تأثير الحلو والحادق على ضغط الدم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

يعد معرفة تأثير الحلو والحادق على ضغط الدم من اهم المعلومات التي يجب تناولها لمعرفة طريقة التعامل الصحيحة مع الضغط من المقولات الشائعة بأن الحلو يرفع الضغط واذا كنت تعاني من هبوط أو تشعر بالغثيان فعليك أن تشرب عصير أو تأكل شيكولاته لترفع ضغطك فهل هذا صحيح لا هذا تفكير من التفكيرات الخاطئة الشائعة.

لماذا هذه التفكير خاطئ

لو راقبت نفسك بعد تناول شئ ما حلو أو يحتوي على الكثير من السكريات أو الكثير من الكربوهيدرات ستلاحظ شعورك بالدوار وارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم وانتاج الانسولين .

ما علاقة تناول السكريات بالشعور بالدوار

هناك نوعان من السكريات أو الكربوهيدرات كربوهيدرات بسيطة وكربوهيدرات معقدة الكربوهيدرات البسيطة يمتصها الجسم بشكل أسرع وتمتاز بالمذاق الحلو مثل الشيكولاته وسببا لذلك الامتصاص السريع عندما نستهلكها يتم امتصاصها بشكل سريع مما يتسبب في الصداع والدوخه لحدوث هذه العملية بسرعة كبيرة وعدم وجود وقت لري الدم والضغط على الشرايين لذلك اذا كنت تعاني من أي دوخة أو دوار أو تشعر بالغثيان فتناول السكريات قد يزيد الأمر سوءا وانت لا تدري.
مرض السكري 2 من بعض الأسباب في الشعور بالدوخة والغثيان عند تناول الحلويات :

Advertisements

كيف ينشأ مرض السكري 2

ينشأ مرض السكر بسبب تناول نظام غذائي غني بالدهون والسكريات لفترة طويلة مما يجعل البنكرياس غير قادر على انتاج الكمية الكافية من الانسولين.

ما هي أعراض مرض السكر

الشعور بالدوخة بعد تناول الحلويات.
كثرة التبول.
فقدان الوزن.
الشعور بالعطش.

نصائح لعدم الشعور بالدوار عند أكل الحلويات

تناول كمية كافية من الماء فعليك بشرب من 2 ل 3 لتر يوميا.
ايقاف استهلاك الكربوهيدرات البسيطة مثل سكر المائدة المضاف للشاي والقهوة  والعصائر.
زيادة استهلاك الألياف التي تعمل على امتصاص الدهون المتراكمة.

ضغط الدم المنخفض 

ما هي أعراض انخفاض ضغط الدم َ

– دوار.
– عدم القدرة على التركيز.
– عدم الانتبا .
– الغثيان والرغبة في القئ.
– الاغماء.
– فقدان الوعي.
– تشويش الرؤية وعدم القدرة على الرؤية بوضوح .
– سرعة النبض وضربات القلب السريعة نظرا لعدم وجود الكمية الكافية من الدم بشكل طبيعي فيحاول القلب بكل ما يستطيع وبسرعة أن يصل كمية كافية من الدم للقلب مثال على ذلك اذا كنت ترغب الوصول لمكان ما وبجانبك شخص يريد الوصول لنفس المكان ولكن أنت خطوتك بطيئة وهو خطوته سريعة وقدمه أطول فهو وخرجتو من نفس النقطة بنفس الوقت ولكن لتعويض ذلك علبك أنت تجري وهو يمشي للوصول لنفس المنطقة بنفس الوقت فعلبك تعويض فهذا الشخص الذي يركض هو القلب الذي يعاني من انخفاض ضغط الدم ويحاول تعويض هذا الانخفاض والشخص الذي يمشي بشكل طبيعي هو القلب السليم.
اذا فاذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم أو تشعر بالدوار أو الغثيان وهو ما يعني انخفاض ضغط الدم وعدم وصول كمية الدم الكافية للمخ مما يتسبب في الدوار.

اذا ما الذي يجب عليك أن تفعله

ضغط الدم هو أمر مهم لوصول الكمية الكافية من الدم لكافة أجزاء المخ ضغط الدم هو الضغط الذي يكمن على الشرايين لوصول وسيران الدم بشكل جيد ليصل لأجزاء الجسم وسنتناول الأطعمة التي تعمل على رفع الضغط المنخفض الذي يتسبب في دوار وغثيان.
الملح نعم ان الحوداق هي التي تعمل على رفع ضغط الدم وانقاذك من الغثيان وليس كما منتشر انه السكريات هي التي تعمل على رفعها بل الملح  وهو يعتبر كنجدة لمن يعانون من هبوط أو انخفاض الضغط ولكن يمنع الملح من مرضى الضغط وارتفاع ضغط الدم لعدم رفعه بشكل أكبر.
السكر قد أبدو متناقدة بأن الملح والسكر يعملان على زيادة ورفع الضغط ولكن الفرق هنا أن الملح  يرفع الضغط بشكل سريع أما السكر ف على المدى البعيد من استخدامه ويجب تجنبه في حالات السمنة الذائدة وارتفاع ضغط الدم.

المزيد من التعليمات لتنظيم ضغط الدم

الأطعمة الدهنية التي تتسبب في تقلص الشرايين وبالتالي رفعه.
الماء يعمل الماء على تحفيز الدورة الدموية وبالتالي تحسين منه ورفعه.
الليمون يفيد الليمون في حالة انخفاض ضغط الدم الناتج عن فلة السوائل.
الكافيين كثير من الأطعمة والمشروبات تحتوي على الكافيين مثل الشيكولاته والقهوة والشاي الذي يعمل على رفعه ولكن لا تكثر منه لعدم الاصابة بالأمراض.
العرق سوس الذي يحتوي على هرموت الكورتيزول والألدوستيرول الذي يلعب على احتباس سوائل في الجسم.

ما هي الأطعمة التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع

البنجر الأحمر حيث يعمل على خفضه عم طريق توسيع الأوعية الدموية وبالتالي خفضه وهناك بعض الدراسات تثبت أن هذا التأثير يثبت خلال 24 ساعة فقط.
الألبان حيث أثبت لتركسية الألبان أو الزبادي لانخفاض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم لاحتوائها على نسبة قليلة من الدهون.
الشوفان نظرا لأنه عالي في نسبة الألياف ومنخفض في نسبة الدهون.
الموز وهو من أفضل الأطعمة التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على البوتاسيوم.

ما هي الأطعمة والمصادر التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة

الكربوهيدرات البسيطة وهي الجلوكوز والفركتوز واللاكتوز والمالتوز والجلاكتوز وهي سكريات أحادية وثنائية ومنها الأطعمة التالية
منتجات الألبان مثل الجبن والقشطة والكريمة والزبادي.
الفواكه  المجففة الكربوهيدرات التي بها هي كربوهيدرات بسيطة مثل التين المجفف والتمر .
الخضروات والحبوب.
السكاكر والعصائر التي تحتوي على السكر.
العسل ومنتجاته ومشتقاته والحلويات التي تحتوي على العسل.
المشروبات الغازية من أهم العاوامل التي تحتوي على السكريات البسيطة.
سكر المائدة.
الصلصلات.
المشروبات المعلبة والمصنعة.

اذا فما هي حقيقة ارتفاع ضغط الدم عن طريق السكر والكربوهيدرات

ذلك يكون على المدى الطويل وأكل الشخص لكثير من السكريات على فترات طويلة فيؤدي ذلك الى تخزين الدهون الثلاثية في الجسم مما يتسبب في رفعه بسبب ترسب هذه الدهون في الشرايين وتقلص حجمها فيعمل ذلك على رفع الضغط بسبب تقلص الحجم زيادة الضغط عليه وهذا لمن يتناولون السكريات والكربوهيدرات بكميات كبيرة على مدى طويل فيجب على من يتناول الكثير من السكريات أن يمارس الرياضة والتمارين اللازمة لحرق ما يتم أكله من دهون للحفاظ على صحة القلب.
ومن خلال هذه المقالة قد تبين لنا ما الذي يقوم به السكريات وكيف ترفع السكريات من الضغط وكيف يرفع الملح من الضغط ولماذا يسبب السكر في الدوخه والدوار وأي نوع من السكريات قد يزيد من الدوار والملخص عندما تشعر بالغثيان عليك أن تضع بعض الملح على لسانك.

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً