اهم فوائد الخيار للرضع

تبحث الامهات عن أهم فوائد الخيار للرضع، حيث يعتبر من أكثر أنواع الخضروات انتشارا في المنزل، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات الهامة لنمو طفلك بصورة صحية، وفي هذه المقالة نتعرف على اهم فوائد الخيار للرضع وكيفية تقديمه للرضع.

ما اهم فوائد الخيار للرضع؟

يحتوي الخيار على نسبة كبيرة من الماء والفيتامينات ومضادات الاكسدة، لذلك يعد الخيار من أفضل الاطعمة التي يمكنك إعطائها لطفلك خاصة في فصل الصيف لأنه يحتوي على الكثير من الماء، مما يساعد على وقاية الجسم من الجفاف، ومن أهم فوائد الخيار للرضع :

  • تغذية الرضع حيث يحتوي الخيار على فيتامين ك، ج والبوتاسيوم وحمض الفوليك والمغنيسيوم والمنجنيز، لذل يوصل اطباء الاطفال بضرورة تناول الأطفال للخيار دون تقشيره، بداية من الشهر التاسع للرضيع لأنه غني بالألياف.
  • يهدأ الالتهابات حيث يتم استخدام الخيار عادة في صناعة الكثير من مستحضرات البشرة، لذلك يمكنك استخدام الخيار مباشرة على الجلد الملتهب لتهدئته.
  • غني بمضادات الاكسدة كما انه ايضا ملئ بالعناصر المرطبة التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وعلاج الإمساك.
  • مسكن طبيعي حيث هناك بعض الدراسات الحديثة التي أثبتت قدرة الخيار في تخفيف الام البطن والمعدة عند الرضع.
  • الوقاية من السرطان حيث يحتوي قشر الخيار على مركبات تقي من خطر الاصابة بالسرطان، كما ان الانتظام على تناول السرطان يقي الأطفال والرضع من السرطان.
  • تقوية المفاصل حيث ان الخيار يحتوي على الفيتامينات والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، تلك العناصر التي تقوية الانسجة الضامة وتحسن من صحة المفاصل عند الرضع، والخيار يقلل من حمض البوليك ومنع حصوات الكلى.

متى يتم تقديم الخيار للاطفال الرضع؟

معظم الحالات يبدأ الطفل الرضيع في تناول الاطعمة الصلبة من الشهر السادس، ولكن يفضل تأجيل إعطاء الخيار للطفل إلى الشهر التاسع، وايضا يتم تقديم الخيار عصير او مسلوق لاحتواء الخيار على بعض المواد التي قد يصعب على الطفل بلعها وهضمها، ويستطيع الرضيع تناول الخيار بصورة كاملة بعد مرور عام من عمره بسبب تطور الجهاز الهضمي والأسنان وقتها.

طرق تقديم الخيار للاطفال الرضع

يحتوي الخيار كما ذكرنا سابقا على العديد من العناصر المغذية لطفلك كما أنه يساعد على تقوية المناعة، واليك بعض طرق تقديم الخيار للطفل :

  1. ست ال9 أشهر : يمكنك تقديم الخيار لطفلك على شكل عصير او مهروس، فقط قومي بغسل الخيار جيدا واطبخيه على البخار أو اسلقيه مدة ربع ساعة تقريبا، ثم قومي بخلطه في الخلاط الكهربائي او اهرسيه باستخدام الشوكة مع اضافة بعض الماء، قومي بتقديم الخيار بصورة تدريجية والانتظار مدة من 3:5 أيام قبل إعطائه نوع جديد من الطعام للتأكد من عدم تعرضك طفلك حساسية الخيار.
  2. من سن العام وما فوق : يمكنك بعد إتمام طفلك لسن العام ان تعطيه الخيار صلب او دون تسوية، تأكدي أولا من غسل الخيار بالماء جيدا وتذوقي قطعة منه للتأكد أنه ليس مر حتى لا يكره الطفل طعمه، وقومي تقطيع الخيار الى شرائح وأعطيها لطفلك لتجنيب تعرضه للاختناق، وكلما زاد عمر طفلك زادت قدرتك على تنويع طرق تقديم الخيار له عن طريق مثلا ( السلطة الخضراء – سلطة الخيار والزبادي – سموثي الخيار وغيرهم ).
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.