اهم أنواع الشبكات فى العالم 2020

0 44

في هذا المقال سوف نتحدث عن اهم أنواع الشبكات فى العالم 2020

اهم أنواع الشبكات فى العالم 2020

أنواع الشبكات من حيث الامتداد:

شبكات محلية Local networks

Local Area Network LAN:

عادة ما يغطي هذا النوع من الشبكات مناطق جغرافية صغيرة مثل الجامعات أو فرع لشركة كبيرة أو شبكة كمبيوتر في المنزل.
يتراوح عدد أجهزة الكمبيوتر في هذا النوع من اثنين إلى 500 جهاز على الأقل. لتوصيل هذه الأجهزة، نحتاج إلى جهاز يسمى لوحة وصل أو مفتاح تحويل، أي المركز أو الناقل، لتوصيل الأجهزة معًا وتمكينها من التواصل مع بعضها البعض.
يتم استخدامه لتوصيل الأجهزة، عادةً في هذا النوع من الشبكات، بأسلاك من نوع خاص لنقل البيانات أو الأجهزة اللاسلكية.

Local area network:

تسمح شبكات المنطقة المحلية لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة القريبة ببعضها البعض ، وعادة ما تستخدم نفس المفتاح أو جهاز التوجيه – للاتصال بمشاركة الملفات وإكمال المهام.

تتكون الشبكات المحلية فقط من عمليات التثبيت اليومية مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والطابعات.

على الرغم من السعة المنخفضة والقرب والتكاليف المنخفضة الناتجة، إلا أنه يؤدي عادةً إلى استخدام أسرع للتكنولوجيا على الشبكة المحلية.

وبالتالي، فإن تصنيف الشبكة هذا عادة ما يكون أعلى مكون سرعة وأسرع معدات اتصالات من تصنيفات الشبكة الأخرى مثل هذه المعدات التي تستخدم نفس السرعة.

هذا لأنه عادة ما يستغرق استثمارًا أقل لجعل الشبكة الصغيرة تعمل أسرع المعدات. لذلك، عادة ما يتم النظر في الشبكات المحلية وهم اللبنات لإنشاء شبكات أكبر.

يمكن استخدام كلبات Ethernet، مثل Cat5 وCat5e وCat6 وCat6a، لتوصيل أجهزة الكمبيوتر بالشبكة.

في الحالات التي تكون فيها الألياف متاحة للمنزل أو ما شابه، يمكن أيضًا استخدام الكابلات النحاسية في مرحلة ما. أصبحت شبكة Wi-Fi واحدة من أكثر الطرق شيوعًا للشبكات اللاسلكية عبر الشبكة المحلية.

شبكات واسعة Wide networks

Wide Area Network WAN: شبكة WAN كلها شبكات تمتد على منطقة جغرافية واسعة وقد تكون مدينة أو قارة أو العالم كله. هناك شبكات خاصة كبيرة، على سبيل المثال، شركة لديها أكثر من فرع واحد حول العالم، وهي شبكة كبيرة ولها كمبيوتر مركزي وقاعدة بيانات خاصة بها.

تعد المسارات الموجه من أهم الأجهزة المستخدمة في الشبكات الكبيرة، حيث تقوم هذه الأجهزة بتوصيل الشبكات بعناوين IP مختلفة معًا من خلال بروتوكولات التوجيه المختلفة البروتوكولات مع وجود اتصالات مثل خطوط الهاتف والأقمار الصناعية.

فإن أشهر مثال على شبكة واسعة النطاق هو الإنترنت لأنه يغطي العالم ويربط شبكات متعددة معًا.
Wide area network: WAN هي شبكة تغطي مساحة واسعة باستخدام وسائل النقل الخاصة أو العامة.

أفضل مثال على شبكة الإنترنت هو الإنترنت، والذي يمكن أن يساعد في ربط أي شخص من أي منطقة في العالم تستخدم العديد من الشركات والحكومات Wan لإجراء الأعمال من أي مكان في العالم.

كما أن شبكات النطاق العريض مسؤولة إلى حد كبير عن الأنشطة التجارية التي تحدث حول العالم
أي شركة في المملكة المتحدة تتعامل مع شركة في الصين.

يتضمن التعريف الأساسي للشبكة الواسعة شبكة يمكن أن تمتد إلى المناطق أو البلدان أو حتى العالم.

مع ذلك، في التطبيق العملي، يمكن اعتبار wan شبكة تستخدم لنقل البيانات عبر مسافات طويلة بين الشبكات المحلية المختلفة.

مقارنة بين أنواع الشبكات LAN، AND، WAN

اهم أنواع الشبكات فى العالم 2020
شبكة LAN

التي تقف على شبكة محلية، WAN، والتي تقف على شبكة منطقة كبيرة، هي نوعان من الشبكات التي تسمح بالاتصال بين أجهزة الكمبيوتر.

كما تقترح اصطلاحات التسمية، فإن شبكات LAN مخصصة للشبكات المحلية الأصغر والأصغر -في المنزل أو العمل أو المدرسة وما إلى ذلك -بينما تغطي الشبكات واسعة النطاق مناطق أكبر، مثل المدن، وحتى تسمح لأجهزة الكمبيوتر في بلدان مختلفة بالاتصال.

عادةً ما تكون الشبكات المحلية أسرع وأكثر أمانًا من الشبكات الواسعة (wan)، ولكنها الشبكات الواسعة
يوفر wan اتصالاً أكثر انتشارًا.

شبكة LAN

تسمح لمستخدمي الكمبيوتر بالتواصل والتواصل مع بعضهم البعض بغض النظر عن موقع الملكية الذي يمتلكه عادةً شخص أو مؤسسة.

لا تمتلك أي منظمة واحدة شبكات WAN مثل الإنترنت ولكنها تقع تحت ملكية جماعية أو موزعة على إدارة المسافات الطويلة. يستخدمون تقنيات مثل SONET وFrame Relay و ATM. تسمح WAN للشبكات المحلية المختلفة بالاتصال بالشبكات المحلية الأخرى من خلال التكنولوجيا.

مثل أجهزة التوجيه والمحاور والمودم. هناك أربعة خيارات رئيسية للشبكة الواسعة: الخط المؤجر ومفتاح الدائرة ومفتاح الحزمة وتسلسل المكالمة. الخطوط المؤجرة هي اتصال من نقطة إلى نقطة بين نظامين. الدائرة هي مسار دارة مخصص بين نقطتين.
يتضمن تبديل الحزم الأجهزة التي ترسل الحزم عبر ارتباط مشترك من نقطة إلى نقطة أو من نقطة إلى عدة نقاط عبر حامل شبكة.

توفر الشبكات المحلية سرعات تصل إلى 80 أو 90 ميجابت في الثانية نظرًا لقرب أنظمة الكمبيوتر من بعضها البعض ونقص ازدحام الشبكة.

في المقابل، يمكن لشبكات WAN توفير سرعات من 10 إلى 20 ميجابت في الثانية. بالمقارنة مع wan، توفر الشبكة المحلية أيضًا أمانًا أفضل.

شبكات شخصية Personal networks

Personal Area Network – PAN شبكة كمبيوتر تُستخدم لنقل البيانات بين أطراف متعددة ، مثل الكمبيوتر الشخصي أو الكمبيوتر اللوحي أو الهاتف الذكي أو المساعدة الرقمية. يمكن للشبكة الشخصية الاتصال بالإنترنت، حيث تلعب إحدى العقد دور البوابة التي تربطها بالعالم الخارجي. يمكن أن تكون الشبكة الشخصية سلكية أو لاسلكية.

شبكات تخزينية Storage Area Network

شبكة كمبيوتر توفر الوصول إلى تخزين البيانات المتكامل على مستوى المجموعة. تُستخدم شبكات التخزين بشكل أساسي لتحسين إمكانية وصول أجهزة التخزين، مثل صفائق الأقراص ومكتبات الأشرطة، إلى الخوادم بحيث تظهر الأجهزة على نظام التشغيل كأجهزة متصلة محليًا. عادة، SAN هي شبكة مخصصة لأجهزة التخزين التي لا يمكن الوصول إليها عبر الشبكة المحلية (LAN) بواسطة أجهزة أخرى، مما يمنع حركة مرور الشبكة المحلية من التدخل في نقل البيانات.

Metropolitan Area Network – MAN

يربط مجموعة من الشبكات المحلية (LAN) في منطقة واحدة. لتقريب صورتك إلى ذهنك، تخيل أنه في شركة لديها مصنع ومبنى إداري ومبنى فرعي آخر، يكون لكل مبنى شبكة محلية (LAN).

بالطبع، عندما يتم توصيل المباني الثلاثة ببعضها البعض، تصبح الشبكة شبكة MAN في منطقة واحدة. مثال آخر لديه شبكة تربط بين فروع وأقسام إحدى الجامعات ومثال آخر هو القرية الذكية في مصر.

ومن خصائص هذه الشبكة أنها توصل شبكة في منطقة من 20 كم إلى 100 كم.

هناك ميزتان لهذا النوع من الشبكات. حجم هذا النوع من الشبكات أكبر من LAN. يغطي العديد من MAN مساحة بحجم المدينة، ويغطي بعضها مجموعة من المباني، والتي تعادل مساحة من 5 إلى 50 كم في القطر.

تعمل MAN كشبكة عالية السرعة للسماح بمشاركة المصادر المحلية والإقليمية. وغالبًا ما يتم استخدامه لتوفير أو دعم اشتراك اتصال مع شبكات أخرى باستخدام ارتباط WAN.

متطلبات شبكة الكمبيوتر

لتتمكن من إنشاء شبكة كمبيوتر، يجب عليك توفير العديد من الأدوات والأجهزة لتوصيل أجهزة الكمبيوتر. من هذه الأجهزة:
جهازي كمبيوتر على الأقل.

إيثرنت NIC.

إرسال سلكي أو لاسلكي

لوحة الوصل أو التبديل

بروتوكول اتصال يحدد خوارزمية تتناول مكونات الشبكة

نظام تشغيل الشبكة

هناك بعض الأدوات الأخرى التي تختلف اعتمادًا على جودة الشبكة، ولكن المتطلبات الأساسية مذكورة أعلاه.

هناك أنواع أخرى من الشبكات الكبيرة التي قد تحتاج إلى جهاز توجيه لتوصيل شبكتين بعنوان مختلف أو للربط بمجموعة من الشبكات الافتراضية.

VTP يمكن تسمية شبكة متصلة في مبنى واحد فقط بشبكة محلية.

إذا أردنا الاتصال بشبكة بعيدة، فنحن بحاجة إلى مودم (CSU / DSU)، وهو أحد أجهزة الشبكة الواسعة المهمة.

ملاحظة: لا يمكن تشبيه إجراء لوحة الوصل بالتبديل لأن المفتاح أكثر تقدمًا وأسرع من لوحة الوصل.

نماذج التوصيل البيني للشبكة المحلية “طوبولوجيا الشبكة”

النموذج الخطي:

يستخدم لتوصيل الأجهزة معًا باستخدام الكابلات التي تبدأ بنقطة واحدة وتنتهي بنقطة أخرى.

النموذج الحلقي:

أجهزة الكمبيوتر في هذا النموذج متصلة ببعضها البعض بواسطة كابل يبدأ من جهاز واحد ويمر إلى أجهزة أخرى، ثم يعود إلى نفس الجهاز الذي بدأ به، مما يؤدي إلى إنشاء حلقة مغلقة وعملية نقل البيانات من المرسل إلى المتلقي عبر خط الاتصال الذي يمر عبر جميع الأجهزة.

النموذج النجمي:

أجهزة الكمبيوتر متصلة بوحدة اتصال مركزية تسمى مفتاح أو لوحة وصل باستخدام كابل منفصل لكل جهاز. يعمل الموزع كنقطة تجميع وتقوم أجهزة الكمبيوتر بإرسال البيانات إلى الموزع، والذي بدوره يربطها بأجهزة كمبيوتر أخرى داخل الشبكة.

التشبيك الحاسوبي

هو فرع هندسي متخصص في الاتصال بين أنظمة الكمبيوتر أو الأجهزة المساعدة. شبكة الكمبيوتر هي أي مجموعة من أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المساعدة المتصلة ببعضها البعض للسماح بتبادل المعلومات فيما بينها.

يمكن إجراء الاتصال بين أجهزة الكمبيوتر عبر اتصال سلكي أو لاسلكي.

عندما يكون الاتصال سلكيًا، قد تكون البنية المناسبة لتوصيل أجهزة الكمبيوتر هي الاتصال النجمي أو الاتصال المثالي أو غير ذلك.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.