بناء العضلات لمرضى السكر

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

تعتبر عملية بناء العضلات لمرضى السكر تحتاج لمعاملة خاصة وبحزر.هناك الكثير من مرضى السكر يمارسون رياضة كمال الأجسام.ولكن يوجد الكثير العقبات تواجههم أثناء التمرين وفي تصميم البرامج الغذائية المخصصة لهم.

لذلك يجب إتباع جميع الإرشادات للحفاظ على صحتك وعدم حدوث أي خلل في مستوي السكر في الدم.

جميع من يذهبون إلى التدريب يكون هدفهم هو إما إكتساب كتلة عضلية أو فقدان بعض الوزن وخسارة الدهون والحصول على جسم متناسق و جذاب.ويعد البرنامج الغذائي أحد العوامل الأساسية التي تساعد على تحقيق أي هدف من الأثنين.ولكن الأمر مختلف بالنسبة لمرضى السكر فهناك درجات في الإصابة بهذا المرض.

Advertisements
  • النمط الأول وهو الذي توقفت أجزائهم عن إفراز الإنسولين نهائيا ويتم إدخال الإنسولين عن طريق الحقن الخارجي.
  • النمط التاني هو الذي تفرز أجسامهم الإنسولين جزئيا فيتناولون أدوية لتقليل نسبة السكر في الدم دون الحاجة لتدخل الإنسولين من الخارج و يرتبط النمط الثاني بأنه يسبب السمنة و تراكم الدهون لذلك يجب تصميم نظام غذائي مناسب له.

قد يتعرض لاعب كمال الأجسام المصاب بمرض السكر تقابله العديد من المشاكل، منها حدوث هبوط مفجأة أو الدخول في حالة إغماء أو عدم معرفته للأطعمة المناسبة لحالته الصحية.ولكن كل هذا لا يمثل عائق للمارسة كمال الأجسام.فعند تصميم برنامج غذائي مناسب لحالته وممارسة التمارين.سوف تساعد على ضبط مستوي السكر في الدم وتحفز إفراز هرمون الإنسولين في الجسم.

بناء العضلات لمرضى السكر

المرحلة الأولى

يجب على مريض السكر الإقتناع بأنه عليه إتباع نظام غذائي مناسب لحالته.لذلك يجب عليه تصميم نظام غذائي مناسب لطبيعة جسمه وحالته الصحية وتغير نمط حياته.وعليه معرفة أنه عدم إتباعه لنظام غذائي سوف يؤدي هذا إلى تدهور حالته وعدم تحقيق أهدافه سواء من إكتساب كتلة عضلية أو خسارة وفقدان دهون.وقد يؤدي سوء التغذية هذا إلى الإصابة بأمراض أخرى مثل مرض الضغط و أمراض القلب.

ويجب عليك الإستمرار وعدم الملل لتحقيق أهدافك، فعليك التحلي بالصبر والعزيمة ومعرفة أسرار لعبة كمال الأجسام.لتحقيق أكبر مكاسب وإستفادة ممكنة وتحقيق هدفك إذا كان إكتساب كتلة عضلية أو خسارة دهون.

كمية السعرات الحرارية

يجب معرفة إحتياج جسمك للسعرات الحرارية والإنتباه للسعرات الحرارية حسب هدفك التي تسعى للوصول له.ويتم تحديدها حسب حالتك الصحية وطبيعة جسمك.

ويجب أن تحتوي السعرات الحرارية لمرضى السكر أغلبها على البروتينات والدهون الصحية وتقليل نسبة الكاربوهيدرات.

البروتين

يعتبر البروتين هو الحجر الأساسي لبناء العضلات وتجديد الأنسجة والألياف التي تم هدمها خلال التمرين.وإمداد الجسم بالأحماض الأمينية التسعة الأساسية التي يحتاجها الجسم في تخليق البروتين في العضلات وإتمام عملية الإستشفاء العضلي لبناء كتلة عضلية.

بالإضافة إلى أنه يساعد في فقد وخسارة الدهون يجعلك تشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة.ويحتاج مريض السكر من 1.5-2 جرام لكل كيلو جرام من وزن جسمك.

الدهون الصحية

الدهون الصحية هي الدهون الغير مهدرجة لاتخزن في الجسم ولكن هامة جدا للاعب كمال الاجسام فهي تساعد في عملية الحرق و تساعد الجسم في القيام بالوظائف الحيوية بشكل طبيعي و نمو العضلات ومن مصادر الدهون الصحية المكسرات وزيت الزيتون والافوكادو وسمك السلمون.

ويجب أن تشكل 20-30 % من إجمالي السعرات الحرارية لأنها تزيد من حساسية الإنسولين في الجسم ويمكن لمريض السكر تناول 3 جرام من الأوميجا 3 أو زيت السمك لمن يعانون من السمنة أو تراكم الدهون في أجسامهم

الفيتامينات

يعتمد معظم لاعبي كمال الأجسام في نظامهم الغذائي على البروتينات والكاربوهيدرات والدهون.وفي الأغلب يهملون جانب الفيتامينات والمعان لكنها لا تقل أهمية عن البروتين والكاروهيدرات.فهي تحافظ على الصحة العامة للجسم والقيام بالعمليات الحيوية بشكل أفضل.

ويؤدي إهمالها إلى قوة ونمو العضلات وقدرتها على الإستشفاء.كما أنها تساعد في تقوية الجهاز المناعي والمحافظة على صحته وكفائة أدائه.وتعتبر مهمة جدا لمرضى السكر لتعويض النقص في الفيتامينات، وزيادة حساسية الأنسولين لديهم كما أنه بحاجة كبيرة إلى فيتامين B12 للأعصاب.

الكاربوهيدرات

تعتبر الكاربوهيدرات من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي خلال اليوم وخلال القيام بالعمليات الحيوية.فهو مصدر أساسي لإنتاج الطاقة.ومن أهم الأساسية التي يتم الحصول علي الكاربوهيدرات منها الأرز، المكرونة، البطاطا، البطاطس، الشوفان وحبوب القمح الكاملة

فبعد تناول كمية مناسبة من الكاربوهيدرات تتحول في الدم إلى سكر الجلوكوز وتخزن في العضلات على هيئة هرمون الجليكوجين.الذي يتم إستخدامه كمصدر للطاقة أثناء فترة التمرين، بالإضافة أنها تحفز إفراز هرمون الشبع في الجسم.ولكن بنسبة لمرضي السكر عندما تكون نسبة البروتين والدهون الصحية عالية يتم تقليل نسبة الكاربوهيدرات، لأنها غير مناسبة لمرضى السكري.

يمكنك متابعة المزيد من خلال كمال أجسام

 

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً