نلقب أنفسنا نحن الجيل الحديث بأسم ” أحفاد الفراعنة”، ولكن ظهر مؤخرا سؤال يتكرر في الأذهان هل المصري القديم كان فرعون أم لا؟ و من هو فرعون الذي ذكر في القرآن؟ الآن سنجيب على جميع تلك الأسئلة وأكثر.

ما الفرق بين القدماء المصريين و الفراعنة

يعد وصف المصريين القدماء بالفراعنة جاء ظلما، حيث أن قد أطلق على حضارة المصريين القدماء العديد من الألقاب مثل ( حضارة وادي النيل- الحضارة الفرعونية) وقد جاءت هذه التسميات بسبب كبر وتوسعات الحضارة المصرية القديمة، وقد أكد العلماء بعد إجراء العديد من البحوث والاكتشافات أنه لم يتم ذكر اسم فرعون على أي نصوص منقوشة على المعابد المصرية، ومن المتعارف عليه أن اسم فرعون هو اسم علم وليس لقب أي أنه اسم شخص وهو فرعون موسى وليس لقب أحد ملوك مصر القدماء.

ذكر فرعون في القرآن الكريم 

 قد أوضح “الشيخ محمد متولي الشعراوي” أن فرعون موسى الوارد ذكره في القرآن الكريم كان اسمه الشخصي فرعون وهذا ليس لقبا وقال تعالي “وَقَارُون وَفِرْعَونَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِى الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ”، وهنا يوضح العلماء انه أذا كان اسم فرعون في الاية السابقة هو لقب فلا يجوز وضعه بين اسميين عليم، وفرعون ليس ملكا مصري كما يعتقد البعض حيث أن فرعون كان من البدو الاقوياء ” الهكسوس “وحكم جزء من مصر إلى أن طردهم”الملك أحمس”، وأن اليهود نشروا تلك الكلمة حتى يلصقون تهمة باطلة بالمصريين.

أشهر ألقاب ملوك مصر

تعددت الألقاب التي كان يطلقها الحكام المصريين على أنفسهم، ومن المعروف أن ملوك مصر لم يكن يعرفوا بأسمائهم الخاصة ولكن الملك كان يطلق على نفسه لقب خاص وكانت الألقاب تنقسم إلى أكثر من قسم هم:

  1. لقب ديني.
  2. لقب سياسي.
  3. لقب اقتصادي.

وهناك خمس ألقاب كانت تطلق على ملوك مصر، وتلم الألقاب هي:

  • لقب بن رع بمعنى ابن الإله رع وأول ظهور له كان في الاسرة الرابعة، وهو لقب ديني يربط بين الملك والإله.
  • اللقب النسو بيتي ينقسم هذا اللقب إلى قسمين الأول هو” نسوت” بمعنى الملك، والقسم الثاني “بيت” بمعنى نحلة وهذا لقب سياسي خاص بحاكم مصر السفلى.
  • لقب حورس الذهبي أستخدم أول مرة في الاسرة الرابعة ويعرف باللغة المصرية القديمة ” رن ان نبو” بمعنى اسم الذهب ويتمثل في صقر ومعناه أن الملك هو تجسيد للإله حورس.
  • اللقب النبتي ظهر لأول مرة في الأسرة الأولى بمعنى ” ابن الربتين-السيدتين” ويربط بين أنثى النسر وهي “نخبت” وأنثى الكوبرا وهي “وأجيت”، حاميات مصر العليا والسفلى.
  • اللقب الحوري ويعتبر هذا اللقب هو اقدم لقب ويشمل 3 عناصر بمعنى” القوة الإلهية للملكية”. 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.