تثبيت الوزن بعد التخسيس

0 17
يعد تثبيت الوزن بعد التخسيس من أكثر المشاكل التي يعاني منها معظم اللاعبين.متبعي أنظمة فقدان الوزن يواجهون مشكلة في الثبات على وزنهم بعد الرجيم، وتثبت الأبحاث أنَّ 30% فقط من متبعي أنظمة خسارة الوزن يحافظون على ثبات وزنهم بعد الرجيم.

مبدأ تثبيت الوزن بعد الرجيم

من أجل زيادة أحتمالية تثبيت الوزن بعد التخسيس يجب التخطيط والإستعداد الجيد لما يسمى بالمرحلة الانتقالية، والتي تبدأ بعد الوصول لهدفك بالوصول إلى الوزن المثالي الذي تريده، وتعد المرحلة الانتقالية فترة مناسبة من أجل تصميم نمط من العادات الغذائية وبرامج التمارين الرياضية التي تدربتها خلال فترة فقدان الوزن لتصبح لاحقاً جزء من أسلوب حياة صحي تمنعك من إعادة إكتساب الوزن مرة أخرى.

معظم الأشخاص الذين يريدون الحفاظ على ثبات وزنهم بعد الإنتهاء من الرجيم يتبعون أنظمة غذائية منخفضة الدهون.بالإضافة لتناول الكثير من الخضار والفواكه.

ويجب الحرص من اتباع أنظمة التخسيس القاسية والسريعة لأنّها لا تساعد قدرة الشخص للحفاظ على ثبات وزنه بعد الإنتهاء منه.

ما هي العادات الغذائية التي تساعد في ثبات الوزن بعد التخسيس؟

هناك العادات الغذائية والتي تساعد على الانتقال من مرحلة نظام خسارة الوزن إلى مرحلة ثبات الوزن من خلال المرحلة الانتقالية.فتصبح هذه الأنظمة الغذائية جزء من أسلوب حياتك اليومية.وأهم هذه العادات هي

  • الإنتقال التدريجي من مرحلة نظام فقدان الوزن

عندما تحقق هدفك بالوصول إلى الوزن الذي تريده، ويجب ألا تعود مرة أخرى إلى العادات الغذائية القديمة الغير الصحية والتي كانت جزء من أسلوب حياتك قبل إتباع نظام التخسيس، ويجب أن تعلم بأن تلك العادات الغير صحية هي السبب وراء زيادة وإكتسابك المزيد من الوزن.

ينصح أخصائيين التغذية أنَّه بعد الإنتهاء من مرحلة خسارة الوزن.يمكن زيادة كمية السعرات الحرارية ولكن بطريقة تدريجية بحيث يكون معدل الزيادة 200 سعر حراري كل أسبوع وهكذا حتى يتم تثبيت الوزن.

الاستمرار في ممارسة التمرين تثبيت الوزن بعد التخسيس

من أهم العوامل لثبات الوزن بعد الإنتهاء من الرجيم هو الإستمرار في ممارسة التمارين الرياضية، حتي يصبح شئ أساسي في حياتك اليومية.ويفضل ممارسة التمارين لمدة 30-60 دقيقة لا أكثر من التمارين المعتدلة يوميا، أو على الأقل 3 مرات في الإسبوع من أجل الحفاظ على ثبات الوزن والإستمرار والحفاظ على حياة صحية جسدياً وعقلياً.

ممارسة التمارين الرياضية والتي تساعد في حرق حوالي 1500-2000 سعر حراري في الأسبوع تساعد في الحفاظ على ثبات الوزن بعد خسارة الوزن المطلوب، مثل ممارسة المشي أو الجري أو السباحة وغيرها.

تناول وجبة الإفطار والإعتماد على الطعام الصحي تثبيت الوزن بعد التخسيس

الرياضيين الذين يحافظون على الحصول على وجبة الإفطار بشكل يومي هم الأكثر حفاظا على ثبات وزنهم بعد فترة خسارة الوزن.ويجب أن تتضمن وجبة الإفطار على الحبوب الكاملة، ومصددر البروتين الصافي خالي من الدهون.

من الأفضل أن تستمر في أسلوب حياتك بشكل صحي كما كنت خلال فترة خسارة الوزن.والحرص على نوع الطعام الذي تتناوله، وتجنب تناول الأطعمة الجاهزة والسريعة.وتناول الكثير من الألياف الغذائية مثل الخضار والفواكه، مع شرب الكثير من الماء وأخذ القدر الكافي من النوم.

لا تنسى مراقبة وزنك

يجب أن يبقى الميزان معك بشكل دائم، لأنه يجب أن تقوم بوزن نفسك خلال هذه المرحلة مرة واحدة في الإسبوع.

وزن الجسم بطريقة منتظمة هو بمثابة إنجاز إجابي يحفز الشخص ويشاركه نجاحه في تثبيت وزنه.

تحدى نفسك بوضع أهداف جديدة

يجب أن تجعل ثقتك بنفسك كبيرة، وأن تضع أمام عينيك هدف الحفاظ على الوزن، وهكذا ستحقق الثبات على الوزن كما حققت هدفك بفقدان الوزن، واحذر عند شعورك بالتعب أو الإرهاق أن تتناول أي طعام كرد فعل، وحاول أن تضيع غضبك في الرياضة أو أي نشاط آخر ولكن إبتعد عن تناول الطعام.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.