النوم بالنهار مفيد للاعب كمال الأجسام

0 22
Advertisements
يعتبر النوم بالنهار مفيد للاعب كمال الأجسام. يحتاج نظام حياة لاعب رفع الأوزان اهتماماً من نوع خاص بالنظام الغذائي له ومواعيد الوجبات المخصصة له وفترات النوم الكافية.فإذا كنت لاعب كمال أجسام فالنوم سوف يكون مهم جدا ولا يقل أهمية عن أي نوع من التمارين التي تمارسها وأنواع العناصر الغذائية التي تتناولها لتضخيم وبناء العضلات، فهل من المفيد النوم خلال فترة النهار.
للنوم  دوراً مهما وأساسياً في عملية نمو وإستشفاء العضلات بعد التمرين.يؤثر توقيت الحصول على كلا من االوجبات الغذائية وممارسة التمارين والنوم على كيفية نمو العضلات وعلى معدل الحرق.فما هو تأثير النوم خلال فترة النهار وتأثيره على بناء العضلات.

النوم وعلاقته بنمو وبناء العضلات

خلال فترة النوم تنمو ويتم بناء العضلات خاصة عندما يكون النظام الغذائي و النظام التدريبي كافي لذلك.خلال فترة النوم يتم إفراز في الدم هرمونات النمو والذي يعتبر أنسب وقت لإصلاح الألياف والأنسجة التي تم هدمها خلال فترة التمرين فلاعبي كمال الأجسام يعملون على تزويد أجسامهم بأنواع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لبناء ونمو العضلات حسب الهدف المحدد له مع التمارين الشاقة عالية الكثافة.لذلك خلال فترة النوم يعمل نظام الإصلاح في الجسم ويحول الألياف والأنسجة المتمزقة إلى عضلات التي تم عليها الضغط خلال ممارسة التمارين ويقوم الجسم بتخليق البروتينات في الأنسجة العضلية لبناء الكتلة العضلية وإتمام عملية الإستشفاء.

Advertisements

عوامل مهمة حول النوم وإحتياجاته

  • تختلف إحتياجات النوم حسبالمرحلة العمرية وكمية النشاط المبذول خلال اليوم و يحتاج الأشخاص البالغين مدة لا تقل عن 8 ساعات على الأقل من النوم لتحقيق أقصى إستفادة خلال هذه الفترة.
  • مناخ النوم أيضاً مهم.حيث يجب الإبتعاد عن النوم في غرفة باردة بدون ضوء أو مع إزعاج لأن كل فترة من مراحل فترة النوم لها وظيفة خاصة بها. حيث يساعد النوم بدون إنقطاع حتي يساعد الجسم بالإنتقال خلال المراحل بطريقة متتالية ومريحة طوال الليل.

لماذا ينصح لاعب الحديد بتجنب النوم أثناء النهار

باستثناء القيلولة التي من الممكن أن تعود بفوائد للاعب كمال الأجسام، من الأفضل تجنب النوم طوال اليوم في النهار، أولاً غالباً أن التدريب الخاص بك هو في النهار والنوم سيكون مرحب به مساءاً عندها تتمكن من الراحة وإصلاح الأنسجة (الإستشفاء العضلي) والنمو، حيث يدخل الجسم حالة مختلفة تماماً يمكنه من متابعة عمليات الإصلاح والتجديد وبالتالي لن يكون من الجيد النوم أثناء النهار، إذ يرتبط الأمر أيضاً بالهرمونات والتي لها توقيت دقيق جداً عند الأشخاص الأصحاء وهو في الليل، لذلك ينصح بالنوم ليلاً للاستفادة من هرمونات النمو وإستشفاء العضلات وعمليات التمثيل الغذائي والاستفادة من مراحل النوم الخمسة بالشكل الأمثل.

النوم بالنهار مفيد للاعب كمال الأجسام

من أهم عوامل نمو العضلات في عالم كمال الأجسام  وأيضا النوم خلاتل فترة الصباح وتأثيرها على بناء العضلات.ولكن لا توجد مشكلة إذا كنت تريد أخذ قيلولة فقط لا تتجاوز الساعة أو الساعتين بالكثير والتي في الحقيقة لها.ولكن لا تتعدى المدة الساعتين حيث تم تمر الغفوة أو القيلولة بعدة مراحل قسمت إلى خمس مراحل من القيلولة

Advertisements
  • المرحلة الاولى من 10 الى 90 ثانية مع عودة سريعة إلى اليقظة.
  • الفترة الثانية لمدة 5 الى 10 دقائق.
  • المرحلة الثالثة تزيد عن 20 دقيقة.
  • الفترة الرابعة مدة بين 50 – 90 دقيقة.
  • المرحلة الخامسة وهو النوم اليقظ.

المراحل الثلاث الأولى يمكن أن تكون ذات أهمية لك في أنها تساعد جسمك في إستعادة طاقتك والذهاب لممارسة تدريبك بشكل أكثر قوة ونشاط.أما المرحلة الرابعة والذي تعتبر مفيدة للاعب كمال الاجسام  فتكون مدتها بين 50 الى 90 دقيقة.ولها العديد من الفوائد حيث تسمح لك الدخول إلى مرحلة البناء أثناء النوم والتي يفضل أن تأكل قبلها وجبة خفيفة غنية بالبروتين مثل الجبن القريش لتحقيق فائدة أكبر.

Advertisements

المرحلة الخامسة ليس لها فائدة على لاعب كمال الأجسام وهي تلك المرحلة التي تكون فيها بحالة يقظة عقلياً وتشعر بما يدور من حولك.

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.