اهم تصنيفات لغات البرمجة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

تعتبر لغات البرمجة هي عبارة عن كتابة كود code، أي هو مجموعة من الأوامر، وهي التي يتم تجميعها وتنفيذها ولكن عن طريق جهاز كمبيوتر أو أي جهاز إلكتروني آخر.

يتكون برنامج الكمبيوتر من مجموعة من الأوامر، والتي يتم بدورها تحدد سلوك البرنامج وآلية عمله.

كما ان تستخدم عملية البرمجة ما يعرف بلغات البرمجة Programming languages.

Advertisements

هي تعتبر لغة خاصة يستخدمها المبرمجون لعملية تطوير البرمجيات، أو ال نصوصScripts أو أي شيء آخر يمكن تنفيذه على الكمبيوتر. أمثلة من لغات البرمجة هي C، Java، وPython.

اهم تصنيفات لغات البرمجة حسب المستوى يمكن تقسيم إلى جزأين وهما:

• لغات البرمجة عالية المستوى
• ولغات البرمجة منخفضة المستوى

وهذا النوعين مختلفين تماما عن بعض فيعتبر الأول أكثر تجريدًا من الأخير ولكن من حيث المهام التي يوفرها هذا ومن خلال بناء الجملة، أسهل.

لأن لغات البرمجه عالية المستوى هي أكثر سهولة من اللغات الأقل مستوى.

في الغالب ما توفر لغات البرمجة منخفضة المستوى إمكانية أكبر للتحكم في الكمبيوتر.

وأيضا القدرة على إدارة الذاكرة والبيانات، ولغة الآلة Machine code.

وبالإضافة إلى لغة التجميع Assembly language، فإن اللغتين هما الأدنى في المستوى بين لغات البرمجة الأخرى، حيث إنهما مبنيتان على أساس تمرير الأوامر مباشرة إلى الكمبيوتر.

كما يتم تصنيف لغات البرمجه ولكن حسب الغرض من استخدامها كما يمكن تقسيم لغات البرمجة وفقًا للغرض من استخدامها. ثم بعد ذلك تجد لغات برمجه مخصصة لبرمجه المواقع كما تعد هذه اللغات من أسهل وأبسط لغات البرمجة.

لذلك فهي تكون مناسبة جدا للمبتدئين، ومن بين هذه اللغات لغة ترميز النص التشعبي HTML وبالإضافة إلى لغة صفحات نماذج التراص CSS كما يتم استخدامهم في عملية برمجة صفحات الويب.

توجد أيضا لغات أخرى كلغة جافا سكريبت، وهي التي تستخدم في برمجة متصفحات الويب وتحرير الصفحات بشكل مستمر وأيضا مباشر. وبالإضافة إلى هذه اللغات.

توجد لغة Python التي يمكن استخدامها في برمجة الخادم، ويمكن أيضًا استخدام لغة المعالج المسبق للنص التشعبي PHP.

وهناك أيضا لغات برمجة من الممكن استخدامها في برمجة تطبيقات الهاتف المحمول.

تتضمن أيضا لغة برمجة Java، وهي اللغة الأساسية لتطبيقات البرمجة لنظام التشغيل Android، ونظيرتها Swift المطورة بواسطة Apple، ويستخدم لبرمجه تطبيقات أنظمة التشغيل.

IOS يمكن أيضًا استخدام JavaScript لعملية برمجه تطبيقات الهاتف المحمول. ويمكن برمجه تطبيقات سطح المكتب وذلك باستخدام عدة لغات، وبما في ذلك لغة جافا.

من مميزاته أيضا هي القدرة على استخدام نفس التطبيق على أنظمة تشغيل متعددة، وهناك أيضًا لغة C-Sharp.

والتي تمكن المبرمج من تطوير التطبيقات التي تحتوي على واجهات ونوافذ لنظام التشغيل Windows. ويمكن أيضًا استخدام لغة Swift لعملية برمجه تطبيقات سطح المكتب لنظام التشغيل Mac.

لبرمجه ألعاب الفيديو، كما يمكن استخدام بعض اللغات مثل C Sharp، والتي بيدعمها محرك Unity اما بالنسبة للألعاب التي تدعم تطوير الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد، وهي تتيح إمكانية تطوير ألعاب لأنظمة تشغيل مختلفة.

كما توجد بعض مكتبات Java التي يمكن استخدامها لبرمجه الألعاب، مثل مكتبة LibGDX التي تكون مفتوحة المصدر. من الممكن أيضًا استخدام لغة Hax.

لعملية برمجه الألعاب المزدوجة بسرعة وسهولة، بحيث يكون من الممكن دمج هذه اللغة في لغات البرمجه الأخرى مثل C Plus Plus وجافا.

يمكن أيضًا استخدام JavaScript لبرمجة الألعاب التي يمكن تشغيلها على متصفحات الويب.

وهناك لغات أخرى لديها استخدامات محددة، ومن بين هذه اللغات لغة R، المتخصصة في التنقيب عن البيانات، بالإضافة إلى ذلك تحليل وإجراء الحسابات المختلفة عليها.

من الممكن أن تكون هذه اللغة تعتبر بديلاً لـ Mat lab، والذي تتميز بتكلفة ترخيص عالية.

كما يمكن استخدام Python لإجراء عمليات على البيانات، ويمكن استخدامها أيضا للقيام بعملية كتابة البرامج النصية.

أكثر لغات البرمجة استخدامًا:

كما من الممكن ان يتم تصنيف لغات البرمجه المختلفة وتفضيلها عن بعضها البعض وذلك من خلال بعض العوامل ومنها الاستخدام والوظائف بالإضافة إلى الخصائص الأخرى التي تتميز بها.

وسوف اذكر لكم أكثر لغات البرمجه المستخدمة في العالم حسب تقديرات عام 2015:

1. Java:

لغة البرمجة جافا هي الأكثر انتشارا، وتستخدم لعملية بناء تطبيقات لألعاب الفيديو وتطبيقات الجوال، وهي المؤسسة المركزية لتطوير تطبيقات Android.

2. Python:

وهي تمتلك Python الكثير من المميزات، بما في ذلك أطر عمل لكل شيء من تطبيقات الإنترنت إلى تحليل البيانات، وطريقة التعلم الخاصة بها هي الأسهل.

3. C ++:

لغة برمجة سي بلس بلس هي تعتبر في الغالب أول لغة برمجة بيتم تقديمها في الجامعات، وهي تحتوي هذه اللغة على عدد كبير من المجمعين؛ كما يمكنك أيضا الكتابة بها وتشغيل ما هو مكتوب في كل مكان تقريبًا.

4. روبي:

وهي تتميز بكونها مزودًا رئيسيًا لتطبيقات الويب، وهي تشتهر بسهولة التعلم، وتزداد أهمية معرفة هذه اللغة في الوقت الحاضر.

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً