الوجبات الغذائية للمصابين بالقولون العصبي

0 20
Advertisements

سنتحدث عن الوجبات الغذائية للمصابين بالقولون العصبي وأهم المعلومات عن الوجبات الغذائية للمصابين بالقولون العصبي.

Advertisements

يعاني الكثير من الأشخاص حول مستوى العالم من مرض القولون العصبي وهو يعتبر من أكثر الأعراض المرضية المزعجة ورغم التطور العلمي والتطور التكنولوجي الذي يعيشه العالم اليوم، إلا أنه لم يتم اكتشاف فعال للقضاء على مرض القولون العصبي بصورة نهائية وفعالة إلا أنه هناك بعض الأدوية والعقاقير الطبية المتعارف عليها للتخفيف من أعراض القولون العصبي المزعجة ومن افضل الطرق العلاجية التي يتم اتباعها للقضاء على مرض القولون العصبي هي الطريقة المنزلية والتي تتمثل في تناول الأعشاب الطبيعية والوصفات الطبيعية للقضاء على أعراض القولون العصبي المزعجة لذلك ينصح الأطباء بتغيير النظام الغذائي والوجبات الغذائية التي يتم تناولها بصورة عامة وإتباع العلاج النمطي أو العلاج الاسلوبي حيث يتم تغيير الوجبات الغذائية التي يتم تناولها بصورة يومية وممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية ومنتظمة.

لماذا يتم الإصابة بالقولون العصبي

يتم الإصابة بمرض القولون العصبي نتيجة تناول العديد من الوجبات الغذائية التي تحتوي على الدهون والسكريات والكوليسترول والابتعاد عن الوجبات الغذائية التي تحتوي على الحبوب الكاملة والبقوليات وتناول الأطعمة الغذائية الغنية بالالياف الطبيعية التي يسهل هضمها.

ويعتبر القولون العصبي نوع من أنواع الاضطرابات التي تصيب المعدة والجهاز الهضمي بسبب تناول الوجبات الغذائية الدسمة والتي يصعب هضمها أو الإصابة بالإكتئاب أو الزعل بصورة مستمرة ويعتبر القولون العصبي من الأمراض المزمنة والتي يتم الإصابة بها بصورة مستمرة ولا يتم التخلص منها لانه لم يتم اكتشاف علاج فعال حتى الآن للقضاء على القولون العصبي بصورة نهائية ويسبب مرض القولون العصبي الشعور بالعديد من الأعراض المزعجة والقلق والإكتئاب.

Advertisements

أعراض الإصابة بمرض القولون العصبي

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الأشخاص وتدل على الإصابة بمرض القولون العصبي وتختلف الأعراض المرضية من شخص إلى شخص آخر وذلك لوجود عدة عوامل أبرزها الجينات الوراثية والتي تختلف من شخص إلى شخص آخر وهناك ايضا عامل الحالة الصحية العامة للجسم والأمراض المزمنة التي يتم الإصابة بها والتي تختلف أيضا من شخص لشخص آخر حيث يتم تناول الأدوية التي يجب على الطبيب معرفتها لمنع تفاعل تلك الأدوية مع الأدوية التي سوف يتم كتابتها بواسطة الطبيب ومنع حدوث الأعراض الجانبية والمضاعفات الخطيرة.

وهناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بمرض القولون العصبي وتتمثل تلك الأعراض في:

Advertisements
  • الشعور بالإلآم الشديدة بصورة متكررة ومزمنة في البطن نتيجة حركة الأمعاء وتعثرها.
  • كما تتمثل أعراض الإصابة بالقولون العصبي أيضا في الإصابة بالإمساك بصورة مزمنة أو الإصابة بالاسهال بصورة مزمنة وقد يتم الإصابة بمرض الإسهال والإمساك بصورة متناوبة.
  • كما تتمثل أعراض الإصابة بمرض القولون العصبي في انتفاخ البطن بصورة ملحوظة نتيجة تكون الغازات بصورة غير طبيعية وبشكل غير طبيعي مما يؤدي إلى الشعور بالأعراض المزعجة والقلق والتوتر.

وبعد إجراء العديد من الاحصائيات حول عدد المصابين بمرض القولون العصبي حول العالم تبين أن هناك نسبة تتراوح مابين 5 ٪ الي حوالي 20٪ من سكان العالم تعاني من مرض القولون العصبي وتشكل النساء النسبة الأكثر حيث يبلغ عدد النساء الذين يعانون من مرض القولون العصبي حوالي 70٪ من عدد المصابين بمرض القولون العصبي حول العالم وفي العصور القديمة كان يتم تشخيص مرض القولون العصبي بعد إجراء العديد من الفحوصات الطبية والأشعة الطبية لكن مع التطور العلمي والتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم اليوم تم تشخيص مرض القولون العصبي من خلال إجراء تحليل طبي بسيط ومن ظهور الأعراض المشتركة التي تبين الإصابة بتلك المرض.

الوجبات الغذائية اللازمة والممنوعة للمصابين بمرض القولون العصبي

تعتبر الوجبات الغذائية من العوامل الخطيرة التي تؤدي إلى الإصابة بمرض القولون العصبي لذلك يتم علاج القولون العصبي والتخفيف من أعراضه من خلال تغيير الوجبات الغذائية اليومية التي يتم تناولها لذلك هناك بعض الوجبات الغذائية اللازم تناولها من قبل المصابين بمرض القولون العصبي وهناك بعض الوجبات الغذائية الممنوعة على الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي.

وجبات الغذائية لازمة لمرضى القولون العصبي:

  • اللحوم الحمراء بشرط أن تخلو من الدهون وذلك لأن دورها يقتصر فقط على البروتين التي يتم امتصاصه بسهولة بواسطة الأمعاء ولا يتخمر.
  • كما تتمثل تلك الوجبات في تناول البيض حيث أن البيض من المواد الغذائية سهلة الهضم والتي يمكن هضمها بسهولة بواسطة الجهاز الهضمي ولا تتخمر.
  • وتناول الخضروات والفواكه والمواد الغذائية الغنية بالالياف الطبيعية التي يسهل هضمها ولا تتخمر مثل الليمون والقرع والفلفل والكوسا والطماطم والسبانخ والبصل والبروكلي والجزر والجرجير والخيار والفواكه مثل البرتقال والفراولة والاناناس والكيوي والعنب والشمام والتوت البري والموز.
  • وايضا الأسماك والمكسرات لاحتوائها على الأحماض الدهنية التي تعمل كمواد مضادة للالتهابات واحتوائها ايضا على الاوميجا 3 كما يجب تناول بذور الكتان وبذور الشيا وتناول الماء بكميات وفيرة ليتم المحافظة على رطوبة الجسم.

وجبات غير مسموح بها لمرضى القولون:

  • ويجب الابتعاد عن تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على البهارات والأطعمة المصنعة والتوابل ومكسبات الطعم.
  • والبقوليات والحبوب الكاملة مثل الفول والعدس والسوداني.
  • منتجات الألبان حيث يصعب هضم تلك المنتجات .
  • المواد الدهنية التي تؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم.
  • المنبهات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تؤدي إلى تقلصات المعدة.
  • تناول الذرة لانه يحتوي على بعض الألياف التي يصعب امتصاصها وهضمها بسهولة.

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.