بعض الخدع لتجنب السمنة

في أغلب الأوقات يكون سبب زيادة وزنك على أسلوب حياتك بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية والعناصر الغذائية التي تتناولها.لذلك عليك معرفة أسباب السمنة وعدد من الحيل للتحايل عليها والإبتعاد.
الإصابة السمنة هي عبارة عن زيادة في نسبة الدهون الكلية الخزنة في الجسم.بسبب وجود خلايا دهنية زائدة.ويكون معدل مؤشر كتلة جسم (BMI) فوق 30.يهدد مرض السمنة حياتك الصحية بخطر الأمراض، لأنها تكون سبب أساسي في إصابتك بالكثير من الأمراض المزمنة
يتم الإعتماد على مؤشر كتلة الجسم لمعرفة كتلة وزنك العامة.لأنه يكون أكثر دقة من معرفة الوزن فقط، ولأنه يكون هناك علاقة بين الطول والوزن معاً.

أسباب الإصابة بمرض السمنة

يصاب معظم الناس بمرض السمنة لعدة أسباب منفردة أو مجتمعة معاً ومن بعض هذه الأسباب

عوامل وراثية

يكون هناك دورا هاما للجينات الوراثية في زيادة إحتمال إصابك بمرض السمنة، ولكن من الممكن الحد منها والتحكم في وزنك حتى لو كانت الجينات الوراثية مؤثرة بشكل كبير.بالإضافة أن هناك بعض الأمراض الجينية النادرة التي من الممكن أن تجعل علاج السمنة والتخلص منها أمراً شبه مستحيل.

عوامل فسيولوجية

تختلف معدلات الحرق من شخص لآخر، مما يجعل سرعة وكيفية حرق والتخلص من الدهون متفاوتة، حيث تختلف هذه العملية على حسب الجنس ذكر أو أنثى، وحسب العمر، وكتلة الجسم الكلية.

اضطرابات تناول الطعام

عند تناول الأكل بكثرة وتحديداً الأكل الغني بالسعرات الحرارية عالية من الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السمنة.

نمط الحياة

الإبتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية كلياً من حياتك. وعدم بذل أي نشاط بدني سبب أساسي في الإصابة بمرض السمنة. لأنه ستزيد من إحتمالية إصابتك بمرض السمنة عند التقدم في السن إن كان وزنك زائد في المراحل المبكرة من عمرك.

الخدع لتجنب الإصابة السمنة

بعدما معرفتك لأهم أسباب السمنة فهذه الخدع لتقيك منها

  1. إبتعد عن تناول الوجبات السريعة لأنها تحتوى على كمية كبيرة من الدهون خصوصا الأطعمة المقلية واللحوم الدسمة كي تتجنب السمنة.
  2. تناول العناصر الغذائية الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية الرئيسية الخمسة التي تتكون من الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة كالخبز والشوفان، والبروتين، والألبان، بالإضافة للدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون والمكسرات المختلفة.
  3. شرب العصائر الطبيعية للفواكه لإحتوائها على سكر الفراكتوز الأحادي الطبيعي الغير مصنع. بالإضافة أنه غني بالفيتامينات المهمة للصحة وابعد عن المشروبات التي تحتوي على السكر المصنعة كالعصائِر المُعلبة المصنعة.
  4. ابتعد عن التدخين والمشروبات الغازية، لأنها تسبب أضرار كبيرة لصحة العامة للجسم، كما أنها تزيد من إحتمالية الإصابة بمرض السمنة.
  5. فى حالة الإصابة بمرض السمنة يجب اتباع برنامج غذائى مخصص لتجنب السمنة مناسب للحالة الجسدية ولحالة الغدد من حيث مراعاة السن والوزن والحالة الصحية للمريض.
  6. ممارسة التمارين الرياضة بإستمرار حيث تعمل على تحفيز عملية حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم مما يسبب إلى إنخفاض في وزنك.

اتباع برنامج غذائي جديد بدون استشارة متخصص تغذية أو الطبيب أخطر من مرض السمنة في حد ذاته.لذلك عليك بإستشارة متخصص التغذية أو الطبيب الخاص بك للكشف على حالتك ووضع نظام غذائي صحي مناسب لحالتك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.