الهرمونات التي تؤثر على بناء العضلات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

عليك معرفة الهرمونات التي تؤثر على بناء العضلات.يلجأ الكثير من اللاعبين إلى الاهتمام بأجسامهم، وبنائها للحصول على كتلة عضلية كبيرة، وقوية، ومتناسقة، إلا أنّ هذه العملية لا تحتاج ممارسة التمارين الرياضية فقط كتمارين رفع الأوزان، بل تعتمد أيضا على النظام الغذائي، بالإضافة إلى عوامل أخرى تلعب هاما في تحديد حجم العضلات وقوتها، مثل الهرمونات التي تؤثّر على عملية الحرق المسؤولة عن بناء الخلايا.

الهرمونات التي تؤثر على بناء العضلات.

هرمون التستوستيرون من الهرمونات التي تؤثر على بناء العضلات.

هرمون التستوستيرون هو هرمون ذكوري يتم إنتاجه في الخصيتين عند الرجال وفي المبيض.ولكن بنسبة قليلة جدا عند النساء وله أهمية كبيرة في جسم الإنسان مثل نمو الأعضاء الجنسية عند الجنسين والمسؤل عن الدافع الجنسي وإنتاج الحيوانات المنوية وبناء العضلات وقوة العظام.
و مع تقد السن عند الرجال وعدم إتباع عادات صحية يقل معدل إنتاج التستوستيرون بمعدل 1% لكل عام بعد تجاوز سن ال30. لذلك يسعى معظم الرجال إلى الحفاظ على مستوى التستوستيرون في الجسم ويتجه البعض لإستخدام معززات هرمون التستوستيرون.ولكن لا يعرفون الآثار الجانبية لهذه المحفزات.

أضرار محفزات هرمون التستوستيرون

  1. الإصابة بالأزمات القلبية.
  2. التوقف المفاجئ للتنفس أثناء النوم.
  3. الإصابة بالسكتة الدماغية .
  4. التغيرات التي تحدث في الهرمونات.

هرمون الإنسولين من الهرمونات التي تؤثر على بناء العضلات.

يعتبر هرمون الإنسولين من أكثر الهرمونات حساسية في الجسم.لأنه يتأثر بعدة عوامل أخرى، لذلك يعني الكثر من مرض السكري والبعض منهم من لاعبي كمال الأجسام.فهم يتبعون نظام غذائي مخصص لهم للحفاظ على مستوى السكر في الدم. ويجب أن يحتوي النظام الغذائي على بعض الأطعمة التي تحافظ على مستوى السكر في الدم.وخاصة لاعبي كمال الأجسام. لأنهم يحتاجون كميات كبيرة من الطعام لبناء العضلات وإلتزامهم بالنظام المناسب لهم يقيهم من الإصابة بالأمراض المصاحبة لمرض السكري مثل أمراض القلب وضغط الدم.

Advertisements

طرق تثبيت مستوى هرمون الإنسولين

  1. الأسماك تساعد في الحفاظ على مستوى السكر.
  2. تساعد مصادرالبروتين على ضبط و الحفاظ على مستوى السكر.
  3. إدخال صدور الدجاج كمصدر أساسي للبروتين.
  4. الخضروات.
  5. حبوب الشوفان.
  6. زبدة الفول السوداني.

الدهون الصحية

الدهون الصحية هي الدهون لاتخزن في الجسم.فتعمل الدهون الصحية على التحكم في مستوى السكر في الدم وتجعله منخفض.

كما أنها هامة جدا فهي تساعد في عملية الحرق.وتساعد الجسم في القيام بالوظائف الحيوية بشكل طبيعي ونمو العضلات ومن مصادر الدهون الصحية المكسرات وزيت الزيتون والافوكادو وسمك السلمون.

هرمون النمو

يعد هرمون النمو المعروف بهرمون الجي أتش، من أهم العناصر المهمة في بناء العضلات.وخصوصا إذا كنت تريد خسارة الوزن والدهون.

فعليك الأهتمام بمستوى هرمون النمو في الجسم.فعند إنخفاض هرمون الجي أتش.فيسبب أضرار للجسم والصحة عامة وتسبب الإصابة بالأمراض وزيادة في الدهون وضمور في العضلات وقصور في النمو.

طرق تحفيز هرمون النمو

  1. إنقاص الوزن وخسارة دهون الجسم.
  2. إتباع نظام الصيام المتقطع.
  3. عدم تناول وجبة غذائية كبيرة قبل النوم.
  4. ممارسة التمارين عالية الشدة.
  5. تقليل تناول السكريات وخفض مستوي السكر في الدم.
  6. بعض المكملات التي تساعد في رفع هرمون النمو.
  7. الكرياتبن عند تناول 20 جرام منه يساعد في رفع مستوى هرمون النمو في الجسم لمدة 6 ساعات.
  8. الجلوتامين عند رفع الجرعة 2 جرام يزيد من مستوى هرمون النمو بمقدار 75%.
  9. فيتامين C يساعد تناول فيتامين C في زيادة مستوى هرمون النمو، ويمكن الحصول على فيتامين C من الخضراوات مثل الفلفل الألوان والبروكلي ومن الفاكهة من البرتقال والليمون.

هرمون الإستروجين

هو الهرمون الأنثوي المسؤل عن ظهور علمات اللبلوغ وتكوين جسم الأنثي، فالبتالي يوجد بنسبة أكبر لدى النساء.لذلك فهو لهو ضرورة قصوي لصحة حمل النساء وتقوية العظام وله أهمية عند الرجال.وهي تقوية العظام فقط، لذلك فهو مهم لكلا منهم ولكن الزيادة في إفراز هرمون الإستروجين قد يسبب صعوبة في عملية فقد الوزن والدهون

هرمون الكورتيزول

يفرز هرمون الكورتيزول من الغدة الكظرية و سمى هرمون التعب والإرهاق فعند ممارستك للتمارين الرياضية وتشعر بالتعب والإرهاق يزداد هرمون الكورتيزول في الدم.يساعد هرمون الكورتيزول في ضبط مستوى ضغط الدم والحفاظ على مستوي السكر في الجسم.

ولكن يسبب هرمون الكورتيزل عند إرتفاعه الدم بالشعور بالتوتر والقلق، فيساعد هذا على زيادة الوزن وزيادة عملية تخزين الدهون.

هرمون السوريتونين

يساعد هذا الهرمون في زيادة الشعور بالشبع وتقليل الشهية،ويشبه كثيرا هرمون الكورتيزول.فهو يتأثر أيضا بالشعور بالتعب والإرهاق.ولكن بسبب هذا يقلل مستوى هرمون السوريتونين في الجسم.مما يسبب الشعور بالجوع وفتح الشهية وتناول الكاربوهيدرات والسكريات التي سوف تتسبب في زيادة الوزن وإكتساب الدهون.

يمكنك متابعة المزيد من خلال كمال أجسام

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً